هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فعالية استخدام النظرية التوسعية في التحصيل الدراسي
لدى عينة من تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي, و قد قامت الباحثة بتحليل محتوى
الوحدات الثلاث الأولى لكتاب الدراسات الاجتماعية لتلاميذ الصف الرابع من التعليم
الأساسي, و اعادة تنظيم المحتوى وفق خطوات النظرية التوسعية, و اعداد دليل المعلم, كما
قامت بإعداد اختبار التحصيل الدراسي, و بعد التأكد من صدق و ثبات الأدوات, قامت
الباحثة بتطبيقها على عينة تجريبية مكونة من 30 تلميذ, و قامت بمقارنتها مع المجموعة
الضابطة التي بلغ عدد أفرادها تلميذ, و توصلت نتائج الدراسة إلى أن فعالية استخدام
النظرية التوسعية في كل مستوى من مستويات التحصيل الدراسي الفوري على حدا "
التذكر و الفهم و التطبيق" و في المستويات ككل, كما أثبتت فعاليتها على التحصيل الدراسي
المؤجل.
The purpose of this study was to investigate the effectiveness of the
use of expansionist theory in academic achievement among a
sample of students of the fourth grade of primary education, has the
researcher analyzes the content of the first three units to book social
studies for students in the fourth grade of primary education, and reorganize
content according to the steps expansionist theory, and
Setup Guide teacher, has also set up academic achievement test, and
after confirmation of the validity and reliability of the tools, the
researcher apply to is made up of 30 pupils experimental sample,
and carried by comparing them with a control group that the number
of members 30 pupil, and found the results of the study into the
effectiveness of the use of expansionist theory at every level of
academic achievement on the immediate end "to remember and
mouth and Application" At levels as a whole levels, also proved to
be effective on academic achievement deferred.
المراجع المستخدمة
(Carson,C. Herbert, Reigeluth, Charles. 1983-The effect of sequence and synthesis on concept learning using a partsconceptual structure. (ERIC288518
(Chao, Chun, Reigeluth, Charles.1986- The Effect of Format and Structure of a Synthesizer on Procedural-Decision Learning, (ERIC 289469
(English, Robert & Reigeluth, Charles. 1995- Formative Research on Sequencing instruction with the Elaboration Theory, (ERIC388668
هدفت الدراسة إلى قياس فاعليةأنموذج أبعاد التعلم (مارزانو) في التحصيل الدراسي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي.
هدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة تلاميذ الصف الرابع من التعليم الأساسي في
محافظة دمشق للمهارات العقلية و معرفة الفروق في درجة ممارستهم للمهارات العقلية وفقاً
لمتغيري (الجنس، و نوع المدرسة). و تكونت عينة البحث من ( 838 ) تلميذاً و تلميذة من
تلاميذ ا
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة اتجاهات تلاميذ الصف الرابع من التعليم
الأساسي نحو وحدة مصممة وفق نظرية ريجلوث التوسعية في مادة الدراسات الاجتماعية و علاقتها بتحصيلهم الدراسي, و قد قامت الباحثة بتحليل محتوى الوحدات الثلاث الأولى لكتاب الدراسات الاجتما
هدفت هذه الدراسة إلى تدريج اختبار القدرات المعرفية (البطارية التمهيدية) باستخدام نموذج راش أحادي المعلم, إضافة إلى عمل المعايير المختلفة التي تفسر القدرات المختلفة للأفراد و قد تم تطبيق الاختبار على عينة من أطفال رياض الأطفال و تلاميذ الصف الأول و ال
أثر استخدام طريقة التدريس التبادلي على التحصيل الدراسي في مادة التربية القومية الاشتراكية لتلاميذ الصف الثامن من مرحلة التعليم الأساسي.
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر استخدام طريقة التدريس التبادلي على التحصيل
الدراسي في مادة التربية القومية الاشتراكي