ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دور أبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق في نمو الأسواق دراسة ميدانية صلى شركات العصائر في مدينة اللاذقية

The role of blue ocean strategy dimensions in the market growth "A Field Study on juice companies in Lattakia"

1915   6   327   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تطبيق شركات العصائر السورية لأبعاد إستراتيجية المحيط الأزرق و دور أبعاد الاستبعاد و التقليص و الزيادة و الابتكار في نمو أسواق هذه الشركات و تحديد الأهمية النسبية لكل بعد من أبعاد المحيط الأزرق من وجهة نظر العاملين الإداريين. و تمت الدراسة على شركات العصائر في محافظة اللاذقية. و قد توصلت الدراسة إلى أن إستراتيجية المحيط الأزرق تلعب دورا هاما في خلق أسواق جديدة للشركات المدروسة من خلال استبعاد و تقليص كل ما هو غير ضروري من الإجراءات و المنتجات و الخدمات و الزيادة و الابتكار المستمر لخلق طلب جديد حيث أن هناك علاقة ذات دلالة ما بين أبعاد فلسفة المحيط الأزرق و بين نمو الأسواق.

المراجع المستخدمة
Choyt , Marc . My application of blue ocean strategy to jewelry , Fairtrade jewelry , 2007
Kim , W. , chan and Mauborgne , Renee.Blue Ocean strategy : How to creat uncontested market space and make the competition irrelevant , Harvard business school publishing corporation , printed in the U. S. A. , 2005
Kotler, Philip. principles of marketing , 12th ed. , pearson prentice- Hall , U.S.A. , 2008
قيم البحث

اقرأ أيضاً

تشغل المعلومات دوراً أساساً في صنع القرارات و في وضع الخطط و الاستراتيجيات التسويقية للشركات، و تعتبر بحوث التسويق أداة مهمة تساعد على جمع المعلومات و تنميتها، و يتناول هذا البحث دور بحوث التسويق في عملية التجديد و الابتكار. و قد توصل الباحث من خلال هذا البحث، و اختبار فرضياته إلى أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة بين القيام ببحوث التسويق و بين تقديم منتجات جديدة باستمرار، و كذلك وجود علاقة إيجابية ذات دلالة بين القيام ببحوث التسويق و تطوير المنتجات من الناحيتين الفنية و التسويقية في الشركات محل الدراسة.
هدف البحث إلى التعرف على مدى امتلاك شركتي الاتصال الخلوية) MTN-SYRIATE) أبعاد المنظمة المتعلمة، ودور هذه الأبعاد التي حددتها الباحثة بـ (الأسلوب العلمي في حل المشكلات، التعلم المستمر، فرق العمل، التمكين، ذاكرة المنظمة) في تحسين أداء العاملين. ولتحقي ق هدف الدراسة تمّ تصميم استبيان لجمع المعلومات من عينة البحث، حيث تكونت العينة من (60) موظف يعملون في شركتي الاتصال الخلوية في مدينة دمشق. و تمّ تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. وقد استخدمت الباحثة المنهج لوصفي التحليلي الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع. وبعد إجراء عملية التحليل لبيانات الدراسة وفرضياتها، توصلت الدراسة إلى أنّ شركتي الاتصال الخلوية تمتلك أبعاد المنظمة المتعلمة (الأسلوب العلمي في حل المشكلات، التعلم المستمر، فرق العمل، التمكين ذاكرة المنظمة) بدرجة مرتفعة. ووجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين أبعاد المنظمة المتعلمة وتحسين أداء العاملين. ووجود فروق جوهرية بين آراء المديرين والموظفين حول دور أبعاد المنظمة المتعلمة في تحسين الأداء حيث أعطى المديرون درجة تأييد أعلى من الموظفين.
يهدف البحث إلى التعرف على دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين, و ذلك من خلال دراسة العلاقة بين أبعاد التسويق بالعلاقات, و المتمثلة بـ: الثقة, التفاعل, الالتزام, الاتصال, الولاء, و تعزيز الميزة التنافسية. اعتمد البحث المنهج الوصفي, و شمل مجتمع البحث العملاء الذين راجعوا شركات التأمين في محافظة اللاذقية خلال فترة تطبيق البحث, و البالغة ثلاثة أشهر, حيث قام الباحث خلال هذه الفترة بتوزيع (185) استبانة على العملاء بشكل عشوائي, و ذلك لاستقصاء آرائهم حول دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية في شركات التأمين التي يتعاملوا معها, و تمّ استعادة (173) استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (93.51%). و بالاعتماد على الانحدار البسيط في تحليل و إظهار العلاقة بين متغيري البحث توصل البحث إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة معنوية بين كل بعد من أبعاد التسويق بالعلاقات, و تعزيز الميزة التنافسية في الشركات محل الدراسة, حيث أنّ الأداء التسويقي الجيد للشركات محل الدراسة أمكنها الحفاظ على زبائنها الحاليين, و اكتساب زبائن جدد, و تحقيق معدلات نمو في المعاملات مع هؤلاء الزبائن من خلال بناء علاقات معهم أساسها تحقيق رضاهم و تقديم سلع و خدمات ذات قيمة كبيرة.
يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات المدرسين في مرحلة التعليم الثانوي نحو استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تدريس العلوم, و دراسة الفروق في اتجاهاتهم تبعاً لمتغيرات الجنس, و سنوات الخبرة في التدريس, و المؤهل العلمي, و المعرفة باستخدام الحاسوب. اعتمد البحث المنهج الوصفي, و تمّ تصميم استبانة و توزيعها على عينة عشوائية بلغت (200) مدرساً و مدرسة, و أعيد منها (187) استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (93.5%). توصل البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها أنّ اتجاهات المدرسين في مرحلة التعليم الثانوي نحو استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب في تدريس العلوم هو اتجاه إيجابي و بأهمية نسبية (79.9%). حيث أنّ لديهم الرغبة في استخدام هذه الإستراتيجية لما لها من انعكاسات إيجابية على العملية التعليمية من وجهة نظرهم, حيث يؤكد المدرسون على أنّ التعلم المقلوب يساهم في زيادة وقت التعلم من خلال تحويل عملية التعلم إلى المنزل و حل الواجبات المنزلية في الصف, كما يوفر بيئة تعليمية تحفز مشاركة المتعلمين في تحمل مسؤولية تعلمهم. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المدرسين في مرحلة التعليم الثانوي بمدينة اللاذقية في اتجاهاتهم نحو استخدام إستراتيجية التعلم المقلوب تبعاً لمتغير الجنس, بينما كان هناك فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي و سنوات الخبرة في التدريس, و المعرفة باستخدام الحاسوب.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا