ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

منهج الإمامِ يحيى بن حمزة العلوي (ت 749 ه) في كتابه : المنهاج في شرح جمل الزجّاجي

1870   14   102   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتحدّث هذا البحث عن منهج الإمام يحيى بن حمزة العلويّ في كتاب المنهاج الذي شرح فيه كتاب الجمل لأبي القاسم الزجّاجيّ. و عرّف هذا البحث بصاحب الشرح ، و أثر ثقافته في شرحه ، و مصادر الشرح ، و أهميّته ، و منهج صاحبه فيه ، و مذهبه النحويّ ، و ملامح شخصيّته العمليّةّّ من خلاله . استطاع العلويّ أن ينعش ذكر كتاب الجمل و صاحبه في اليمن بعد مرور أربعة قرون تقريباً على وفاة الزجّاجيّ ، فكتاب المنهاج هو الشرح اليمنيّ الوحيد الموجود بين أيدي الناس على كتاب الجمل في مقابل شروح أخرى كثيرة وُجدت في بلاد الشام و الأندلس على هذا الكتاب ؛ و لذلك كان للعلويّ فضل كغيره من النحاة في تخليد كتاب من كتب تعليم العربيّة .

المراجع المستخدمة
شرح المفصّل ، ابن يعيش ، مصر، إدارة المطبعة المنيريّة .
مُعجم البلدان ، ياقوت الحمويّ ، بيروت ، دار صادر ، دار الفكر .
العقود اللؤلؤيّة في تاريخ الدولة الرسوليّة ، موفّق الدين الخزرجيّ ، اليمن ، مطبعة الهلال .
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يدرس هذا البحث النزعةَ البصرية عند شعبان بن محمد الآثاري (769 828 ه) ، في كتابه المخطوط : ( القلادة الجوهرية في شرح الحلاوة السُّكَّريّة ) . بدأ البحث بترجمةٍ مختصرة للآثاري ذكر فيها اسمه و نسبه و ميلاده و وفاته ، و ذكر شيوخه و تلامذته و مصنفاته ، ثمَّ وصف المخطوط الذي اعتمده البحثُ ، ثمَّ عرض ملامح النزعة البصريّة عنده.
كانت الصورة الأولية و البسيطة لحكايات الحيوان، في نشأتها الأسطورية، مجرد تفسير فطري لحقائق علمية، أو ظواهر طبيعية. و ذلك بحسب ما تُمليه الرؤى الفكرية للعقل البدائي القديم، أو بتعبير آخر: الشعبي الفطري، ثم انتقلت حكايات الحيوان من الّنشأة الفطرية ( الشعبية-الفولكلورية)، إلى المكانة الأدبية و العلمية؛ إذ تُوضع بقصد الموعظة و التعليم، و تنطوي في هذه الحال على مغزى أخلاقي، أو درسٍ اجتماعي، أو هدفٍ تربوي، أو نقدٍ سياسي؛ أي يكون لها معنى رمزي بواح. و هذا البحث يروم تبيان الوظيفة السياسية لقصص الحيوان الرامزة، و أثرها في المتلّقي، مستهلا الكلام بتمهيدٍ عن هذا الشكل التعبيري الشائق، ثم يدلف إلى الحديث عن المضامين السياسية الناقدة لهذا الفن الحكائي، مّتخذًا قصة (النمر و الثعلب) لسهل ابن هارون (ت 215 ه) نموذجا.
شخصية عبد الله بن علي إحدى أهم الشخصيات التي شاركت في إعلان الخلافة العباسية و سيطرتها على كافة المناطق، فما تمتع به هذا القائد من حنكة سياسية و عسكرية عالية مكنته من القضاء على العديد من الثورات، فقد كانت سمعته تصل قبل أن يدخل إلى المناطق الثائرة فتخمد هذه الثورات خوفا من انتقامه القاسي. و على الرغم من كل هذا فقد ظهر عبد الله بن علي بعد ذلك كغيره من الثائرين السابقين ثائرا ضد السلطة العباسية، التي دافع من أجلها، متمثلة بالخليفة المنصور، فقد أشعل عبد الله مناطق الجزيرة الفراتية بالثورة ضد المنصور، و لكن نهايته كانت القتل ببيت من الملح بعد أن أعطي الأمان، فلماذا استحق هذا المصير و هذه النهاية؟.
يتناول هذا البحث منهج الإمام عبد الحي اللكنوي في كتابه الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة، حيث كان اللكنوي من عجائب الزمن، و من محاسن الهند، و من أبرز علماء القرن الثالث عشر الهجري، لم يعمر طويلاً، مات قبل أن يكمل الأربعين، لكن مصنفاته بلغت مئة و عش رة، منها ستة و ثمانون باللغة العربية، من أبرزها كتابه الآثار المرفوعة في الأخبار الموضوعة، تصدى فيه للوضاعين الذين افتروا على رسول الله صلى الله عليه و سلم، و كذبوا عليه متعمدين، حيث كان واحداً من المنافحين عن الحق، يبين زيف تلك الأكاذيب بالنقد و التفنيد، و يستعمل في الكشف عن حقيقتها وسائل علمية غاية في الدقة و الإحكام، حيث رفض كل حديث لا يتفق مع أصول الدين، ورد كل رواية تخالف الصحيح من المنقول.
يتناول هذا البحث ظاهرةً مهمةً في شعر يحيى بن حكم الغزال أحدِ أهم شعراء عصر الإمارة الأموية في الأندلس، و هي (المشهد الحكائي)؛ ذلك أن الغزال أول شعراء الأندلس عنايةً بهذا الجانب، و شعره موسوم بذلك، و يعرض البحث هذه الظَّاهرة للولوج إلى مكنونها الفك ري و سماتها الفنية ، و لاسيما أنها تبرز في شعره جليةً ناصعةً. لا يقف البحث عند الحد العام لهذه الظَّاهرة في شعر الغزال، إنما يسبر غورها في نصوصه الشِّعرية، و يربطها بالظُّروف المعيشة التي أحاطت بالشَّاعر، فضلاً عن الجانب النفسي الذي يتعلَّق بميله إلى الدعابة، ثم يطرح البحث جملةً من الأسئلة المهمة التي تحدد الاتجاهاتِ الموضوعية العامة الَّتي بني عليها المشهد الحكائي في شعره، ثم العناصر الفنية الرئيسة التي يقوم بها، و ينتهي البحث بعد ذلك كلِّه إلى جملة النتائج المستخَلصة لتكون خاتمة القول في هذا الموضوع.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا