ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

المنهج اللغويّ للسمين الحلبيّ في تفسيره ( الدرّ المصون في علوم الكتاب المكنون )

1858   0   289   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يبين هذا البحث المنهج اللغوي للسمين الحلبي ( 756 ه ), الذي اتبعه في كتابه ( الدر المصون في علوم الكتاب المكنون ) , الذي يعد موسوعة في القراءات و الإعراب و الصرف , فيما يخص القرآن الكريم. و يهدف البحث إلى إظهار طريقة السمين الحلبي في عرضه للمسائل اللغوية , و طريقته في المناقشة و الاستدلال على الوجوه التي يراها صوابا.

المراجع المستخدمة
الأعلام, خير الدين الزركلي, بيروت , دار العلم للملايين, 2002م, ط15.
الأغاني, أبو الفرج الاصفهاني, تحقيق: سمير جابر و علي مهنا, بيروت, دار الفكر.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

جاء تدوين قواعد الحديث بعد مرحلة تدوين الحديث، و قد استنبط العلماء هذه القواعد من خلال منهج المتقدمين، و من أهم تلك المصادر صحيحا البخاري و مسلم، نظراً إلى فضلهما و تميزهما عند المحدثين. جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على أثر الصحيحين في تقعيد علوم ال حديث، و بناء كثير من القواعد على صنيع الشيخين أو الترجيح بين أقوال العلماء، سواء في ضبط مفهوم بعض المصطلحات أو معايير لقبول بعض الروايات أو ردها.
اعتبارا من منتصف الستينات من القرن الماضي، اتجهت أنظار التربويين إلى ظاهرة بين الطلبة وهي اتجاه بعضهم إلى ممارسة بعض السلوكيات، ذات الطابع الايجابي تارة والطابع السلبي تارة أخرى، بمعنى أن بعضها يتفق مع ماهو منصوص عليه في المناهج الصريحة وبعضها الأخر يتعارض معه. كما لوحظ أن هذه السلوكيات ذات طابع معرفي وحركي ووجداني واجتماعي. وبدأ التساؤل: من أي يتعلم الطلبة هذه السلوكيات؟ وهل المؤسسة التعليمية مسؤولة عن بعضها؟ من هنا بدأ الحديث في الأوساط التربوية عن وجود منهج خفي يؤثر مع المنهج الصريح والمعلن في سلوك الطلبة وهكذا بدأت الدراسات والبحوث وشرع المؤلفون في تأليف الكتب للكشف عن هكذا منهج, وعن طبيعة أشكاله وعناصره ومصادرة وبالتالي بدأت محاولات التحكم فيه, توجيهه, حفاظا على الثورة الحقيقية للأمم, والمتمثلة في أبنائها الطلاب, وذلك تحقيقاً للأهداف التعليمية والتربوية التي تنشد تحقيقها المؤسسة التعليمية في أي مجتمع.
يمثل علم المنهج دراسة لأسس بناء العمل العلمي و مداخله البحثية و أشكاله و مناهجه التي تتيح إمكانية الحصول على معارف جديدة.. هذا و يمثل المنهج الحلقة المحورية فيه. و يذهب بعض الباحثين إلى فهم هذا العلم فهماً مغلوطاً به مختزلين إياه بمجموعة المناهج فق ط. على أنه يمثل مجالاً حدوديا يًربط بين العلوم الفلسفية و العلوم التخصصية. و رغم أنه لايحمل معارف جديدة ، لكنه يبين عملية الحصول على هذه المعارف، كما تتمثل وظيفته الأساسية في تحويل المعرفة إلى أسس و قواعد علمية. و يتألف علم المنهج من أربعة مستويات: الفلسفي، و العلمي العام، و الخاص، و الجزئي.
حاول ابن خلدون وضع قواعد منهجية لتصحيح أخطاء المؤرخين و معالجة الظواهر العمرانية بصورة موضوعية. نحاول في هذا المقال دراسة المنهج العلمي في التحليل الاقتصادي الخلدوني و ذلك للإجابة عن الإشكالية الآتية: "هل كلن لابن خلدون منهج علمي في التحليل الاقتصا دي؟" و لتحقق هذه الإشكالية سنعتمد بشكل أساسي على منهج تحليل الموضوع.
لا بد لأي علم من العلوم بما فيها الجغرافية البشرية كي يسير في ركب العلوم، و يواكب مسيرة التطور العلمي من تطويرٍ لعناصر منظومة البحث العلمي التي يعد المدخل و المنهج من أبرزها، إذ تنعكس على تطويرها، و على تحديد التحولات التي تجري فيها.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا