ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

كفايات التعلم الإلكتروني و درجة توافرها لدى مدرسي المعلوماتية في المرحلة الثانوية و الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ( دراسة ميدانية في مدينة دمشق )

Efficiencies of E-Learning and the Degree of their Availability among Information Teachers at the Secondary level and the Second Cycle of Basic Education (A Field Study in Damascus City)

1164   3   63   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدف البحث تعرف درجة توافر كفایات التعلم الإلكتروني لدى مدرسي المعلوماتیة بالمدارس الثانویة العامة و الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسي في مجالات: (معرفة التعلم الإلكتروني - استخدام شبكة الإنترنت - مهارة استخدام الوسائط المتعددة التعلیمیة - استخدام برامج الحاسوب)، و تعرف الفروق بین إجابات المدرسین تبعاً لمتغیرات البحث: (الجنس، سنوات الخبرة). و اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحلیلي، و استخدم الباحث أداة الاستبانة.

المراجع المستخدمة
WILLIAMS, P. E 2000-Defining Distance education roles and competencies for higher education institutions computer-mediated Delphi study. unpublished Doctoral Dissertation, Texas A &M University
KIM, J 1993- Instructional technology in Korean secondary schools: A study of current utilization, needs, attitudes and problems. Dissertation abstracts international, 53 (9), p. 3181-A
Hou, K 2004 - The Important Technological Competencies need by Secondary Schools Teachers and their applying them. Dissertation Abstract International, 62 (1). P 657-A
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث إلى معرفة درجة توافر كفايات تكنولوجيا التعليم لمعلمي العلوم الطبيعية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) و درجة ممارستهم لها. تكون مجتمع البحث من جميع معلمي العلوم الطبيعية في مدارس مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية) و عددهم (106) و اعتبروا جميعاً عينة البحث. و قد صممت استبانة تكونت في صورتها النهائية من (56) كفاية في سبعة مجالات هي: مجال تصميم التدريس، و استراتيجيات التدريس، و اختيار التقنيات التعليمية، و استخدام التقنيات التعليمية، و استخدام الأجهزة التعليمية، و خدمات مركز تقنيات التعليم، و مجال التقويم.
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف درجة استخدام مدرسي الحلقة الثانية من التَّعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التَّعليم في تدريس المناهج التَّعليمية، و تعرف أثر كل من متغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، الاختصاص) في تحديد وجهة نظرهم. تم استخدام استبانة موجهة لمدرسي الحلقة الثانية كأداة للتحقق من فرضيات البحث، و قد تكونت عينة البحث من ( 280 ) مدرس و مدرسة تم اختيارهم بصورة عشوائية من مجتمع البحث المتمثل بكافة مدرسي الحلقة الثانية في المدارس التابعة لمديرية التربية في مدينة دمشق، حيث تم اختيار المد رسين من ( 26 ) مدرسة في مدينة دمشق و بلغت نسبة التمثيل ( 12 %).
هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة توظيف معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لتقنيات التعليم الحديثة في التعليم من وجهة نظرهم بمدينة دمشق ، و تكونت عينة البحث من (186) معلماً و معلمة بواقع (79) معلماً و (107) معلمة، و اُستخدم لتحقيق أهداف الدراسة است بانة من إعداد الباحثة، و توصل البحث إلى النتائج الآتية: 1- إن درجة توظيف التقنيات الحديثة كانت بدرجة متوسطة. 2- احتلت تقنية جهاز عرض البيانات Data show)) أعلى مرتبة تلتها تقنية الحاسوب و أتت في المرتبة الأخيرة تقنية الانترنيت. 3- عدم وجود فروق بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (الذكور، الإناث) في استخدام التقنيات الحديثة. 4- عدم وجود فروق بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة تبعاً لمدارس الذكور - و مدارس الإناث
هدف البحث إلى تعرّف توافر كفايات استخدام تقنيات التعليم لدى معلمي اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي و مستوى ممارستهم لها في مدارس مدينة دمشق، و لتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بتصميم استبانة تضمنت (24) عبارة موجهة لمعلمي اللغة العربية ، و هي مؤلفة من (3) مجالات و هي على الترتيب: مجال اختيار التقنيات التعليمية- مجال استخدام التقنيات التعليمية- مجال استخدام الأجهزة التعليمية، و تم التأكد من صدقها و ثباتها و من ثم طُبّقتْ على عينة مؤلفة من(163) مدرساً و مدرسة بواقع (60) مدرساً و (103) مدرسات، و قد أظهرت نتائج البحث أن درجة توافر كفايات تقنيات التعليم و مستوى ممارستها كانت بدرجة عالية في المجالات كلّها، و لم تصل إلى درجة عالية جداً، كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة (الذكور، الإناث) في توافر تقنيات التعليم و مستوى ممارستها، لصالح الذكور، و وجود فروق بين متوسط درجات أفراد العينة تبعاً لسنوات الخبرة لصالح سنوات الخبرة من (1-5).
هدف البحث إلى تعرف درجة توظيف معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لاستراتيجية الخرائط العقلية في تعليم اللغة الإنكليزية، و كذلك معرفة الفروق في درجة توظيفهم لهذه الاستراتيجية وفقاً لمتغيرات الجنس، و المؤهل العلمي، و عدد سنوات الخبرة التعليمية، حيث تكونت عينة البحث من ( 62 ) مدرساً و مدرسة من معلمي الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ممن يدرّسون اللغة الإنكليزية، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة دمشق، و طُبق عليهم استبانة توظيف المعلمين لاستراتيجية الخرائط العقلية في تعليم مادة اللغة الإنكليزية ( من إعداد الباحثة ) بعد التحقق من صدقها و ثباتها.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا