يهدف هذا البحث إلى تقصي استرتيجيات توجيه الدعوات لدى خريجي اللغة الإنكليزية
السوريين ضمن الإطار النظري لنظرية بينيلوبي براون و ستيفين ليفنسون ( 1987 ) عن
اللباقة الغلوية. تستند هذه النظر ية على مفهوم "الوجه" الذي يعبر عن نظرة الشخص
لنفسه و التي يرغب المتكلمون في حمايتها. هناك نوعان من الوجه و هما السلبي و الإيجابي
و لكل منهما استراتيجيات لحمايته من الأفعال الاجتماعية التي قد تؤدي إلى فقدان الوجه.
This research aims to investigate the strategies of invitations made
by Syrian graduates of English within the framework of Penelope
Brown and Stephen Levinson’s politeness theory (1987). This
theory is based on the concept of “face” as a self-image that
speakers want to protect. Two types of face are identified negative
and positive, and each type has its own saving-strategies from acts
that are inherently threatening.
المراجع المستخدمة
Adams, A., & Cox, A. L. (2008). Questionnaires, in-depth interviews and focus groups. In P. Cairns & A. L. Cox (Eds.), Research methods for human-computer interaction (pp. 17-34). Cambridge, UK: Cambridge University Press
Bella, S. (2009). Invitations and politeness in Greek: The age variable. Journal of Politeness Research, 5, 243-271. doi: 10.1515/JPLR.2009.013
Brown, P., & Levinson, S. C. (1987). Politeness: Some universals in language usage. Cambridge, UK: Cambridge University Press
يسعى هذا البحث إلى تقديم بعض الاستراتيجيات التي يمكن
اتباعها في دورات و مقرر ات المحادثة لمساعدة الطلاب على تخطي هذه العقبات من أجل
الوصول إلى مُبتغاهم في التحدث باللغة الإنكليزية بطلاقة. فبالإضافة إلى التركيز على
الدور المُناط بكل من المُدرس و ال
أظهرت العديد من الدراسات أن استراتيجيات تعلم اللغة تلعب دورًا رئيسيًا في عملية تعلم اللغة. مع التركيز الكبير الأخير على استقلالية المتعلمين ، تم جذب الكثير من الاهتمام للاستراتيجيات التي يستثمرها المتعلمون عند تعلم اللغة.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مجالات الضغوط النفسية التي تواجه مرضى السكري و التعرف إلى استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية تبعاً للنمط و تبعًا لجنس المريض، أجريت على عينة قوامها (345) مريض سكري منهم (95) مريض سكري نمط أول و (250) مريض سكري نمط ثاني، و قد
هدف هذا البحث إلى زيادة معارفنا في مجال تعلم اللغة الانجليزية عن بعد،
و ذلك عن طريق تقصي أنواع استراتيجيات التعلم المستخدمة من قبل متعلمي اللغة في هذا النمط الجديد من التعلم في الجامعة الافتراضية السورية.
يتناول هذا البحث قدرة متعلمي اللغة الإنكليزية السوريين على استخدام لفظة "الآن"
كواحد من الفواصل الكلامية في اللغة الإنكليزية، إذ يرتكز إلى تحديد مدى معرفة
المتعلمين السوريين باستخدامات "الآن" المختلفة.