ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

محاكاة عمل المحرك العنفي النفاث "ثنائي المحور" باستخدام "فيجول بيسك"

Simulink the aviation turbo engine "dual axial" by visual basic

1212   0   22   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يعتبر المحرك النفاث الوحدة الأساسية في الطائرة لإنتاج قوة الدفع و تحريك الطائرة، لهذا تعطى الأهمية القصوى أثناء التصميم و الإنتاج و الاختبار. إن الوصول إلى محرك مثالي يتطلب حسابات تصميمية كثيرة و معقدة إضافة إلى إجراء عديد من التجارب على المحرك و كل هذا يحتاج إلى حجم عمل و زمن و تكلفة اقتصادية كبيرة. و من أجل اختصار الوقت و التكلفة نقوم بإنتاج نموذج رياضي للمحرك المدروس يحاكيه من حيث شكل العمليات الانتقالية و تغيرها مع الزمن، كذلك البارامترات التي يستقر عندها في نهاية كل عملية انتقالية، بحيث يساعد على تقدير الأداء و المواصفات الأساسية للمحرك. و قد تمكنا في هذا البحث من وضع نموذج رياضي ديناميكي للمحرك النفاث ثنائي المحور مبني على أساس العلاقة الايروديناميكية و الميكانيكية بين دواري الضاغط و إجراء التكامل بالزمن بحيث نحاكي عمل محرك حقيقي وفق برنامج حاسوبي باستخدام لغة البرمجة فيجول بيسك، حيث يمكن استخدام النموذج الرياضي الديناميكي للمحرك في: دراسة الأنظمة الانتقالية للمحرك، دراسة تأثير الظروف الخارجية المتحولة (زمنياً) على عمل المحرك، و كذلك دراسة تأثير عوامل التحكم (تغير غزارة الوقود المقدم للمحرك - تغير قطر فوهة النفث) على استقرار المحرك. و هذا يمكننا من تحديد أداء المحرك النفاث في مراحل التصميم الأولى.

المراجع المستخدمة
Daniel A.O' Neil ,MikelD.petty- Organizational simulation for model based systems engineering- Procedia computer science – 2013,Vol 16
سليمان، علي. نظريات المحركات العنفية الجوية، أكاديمية الأسد للهندسة العسكرية، حلب 2001
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتم اللجوء إلى النظرية العامة للآلات الكهربائية لتسهيل دراسة و تمثيل الآلة الحقيقية و الظواهر المعقدة التي تحدث فيها أثناء الحالة العابرة حيث نمثل الآلة الحقيقية بآلة أخرى مثالية مكافئة بحيث تكون الظواهر الفيزيائية في هذه الآلة النموذجية مشابهة لتلك التي تحدث في الآلة الحقيقية.
يهدف هذا البحث الى جعل عمل محطة الدفع في السفينة سلساً عند مختلف شروط العمل في البحر، و يركز على الظروف التي تختلف كثيراً عن الشروط التصميمية و تشكل تحدياً صعباً في اثناء عمل السفينة. لقد عالجنا في هذا البحث عدداً من الحالات التي تسبب صعوبة عمل محطة الدفع، تشمل حالة مرور السفينة في مياه قليلة العمق (ضحلة) shallow water ، و حالة تعرض السفينة لعاصفة storm و حالة تراكم الحشف Fouling و الاحياء البحرية على بدنها. يرافق الحالات الثلاثة السابقة تصاعد إجهاد أجزاء المحرك، و ارتفاع ستهلاكه للوقود، مع انخفاض في سرعة السفينة و العديد من المشكلات الاخرى. و لحل هذه المشكلات قمنا بإنشاء برنامج بلغة C# يحاكي عمل عناصر محطة الدفع و يعمل عبر تعديل بعض بارامترات المحرك و الرفاص على جعل مكونات محطة الدفع (المحرك، الرفاص، البدن) تعمل بشكل متناسق، يكفل إبحار السفينة بالسرعة المناسبة و يبقي استهلاك المحرك للوقود ضمن الحدود المثلى مع الحفاظ على أجزاء محطة الدفع بحالة فنية جيدة.
قمنا في هذا البحث بمراجعة الجهود الحالية و السابقة في هذا المجال ثم قدّمنا محرك محاكاة موزع للأغراض العامة يعمل بطريقة الأحداث المتقطعة. تم تحقيق هذا المحرك باستخدام الأداة Akka و باستخدام خوارزمية التزامن optimized loop CMB و قد تم اختبار أداء المح رك و تجربته في حقل محاكاة الدارات المنطقية و نظام الأرتال بمخدم واحد.
نقدم في هذا العمل محاكاة عددية للمعادلات التفاضلية العشوائية باستخدام تقريبات دالة شرائحية. تمت محاكاة عملية وينر العشوائية المستمرة مع الزمن كعملية منفصلة، ثم دراسة الاستقرار العشوائي المقارب للتقريبات الشرائحية مع خمس نقاط تجميع عندما تُطَبقْ مع عم لية وينر لحل منظومات من المعادلات التفاضلية العشوائية. تبين الدراسة أن الطريقة تكون مستقرة و متقاربة عندما يتم تطبيقها لحل منظومة معادلات تفاضلية عشوائية خطية و غير خطية. و قد تم اختبار فعالية الطريقة المقترحة بحل مسألتي اختبار الأولى خطية و الثانية غير خطية، و تشير النتائج العددية إلى فعالية و كفاءة الطريقة الشرائحية المقترحة بالمقارنة مع طرائق أولر-مارياما، ميلستين، رانج-كوتا.
إن شدة التنافس بين الشركات المنتجة و الاستهلاك السريع للمنتجات زاد تعقيد هذه المنتجات، مما جعل الشركات تفكر في تخفيض زمن التصميم و التنفيذ فظهرت فكرة المصنع الرقمي، و الذي يهدف لتحقيق نظام إنتاج بزمن أقل و بتصميم أمثلي و باستخدام بارامترات تشغيل م ثلى دون الحاجة لتعديلات هندسية لاحقة. تم عرض منهجية جديدة لتكامل نمذجة عمليات تصميم نظم الإنتاج و أتمتها و التحكم بها و محاكاة عملها باستخدام مفهوم المصنع الرقمي للوصول لتكامل النماذج و البيانات بتطبيق مفاهيم النمذجة و المحاكاة خلال مرحلة التصميم، حيث يشكل هذا البحث نموذج مرجعي للمصنع الرقمي بني على إطار عمل متكامل بين التطبيقات الهندسية من خلال نموذج حاسوبي ذو نواة واحدة مشتركة قائمة على تكامل النمذجة ثلاثية الأبعاد مع نظام التحكم للوصول للتصميم الأفضل المستخدم في التنفيذ الفعال لنظام الإنتاج أو المنتجات. حيث تم تحقيق نسبة تطابق 83% بين المصنع الرقمي الافتراضي و المصنع الحقيقي باستخدام زمن العملية الإنتاجية كعامل تقييم رئيس.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا