ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

التقييم الإقتصادي لخدمة التأمين الصحي بإستخدام تقنية التقدير الشرطي

Economic Valuation of Health Insurance Service Using the Contingent Valuation Technique

953   1   31   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف هذا البحث إلى: أولاً، استخدام تقنية التقدير الشرطي contingent valuation (CV) في تقييم أقصى مبلغ نقدي يستعد العامل لدفعه سنوياً maximum willingness (to pay (MWTP مقابل الاستفادة من خدمة تأمين صحي بمواصفات محددة. ثانياً، تحديد العوامل المؤثرة في قرار الفرد بالموافقة على الاشتراك بنظام التأمين الصحي المقترح أو الرفض.

المراجع المستخدمة
Alberini, A., Boyle, K. and Welsh, M. 2003- Analysis of contingent valuation data with multiple bids and response options allowing respondents to express uncertainty. Journal of Environmental Economics and Management, (45):40–62
Bateman et al, editors. 2005- Economic Valuation with Stated Preference Technique. A Manual. Edward Elgar
Bärnighausen, T., Liu Y., Zhang X., and Sauerborn, R. 2007- Willingness to pay for social health insurance among informal sector workers in Wuhan, China: a contingent valuation study. BMC Health Service Research. 20(7): 114
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت الدراسة إلى قياس مدى التزام شركات التأمين الخاصة السورية بأبعاد فعالية التسويق وفق نموذج كوتمر و المتمثلة في: فلسفة العميل، الكفاءة التشغيلية، التوجه الاستراتيجي، المعلومات التسويقية الوافية، التنظيم التسويقي المتكامل عند تسويق خدماتها التأمي نية و ذلك من وجهة نظر العاملين و المسوقين في هذه الشركات و ذلك من خلال استبانة تم تصميمها و التأكد من ثباتها و صلاحيتها لأغراض البحث و خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها تبني شركات التأمين الخاصة لأبعاد فعالية التسويق عند تسويق خدماتها التأمينية من وجهة نظر العينة المدروسة مع وجود توجه لبعض الأبعاد اكثر من غيرها و انتهت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات التي من الممكن أن تؤدي إلى تحسين واقع الممارسات التسويقية في شركات التأمين الخاصة السورية.
هدفت الدراسة إلى تحليل تجربة الـتأمين الصحي في الجمهورية العربية السورية ما بين عامي 2010- 2018 بغية معرفة مدى التطور الحاصل في قطاع الـتأمين الصحي خلال فترة الدراسة. كما ركزت الدراسة على ثلاث مؤشرات أساسية وهي: عدد المؤمنين صحياً من عام 2010 وحتى 20 18 , توزع المؤمنين صحياً في القطاع الحكومي والخاص على شركات إدارة نفقات الـتأمين الصحي , أقساط الـتأمين الصحي. قام الباحث بدراسة وتحليل مؤشرات الـتأمين الصحي الأساسية وإظهار مدى تأثيرها وانعكاسها على عملية التنمية الصحية في سورية. كما توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: ضعف مستوى الثقافة الـتأمينية لدى المواطن السوري, تأثير الحرب في سورية على قطاع الـتأمين الصحي من زيادة في تكلفة تقديم الخدمة الصحية للمؤمن لهم على اختلاف أنواع مزودي الخدمة.
يهدف البحث إلى التعرف على خدمات التأمين الصحي الحكومي، المقدمة للعاملين في مديرية السياحة باللاذقية. و معرفة مستوى رضا المشتركين على الخدمات التأمينية الصحية المقدمة، بالإضافة إلى بيان مستوى التغطية للأمراض من قبل شركات التأمين و مدى فعالية الرقابة المطبقة من قبل الجهات الحكومية على هذه الشركات. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لبيان مستوى رضا العاملين على خدمات التامين الصحي، ولقد تم تجميع البيانات عن طريق المقابلة المباشرة مع عينة من العاملين في مديرية السياحة باللاذقية، بالإضافة إلى تصميم و توزيع استبيان على عينة أخرى من العاملين في مديرية السياحة باللاذقية، كما تم دراسة و تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS.
يعد قطاع التأمين من أهم قطاعات الخدمات المالية في العالم، و يواكب مجمل الأنشطة الاقتصادية الأخرى ويسهم في دعمها والمحافظة على استقرارها. تهدف دراستنا إلى استعراض هذا الدور الهام للتأمين في النشاط الاقتصادي، وموقع هذا القطاع في الاقتصاد الوطني لبعض دو ل العالم. نصل من خلال هذه الدراسة إلى تحديد بعض الأوجه التي يؤثر من خلالها التأمين في النشاط الاقتصادي خاصة في الصناعة والزراعة، إضافة إلى إيضاح موقع قطاع التأمين في اقتصاد بعض دول العالم وارتباط تطور هذا القطاع بالتطور الاقتصادي العام في تلك الدول، محاولين بذلك الوصول إلى توصيات موضوعية قابلة للتطبيق العملي، تسهم بتنمية وتطوير هذا القطاع في سورية
تتناول هذه الدراسة موضوع جودة الخدمة التأمينية في قطاع التأمين السوري من وجهة نظر المؤمن لهم بهدف تحديد المعايير المعتمده لقياس جودة الخدمة التأمينية و تحديد درجة توافر هذه المعايير في الخدمات التي يقدمها, و إجراء مقارنة بين جودة الخدمة في القطاعين ا لعام و الخاص, و قد توصلت إلى اعتماد ستة أبعاد لجودة الخدمة التأمينية, حيث تم تصميم استبانه تتضمن ستة أبعاد لجودة الخدمة التأمينية و وزعت على 250 عميلا من عملاء شركات التأمين العامة و الخاصة عاد منها (203) استبيانات صالحة للدراسة بمعدل (81.2%) منها (91) لعملاء القطاع العام، و (112) لعملاء القطاع الخاص، و قد تبين أن هذه الأبعاد متوافرة جميعاً بمستوى يفوق الوسط بقليل في جميع منظمات التأمين العامة و الخاصة, و تتفوق خدمات القطاع الخاص فيما يتعلق ببعدين من أبعاد الجودة مما يجعل المؤمن لهم ينظرون إلى جودة القطاع الخاص بصورة أفضل من جودة القطاع العام, و قد أوصت هذه الدراسة بضرورة رفع مستوى الخدمة التأمينية من خلال تلبية احتياجات المؤمن لهم فيما يتعلق بالأبعاد الستة المقترحة, و لاسيما فيما يتعلق بسهولة الحصول على الخدمة و القدرات و المهارات الفنية و الإنسانية و أسلوب التعامل في القطاع العام, و تدعو الدراسة أيضاً لاعتماد شركات التأمين الخاصة و العامة على الأسلوب المتبع في هذه الدراسة لإجراء اختبارات دورية لجودة خدماتها التأمينية بهدف تحديد النواحي الإيجابية و السلبية لتدعيم الإيجابيات، و تلافي السلبيات بما يسهم في تحسين نظرة المؤمن لهم لجودة خدماتها.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا