ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

السلوك الإيثاري و علاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي و مفهوم الذات لدى عينة من طلبة الجامعة

2674   10   99   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين السلوك الإيثاري و التوافق النفسي و الاجتماعي و مفهوم الذات لدى عينة من طلبة جامعة دمشق, و كشف الفروق بينهما في متغيرات الدراسة وفقاً لمتغير الجنس, و لتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس السلوك الإيثاري إعداد منخي ( 1995 ), و مقياس مفهوم الذات إعداد بكر ( 1979 ) و قامت بتصميم مقياس التوافق النفسي الاجتماعي, و قامت بتطبيق الأدوات على عينة من طلبة جامعة دمشق تألفت من ( 230 ) طالب و ( 294 ) طالبة من مختلف كليات جامعة دمشق.

المراجع المستخدمة
Balais, B. N.(2005): “The Relation Ship between college Satisfaction, Psychosocial Orientations and Academic Performance of Selected College Students”. D.A.I., Vol.36,No.8
Bond,N.&Phillips,B.(1971). Personality traits associated with altruistic behavior of children, Journal of School Psychology, 9(1),24-34
Fitzgerald,C.J. &Colarelli,S.M.(2009) Altruism and Reproductive limitations, Evolutionary Psychology, 7(2),234-252
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث الحالي التعرف إلى العلاقة بين صورة الجسم و التوافق النفسي لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية و التعرف إلى الفروق بين الذكور و الإناث و بين الطلاب ذوي التخصص الأدبي و الطلاب ذوي التخصص العلمي لكل من متغيري البحث صورة الجسم و التوافق النفسي.
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة بين السلوك الاجتماعي المدرسي و مفهوم الذات لدى عينة من تلاميذ الصف الثاني الثانوي، و دراسة الفروق بين الجنسين (الذكور و الإناث) في متغيرات البحث ( السلوك الاجتماعي المدرسي، مفهوم الذات). و تكون مجتمع البحث من مد ارس التعليم الثانوي الحكومية في منطقة صحنايا، و هم طلبة الصف الثاني الثانوي (15- 17) سنة، و قد تم سحب العينة بشكل عشوائي و التي بلغت (90) طالباً و طالبة (45 ذكور+ 45 إناث)، و استخدمت الباحثة الأدوات التالية: 1- مقياس السلوك الاجتماعي المدرسي، 2- مقياس مفهوم الذات بعد أن قامت باختبار صدقهما و ثباتهما و قد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي و ذلك لمناسبته لطبيعة البحث، و قد وضعت مجموعة من الفروض و أتت النتائج كما يلي: 1- وجود علاقة دالة إحصائياً بين السلوك الاجتماعي المدرسي و مفهوم الذات لدى عينة البحث. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في السلوك الاجتماعي المدرسي تبعاً لمتغير الجنس لصالح عينة الذكور. 3- وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مفهوم الذات تبعاً لمتغير الجنس لصالح عينة الذكور. و في ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات كان أهمها إجراء المزيد من الدراسات و البحوث حول السلوك الاجتماعي المدرسي و علاقته ببعض المتغيرات النفسية في المراحل التعليمية المختلفة (الابتدائية، الجامعية) و ضرورة وضع برامج إرشادية تهدف إلى إكساب المراهقين الأساليب الصحيحة لتعلم السلوكيات الاجتماعية المدرسية الصحيحة و التي تؤدي إلى تنمية مفهوم ذات إيجابي.
هدف البحث التعرف على العلاقة الارتباطية بين القبول الرفض الوالدي كما يدركه الأبناء و توكيد الذات، و معرفة الفروق بين متوسط درجات الطلبة أفراد عينة البحث على مقياس القبول – الرفض الوالدي و توكيد الذات وفق متغيري الجنس و الكلية. تكونت عينة البحث من ( 381 ) طالباً و طالبة من طلبة الجامعة، و طبق عليهم مقياس القبول – الرفض الوالدي و مقياس توكيد الذات من إعداد 1988 (Ronald Rohner,1988) رونالد رونر الباحث، و ذلك بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما.
هدف البحث الحالي إلى كشف العلاقة الارتباطية بين الاغتراب النفسي و تقدير الذات لدى طلبة مدينة الشهيد باسل الأسد الجامعية في دمشق و الكشف عن الفروق بين متوسط درجاتهم على مقياس الاغتراب النفسي و مقياس تقدير الذات تبعاً للمتغيرات التالية (الجنسية- المستو ى الدراسي). و تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الاغتراب النفسي إعداد نعيسة (2012), و مقياس تقدير الذات إعداد جعفر (2007). و تكونت عينة البحث من (672) طالباً و طالبة من طلبة مدينة السكن الجامعي.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا