ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المناعات النفسية و علاقتها بالتقبل الوالدي لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق

1806   3   349   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين المناعات النفسية و التقبل الوالدي لدى عينة مكونة من ( 435 ) طالبة و طالباً من طلبة كلية التربية ( إرشاد نفسي – المناهج و طرائق التدريس) بجامعة دمشق , و لجمع البيانات تم استخدام مقياس المناعات النفسية و مقياس التقبل الوالدي.

المراجع المستخدمة
Berk, L. (2000). Child Development (5th edition), Bostan: Allyn and Bacon
Bhutto, Zainab. (2004). Psychological Problems as a Result of Perceived Maladaptive Parental Styles, a Thesis for the Degree of Doctor, the Faculty in Arts, University of Karachi
Burns, R.A., & Anstey, K.J. (2010). The Connor- Davidson Resilience Scale (CD-RISC): Testing the invariance of a unidimensional resilience measure that is independent of positive and negative affect. Personality and Individual Differences, 48, 527-531
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف هذا البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة الارتباطية بين اليقظة العقلية و المرونة النفسية، بالإضافة إلى تعرف الفروق وفقاً لمتغير الجنس. و لتحقيق هذه الأهداف، استخدم بطارية كنتاكي لليقظة العقلية لبير و غريغوري و كرستين (2004) و مقياس المرونة النفسية لكونو ر و دافيدسون (2003) المترجمان من قبل العاسمي. تألفت العينة من (40) طالباً و طالبة، من طلبة السنة الثالثة من اختصاص الإرشاد النفسي في كلية التربية الثانية في محافظة السويداء - جامعة دمشق. أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: وجود علاقة دالة إحصائياً بين الملاحظة أو الرصد و كل من: الجراءة أو الشجاعة و سعة الحيلة ‏أو الدهاء و الغرض أو الهدف و الدرجة الكلية للمرونة النفسية، و وجود علاقة دالة إحصائياً بين ‏الوصف و الغرض أو الهدف، و علاقة دالة إحصائياً بين الدرجة الكلية لليقظة العقلية و الغرض أو ‏الهدف.‏ وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أداء الطلبة مرتفعي اليقظة العقلية و منخفضي اليقظة العقلية في المرونة النفسية، لصالح مرتفعي اليقظة العقلية. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات أداء الطلبة على مقياس اليقظة العقلية و مقياس المرونة النفسية تعزى ‏لمتغير الجنس. ‏ وجود تأثير دال إحصائياً بين متغيري المرونة النفسية و الجنس في اليقظة العقلية لصالح الإناث مرتفعات المرونة النفسية، و وجود تأثير دال إحصائياً لكل من المرونة النفسية و الجنس كل على حده في اليقظة العقلية
هدف البحث إلى تعرف درجة الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و تعرف مستوى كفاءة الذات. و تعرف العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي و كفاءة الذات. و قياس مستوى دلالة الفروق في درجات أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الانفعا لي و مقياس كفاءة الذات وفق متغيري البحث: (الجنس، السنة الدراسية).
هدف البحث إلى تعرف درجة استخدام شبكات التواصل الاجتماعي لدى طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و تعرف المشكلات النفسية الشائعة لدى طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و تعرف العلاقة بين استخدام شبكات التواصل الاجتماعي و بين المشكلات النفسية.
هدف البحث إلى تعرف مستوى انتشار نمطي الشخصية (الانبساط و العصابية) لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و مستوى الاستقلال/الاعتمادية لدى أفراد عينة البحث من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و مستوى دلالة الفروق الإحصائية لدى أف راد عينة البحث على مقياس نمطي الشخصية (الانبساط و العصابية) و مقياس الاستقلال/الاعتمادية وفق متغيري البحث: (الجنس، السنة الدراسية). و اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، و تكونت عينة البحث من ( 605 ) طالب و طالبة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق، و قامت الباحثة بتطبيق مقياس نمطي الشخصية (الانبساط و العصابية)، و مقياس الاستقلال/الاعتمادية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الأمن النفسي و الإيثار لدى طلاب كلية التربية و الفروق بينهم وفقا للجنس و السنة الدراسية و التخصص الدراسي.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا