العنف الأسري الموجه نحو الطفل و علاقته بسمة القلق (دراسة ميدانية لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس من التعليم الأساسي في محافظة حمص)

أعلن في شمرا
294   0   8   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

يعد العنف الأسري ضد الأطفال من المظاهر الخطيرة في المجتمع , و ذلك في ظل المناخ الاجتماعي النفسي المتوتر التي فرضته الضغوط الاقتصادية و الاجتماعية و مصادر الاستفزازات التي تحاصر الوالدين , و هذا ما ينعكس سلباً على نفسية الطفل و شخصيته, و أياً كان هذا العنف نفسياً أو جسدياً , فإنه يؤدي إلى اعتلال في الصحة النفسية لهؤلاء الأطفال . كما يؤدي إلى سوء توافقهم النفسي و الاجتماعي , و يؤثر سلباً في مجمل سلوكياتهم و تصرفاتهم. و نتيجة لخطورته فقد هدف هذا البحث إلى : - التعرف إلى العلاقة بين العنف الموجه نحو الطفل ( إساءة الإهمال- الإساءة الجنسية- الإساءة اللفظية- الإساءة البدنية) و سمة القلق لدى أفراد عينة البحث.

المراجع المستخدمة
(Birmaher B, Brent DA, Chiappetta L, et al, (1999): Psychometric propertie of the Screen for Child Anxiety Related Emotional Disorders (SCARED): a replication study. Acad Child Adolesc Psychiatry VoI(6), PP(38).
(Blumberg.S.H.,Lazard C.E.(1985) : Affective And Cognitive Characteristics Of Depression In 10and 11 Year Old Children. Journal Of Personality And Social Psychology,Vol(49), Pp;(194- 202
(Buehler.c,Gerard.J.(2002) :Manlike ineffective parenting and children and adolescent,s maladjustment.Journal Of Marriage and family , VoI(64), PP(65
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات