ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تأثير التنويع في محفظة الابتكارات التسويقية على الحصة السوقية (دراسة مسحية على القطاع المصرفي الخاص في سورية)

The Impact Of Diversity in a Portfolio of Marketing Innovations to Market Share (A survey on the Syrian private banks)

1610   1   152   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تعتبر عملية تحقيق التوازن في محفظة الابتكارات التسويقية أحد متطلبات نجاح الابتكار التسويقي في المنظمة و التي بدورها تنعكس إيجاباً على الأداء من خلال توزيع المخاطر و تخفيضها, و تبرز أهميتها في ظل البيئة الاقتصادية الحديثة التي تتسم بالتغير المستمر و المخاطر المتجددة. يهدف البحث إلى دراسة استراتيجيات التنويع في محفظة الابتكارات التسويقية في المصارف الخاصة السورية و تأثير ذلك على الحصة السوقية. و لتحقيق ذلك استخدم الباحث مؤشر انتروبي ENTROPY لقياس درجة التنوع في محفظة الابتكارات التسويقية و استخدام التحليل العنقودي الهرمي لتصنيف المجموعات وفقاً لمتغيري التنوع و الحصة السوقية للمصارف المدروسة بواسطة الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V(23) ليتوصل الباحث إلى عدة نتائج أهمها: يوجد اختلاف في استراتيجيات التنويع في محفظة الابتكارات التسويقية الخاصة بالمصارف المدروسة, و ارتفاع قيمة مؤشر التنوع للمصارف التي حققت حصة سوقية مرتفعة و انخفاضه لأغلب المصارف التي حصصها السوقية منخفضة. و بناء عليه, اقترح الباحث تطوير نماذج أعمال المصارف بهدف زيادة قيمة الخدمات المصرفية المبتكرة, و تحقيق التمايز في استراتيجيات التنويع المتبعة لتقليل المخاطر المختلفة.

المراجع المستخدمة
BILLIO et al. an entropy – based early warning indicator for systemic risk . SYRTO working paper series, working paper n. 12,university Ca' foscari of venice , 2015,3
DRUCKER, PETER F. managing for results. 1 st. ed. Collins publishers, 2006,208
FRENKEN et al. variety and regional economic growth in Netherlands. urban &reglonal research center Utrecht, Netherlands, 2004, 18
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث إلى التعرف على أثر الترويج الالكتروني في تحسين كفاءة هيئة الاستثمار السورية في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر، و ذلك بدراسة العلاقة بين درجة استخدام الترويج الالكتروني و بين زيادة حصتها السوقية، مع تحديد أهم العوامل التي تؤثر على فعاليت ه. و لتحقيق أهداف البحث تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، و تطبيق استبانة على عينة من العاملين في هيئة الاستثمار السورية بلغت /38/ عاملاً. و قد توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباط قوية بين استخدام الترويج الالكتروني في هيئة الاستثمار السورية و بين زيادة حصتها السوقية من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كذلك وجود علاقة قوية بين كلٍ من توفر الكوادر و الخبرات الفنية، و درجة استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في الهيئة و بين زيادة حصتها السوقية، و علاقة متوسطة بين جودة الموقع الشبكي للهيئة و زيادة الحصة السوقية، و علاقة ضعيفة بين المستوى و الدرجة لتنوع وسائل الترويج الالكتروني و بين زيادة الحصة السوقية. أما أهم العوامل التي تحد من فاعلية الترويج الالكتروني في الهيئة فتمثلت في غياب استراتيجية واضحة للترويج الالكتروني تتكامل مع الاستراتيجية الكلية للترويج، و في عدم الوضوح لمكونات المزيج الترويجي الالكتروني.
هدف البحث إلى دراسة تأثير بعض المتغيرات الديمغرافية (التعليم, الدخل) لمستهلكي لحم الدجاج في محافظة اللاذقية على تفضيلاته من حيث الحصة السوقية للحم الدجاج.
هدف البحث إلى تقييم أداء القطاع المصرفي الخاص في الجمهورية العربية السورية خلال الفترة الممتدة بين 2010-2018 وذلك من وجهة نظر رقابية خاصة بالمصرف المركزي للوقوف على نقاط القوة والضعف في القطاع المصرفي في الجمهورية العربية السورية. حيث تم تجميع البيان ات الإحصائية من الميزانيات الربعية الصادرة عن المصارف المحلية والبالغة 14 مصرف خاص تقليدي واسلامي بالإضافة الى بيانات سوق دمشق للأوراق المالية والبيانات الصادرة عن مصرف سورية المركزي، وتم تقييم أداء المصارف منفردة عن فترة الدراسة باستخدام نموذج CAMELS خلال فترة الدراسة. عمد الباحثون إلى استخدام مؤشرات كفاية رأس المال وجودة الأصول وكفاءة الإدارة والربحية والسيولة والحساسية لمخاطر السوق، بالإضافة إلى ذلك فقد حاول الباحثين دراسة أثر مخاطرة سوق الأوراق المالية على أداء القطاع المصرفي من خلال تشكيل محفظة من أسهم المصارف العاملة في سورية. أظهرت نتائج التحليل الاحصائي باستخدام برنامج SPSS من خلال اجراء اختبار التحليل التمييزي Discriminant Analysis وجود أثر لعدد من المؤشرات على أداء القطاع المصرفي وتم في النهاية الوصول إلى نموذج تقييم أداء اقطاع المصرفي باستخدام نموذج الانحدار المتعدد والنموذج قادر على تفسير أداء القطاع المصرفي بنسبة 88.4%.
هدفت الدراسة إلى إيضاح أثر عناصر المزيج التسويقي المصرفي، على ربحية المصارف التجارية التقليدية الخاصة العاملة في سورية خلال الفترة 2010) _ 2017). حيث تمت دراسة أثر كل من المتغيرات المستقلة الآتية: عدد الخدمات المصرفية، سعر الخدمات التقليدية، سعر الخد مات الحديثة، التوزيع، الترويج، الأفراد، العمليات والدليل المادي، على معدل العائد على حقوق الملكية كمتغير تابع. اعتمدت الدراسة بيانات السلاسل الزمنية المقطعية (Panel Data)، التي تم جمعها من التقارير المالية للمصارف المدروسة، ثم تم تقدير نماذج هذه البيانات والمفاضلة بينها بالاعتماد على اختبار F المقيدة، حيث تبين أن نموذج التأثيرات الثابتة هو النموذج الأنسب للدراسة. خلصت الدراسة إلى عدم وجود أي أثر ذو دلالة إحصائية لأي من عناصر المزيج التسويقي، على معدل العائد على حقوق ملكية المصارف المدروسة، أي أن المزيج التسويقي المصرفي لم يكن له أثر هام على ربحية هذه المصارف خلال فترة الدراسة.
هدف هذا البحث إلى قياس و تقييم جودة الخدمة في المصارف التجارية الخاصة في سورية و ذلك لغرض تحديد الأبعاد الأساسية لجودة الخدمة التي يبحث عنها العملاء و يفضلونها حتى تتمكن هذه المصارف من التركيز و التأكيد عليها و استعمالها لتعزيز رضا عملائها و الحفا ظ عليهم، و لتحقيق أهداف الدراسة صممت استبانة و وزعت على عينة عشوائية من عملاء ثلاثة مصارف تجارية خاصة في مدينة حماة ( بنك بيمو – بنك سورية و المهجر - البنك العربي).
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا