ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مدى توفر المفاهيم الاجتماعية في محتوى كتاب التاريخ للصف السابع الأساسي في سورية "دراسة تحليلية"

The Extent of the Social Concepts Availability in the contents of the History book of the Seventh Grade_The Basic Education_in Syrian "Analytical Studies"

1062   0   172   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت الدراسة إلى تعرّف المفاهيم الاجتماعية و مدى توفرها في محتوى كتاب التاريخ للصف السابع الاساسي في الجمهورية العربية السورية و اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي و قد استخدم الباحث استمارة تحليل المحتوى قام بإعدادها و تأكد من صدقها و ثباتها بالطرق العلمية المتبعة. تمثلت عينة البحث بمحتوى كتاب التاريخ للصف السابع الاساسي في الجمهورية العربية السورية طبعة 2016-2017.

المراجع المستخدمة
Brophy, j. .(1992). “The National curriculum in U.S.A. Elementary social studies, critique of Representative Example”. Journal of curriculum studies
Graves, M. .(1997). scaffolding students reading of History, the social studies 88(3) 134 – 138
Hass, E .(1991). An A Analysis of social science and History concepts in Elementary social studies textbook, Grand 1-4, Theory and Research in social studies Education vol.19. No.2. pp. 46 – 58
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت الدراسة إلى تعرف المفاهيم السياسية المتضمنة في محتوى كتاب التاريخ للصف السابع الأساسي و درجة اكتساب التلاميذ لها.
يهدف البحث إلى تحديد مفاهيم المواطنة المتضمنة في كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس من مرحلة التعليم الأساسي و درجة إسهام المعلمين في تنميتها. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي , و قام بإعداد قائمة بالمفاهيم الواجب توفرها في المادة , و إعداد مع يار للتحليل في ضوء القائمة, و من ثم تحليل كتاب الدراسات الاجتماعية لتحديد مفاهيم المواطنة المتضمنة فيه, و من ثم تصميم استبانة لقياس درجة إسهام المعلمين في تنمية مفاهيم المواطنة.
هدف البحث إلى تحديد مدى توافر المفاهيم الاقتصادية في محتوى منهج رياض الأطفال للفئة الثالثة في سورية، و لتحقيق ذلك تم تصميم قائمة للمفاهيم الاقتصادية من إعداد الباحثة كمعيار للتحليل و تضمنت القائمة ستة محاور أساسية للمفاهيم الاقتصادية، و تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي.
بالعودة إلى عدة دراسات سابقة عن القيم الجمالية تبين عدم التوازن بين القيم الجمالية المتوفرة في الكُتب المدرسية ،فتمثلت مشكلة هذا البحث في السؤال التالي:ما القيم الجمالية المتوفرة في محتوى " كتاب العربية " لغتي للصف الرابع من الحلقة الأولى في مرحلة ال تعليم الأساسي؟ ،و يهدف البحث إلى تعرف القيم الجمالية في محتوى كتاب "العربية لغتي" للصف الرابع الأساسي/ الحلقة الأولى،و أهمية البحث تكمن في تقديم مقترحات يمكن أن تُساعد مصممي المناهج في تطوير كتب اللغة العربية،و اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي في عرض المشكلة و توضيح جوانبها، و مجتمع البحث هو عينته و هو كتاب "العربية لغتي" للصف الرابع الأساسي للعام الدراسي 2013 - 2014 في الجمهورية العربية السورية، و الأداتان هما بطاقة تحميل كتاب "العربية لغتي" إلى مفرداته الجمالية و بطاقة تحميل كتاب "العربية لغتي" إلى قيمه الجمالية بالاستناد إلى المحتوى، و بعد التطبيق توصل البحث إلى النتيجة التالية:إن الكتاب لا يوازن بين القيم الجمالية فيركز على بعض القيم الجمالية ويهمل أُخرى فهناك قيم جمالية تتوفر في الكتاب بنسبة 100 %و أخرى بنسبة 17 %،أما المقترحات فهي: 1-مراجعة الكتاب موضوع البحث وفق النتائج، 2-النظر بمقترحات المعلمين و الموجهين التربويين و الاختصاصيين قبل البدء بتطوير الكتب المدرسية، 3- إجراء بحوث مماثلة لكتب "العربية لغتي" في الصفوف الأخرى.
هدف البحث إلى تعرّف مهارات التفكير التاريخي المتضمنة في كتاب التاريخ للصف الثاني الثانوي الأدبي، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي، و استخدم الباحث أداة قائمة مهارات التفكير التاريخي المكونة من ( 5 ) مهارات رئيسة، و ( 26 ) مهارة فرعية موزعة على المها رات الخمس الرئيسة. شملت عينة البحث جميع محتويات كتاب الطالب لمادة التاريخ للصف الثاني الثانوي الأدبي و الصادر عن وزارة التربية في الجمهورية العربية السورية، و المعنون ب: (تاريخ العالم الحديث و المعاصر).
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا