ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

شخصيات أسطورية في قصيدة الأرض اليباب ل تي إس إليوت

Mythical Characters in T.S. Eliot’s The Waste Land

2233   0   44   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تشكّلُ الشخصياتُ الأسطوريةُ التي استخدمها الشاعر تي إس إليوت بنيةَ قصيدة الأرض اليباب و أساسها الذي يشكل دعامة للقصيدة حيث تسود في عالم إليوت فكرة أحادية العالم بأكمله، ماضياً و حاضرا و مستقبلاً، و يستخدم الشاعر، بغية تحقيق هذا، شخصياتٍ أسطوريةٍ من الماضي مثل العرافةِ سيبيل و تايريزياس، و يسقطها على شخصياتٍ من العصر الحديث. و لمَّا كانت هذه الشخصيات الأسطورية تمتلك قوىً روحانيةً تنبؤيةً، فقد عمل إليوت على دمجها بشخصياتٍ حديثةٍ كي تتنبأ بكآبةِ مستقبل العصر الحديث.

المراجع المستخدمة
Brooks, Cleanth. Modern Poetry and the Tradition. The USA: University of North Carolina Press, 1939
Eliot, T.S. The Complete Poems and Plays of T.S. Eliot. London: Faber and Faber Limited, 1969
Frank, Joseph. The Idea of Spatial Form. New Brunswick: Rutgers University Press, 1991
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يعرض هذا البحث كيفية دراسة تغيير غطاء الأرض و استخدامات الأراضي باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد بالاعتماد على طريقة تحليل شعاع التغيير الطيفي Change Vector Analysis (CVA). حيث تم دراسة ديناميكية تغير غطاء الأرض و استخدامات الأراضي في محافظة اللاذقي ة باستخدام صورتين فضائيتين من القمر الصناعي لاندسات Landsat7-ETM الأولى تعود إلى العام 2000 و الثانية إلى العام 2010, و بدقة 15m لكلا الصورتين. و بتطبيق طريقة تحليل شعاع التغيير الطيفي CVA درسنا كمية التغيير Change Magnitude و اتجاه التغيير Direction Change الحاصل لغطاء الأرض و استخدامات الأراضي خلال هذه الفترة الزمنية من خلال بناء نموذجين رياضيين ضمن بيئة برنامج معالجة الصور الرقمية الايراداس ايماجين 8.6, و تقييم تلك التغيرات ايجابية كانت أم سلبية، و تحليل أثر العوامل البشرية في إحداث التغير في الغطاء الأرضي. يمكن تطبيق هذا البحث على مناطق مختلفة باستخدام صور فضائية بتواريخ مختلفة بهدف إنتاج خرائط تؤرخ التطور المستمر للغطاء الأرضي و استخدامات الأراضي. تفيد هذه الخرائط بشكل كبير في التخطيط الإقليمي و إدارة الموارد الطبيعية، و التنموية في ظل التوسع الملحوظ للمناطق الحضرية على حساب المساحات الخضراء, و الاستعمال الزراعي غير المنظم للأرض.
يشكل تأطير أساطير العالم القديم في الشعر الحديث بداية مزايا تكثيف النص الشعري وتشكيل طبقات القصائد - الأساسية منها والفرعية - خاصة إذا ما كانت هذه القصائد مشبعة بالاساطير
يهدف البحث إلى إظهار الأفكار اليقينية الفيكتورية في رواية جورج إيليوت (الطاحونة على نهر فلوس) حيث تتحدث المقدمة عن النظرية اليقينية و مؤسسها كومت و هي نظرية تدعو إلى وضع العلم بوصفو أساساً لأي نقاش أو تحليل إذ إن كومت يرى أنه لا بد للإنسان من أن ي كون لديه مادة ( أو موضوع ) لتقديم المحبة و الاحترام له لذلك طالب كومت باستبدال فكرة الألوهية بفكرة الإنسانية كوحدة متكاملة و هذا يتضمن كل النساء و الرجال في جميع العصور و الذين هدفهم العمل لخدمة المجتمع و السعي لتحقيق الأخلاق الحميدة.
يتألف البحث من: مقدمة: تتضمن لمحة عن تارخ الأساطير و التعريف بالأسطورة و أصلها بالفرنسية و اليونانية و معناها بالعصر الحديث. و التفريق بينها و بين الأجناس الأدبية الأخرى. علاقة الأسطورة بالفن: نرى ذلك جلياً في أساطير الخلق و تجسيداتها الفنية من نقو ش و تماثيل و أختام قديمة في حضارات متعددة. ملحمة جلجامش: و فيها تعريف بالبطل و بالقصة الأسطورية. مشاهد الصراع في الأسطورة: تتجسد هذه المشاهد في الملحمة على الشكل الآتي: - صراع جلجامش مع أنكيدو - الصراع بين جلجامش و أنكيدو مه هوواوا مرةً، و مع ثور السماء مرةً أخرى. - صراع جلجامش مع الحيوان المفترس. الشخصيات المحورية في المشاهد المجسدة بالأسطورة: شخصية جلجامش، أنكيدو، هوواوا، ثور السماء، الإنسان العقرب. الآلهة (شاماش، عشتار، آن). لينتهي البحث بالخاتمة و ملحق الصور.
غرض البحث: تعميق الشعور بالكينونة الجمالية للشعر العربي في باب القيم الإنسانية، و هو سر خلوده، و إثبات أن مصطلح فحولة الشعراء عند الأصمعي كان حكماً جمالياً يتناول الطبع في القصيدة و التفرد و المزية و أثر الشاعر في لاحقيه، و قد جعلَ هذه القصيدة مقيا س فحولة الحادرة في تفردها و ميزاتها دونها سائر شعره. منهج البحث: استقراء النص من جهة البحث عن أدلة فحولة الشعر في القصيدة، و عند كثرتها يكتفى بعينات تدل على ما تبقى منها؛ رغبة في الخروج عن الإطالة و الملل، و زيادة التكرار في اتجاه واحد، و تمت الموازنة بين تكوينها و تكوين قصيدة ثعلبة بن صعير المازني: (هل عند عمرة من بتات مسافر) فقد تشابهتا ببعض أجزاء الصورة و اختلفتا في جوهر التكوين. و قد قام البحث على بنية القصيدة و منهج بنائها و سبل تفردها و مزيتها الإبداعية في ذلك كله. نتائج الدراسة: تحققت مقاصد الدراسة فتبين تفرد القصيدة في منهج بنائها، و في الصور الشعرية و المشاهد الحركية، و تفرد الشاعر بهندستها الكلية، و تأثر الشعراء بأقلها.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا