تتفق التشريعات الجزائية الحديثة على تجريم الإجهاض الإجباري أما بالنسبة
للإجهاض الإرادي بشقيه العلاجي و الاختياري فهناك شبه اتفاق على إباحة
الإجهاض العلاجي ضمن حالات و شروط و مبررات معينة ، تتفاوت بين دولة
و أخرى . و لكن هذه التشريعات اختلفت اختلافاً شاسعاً في موضوع تجريم أو إباحة
الإجهاض الاختياري، ففي حين اتجهت غالبية التشريعات الغربية نحو إباحة هذا
النوع من الإجهاض ، لأسباب إما تتعلق بحرية المرأة الشخصية ، أو منعاً لمشاكل
الإجهاض السري ، أو حلا لمشكلات اقتصادية أو اجتماعية ناشئة عن الحمل
و الولادة ، و ذلك ضمن بعض الشروط، فقد بقيت غالبية التشريعات العربية تجرم
الإجهاض الاختياري تأسيساً على حماية حق الجنين في الحياة .
The new penal legislation agreed on depriving the compulsory
abortion, but as for as freewill abortion in its two types,
therapeutic and optional, there is a semi agreement to
legitimize the therapeutic abortion within cases conditions and
justification, which vary according to a country.
But these legislations have a vast differentiation in depriving or
permitting the optional abortion. Meanwhile most western
Legislation agreed on permitting this kind of abortion for
reasons relating to the women personal will (right) , or to avoid
the problems of secret abortion , or solving economic or social
issues emerging from pregnancy and reproduction , within
some conditions. Most Arab legislation still depriving the
optional abortion building upon the fetus right of life.
المراجع المستخدمة
د. السراج، عبود، شرح قانون العقوبات – القسم العام – سنة 2007 م منشورات جامعة دمشق، سوريا
د. السعيد، كامل، شرح قانون العقوبات الأردني – الجرائم الواقعة على الإنسان، سنة 2006 م، طبعة ثانية، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.
د. الشاذلي، نبيل سعد، الإجهاض في الشريعة الإسلامية، سنة 1995 م دار النهضة العربية، القاهرة.
تهدف هذه الدراسة لتقييم بعض الخصائص التشريحية الشكلية المقارنة لكلى الكلاب و
كلى الأغنام من خلال دراسة التباينات التشريحية العيانية بينهما و القياسات المورفومترية
للكلى المدروسة حيث تم دراسة ( 20 ) كلية أخذت عشوائياً أثناء ذبح عشرة رؤوس من
الأغنام
في هذا البحث المتواضع أردت أن أقف عند سؤال الأخلاق في الفلسفة الغربية منذ نهضتها الأولى في العهد اليوناني إلى العصر الحديث، و عصر الأنوار؛ لإلقاء الضوء على مكونات العقلية الغربية –و بالأخص السياسية منها – في النظرة إلى الآخر، لأن الموقف الفلسفي في ال
موضوع البحث يتعلق بالعنصرية المقيتة التي فرضت نفسها على كثير من الشعوب و استغلت من قبل مروجيها لتكون أداة تحقير للإنسان و شل لقدراته من خلال تغذية النزاعات العنصرية و الدفاع عن أسسها الدينية و الفلسفية التي يروج لها أصحابها، فأردت من هذه الدراسة أن أ
تم دراسة التركيب الكيميائي لحليب الأم و مقارنته مع حليب الأبقار في محافظة حمص
- إن قيمة المادة الصلبة الكلية في حليب الأبقار (12.26 ± 1.2%) مساوية تقريبا لمحتوى حليب الأم من المادة الصلبة الكلية (12.11 ± 0.09%).
- بلغ محتوى حليب الام من العناصر ال
واحدة من أهداف المعالجة اللبية هو تأمين ختم محكم ثلاثي الأبعاد للنظام القنيوي
لمنع دخول العضويات و منتجاتها عبر كلا الطريقين التاجي و الذروي.
إن الكوتابركا هي المادة الأكثر استخداماً لحشو الأقنية الجذرية و بالرغم من خواصها
العديدة مثل التقبل الحيو