يهدف البحث الحالي إلى تعرّف مظاهر السلوك السلبي و الأكثر منها انتشارا لدى تلاميذ
الصف السادس الأساسي , و إلى تحديد أساليب الضبط المستخدمة من قبل المعلمين و معرفة
فيما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب الضبط المستخدمة من قبل
المعلمين تبعاً لمتغير الجنس و المكان .
The current research aims to recognize the manifestations of the
Passive behaviorin general ,and the most common one for the Basic
Sixth Grade pupils. Theresearch also aims to identify the control
techniques used by teachers ,as well as to know whether there are
differences with statical references in control techniques used by
teachers. According to gender and place>
المراجع المستخدمة
Cooper ,M.(2004)."Covariation among a children problem behaviors ".Child Development ,91(1), p.2032-2046
Marie ,A.(2004)."Measuring attitudes toward assertive responding passive behavior ". Dissertation Abstrats .International,64-05B,AA19528069,P.2943
Mason,C.(2003)."Neithwr too sweet nor too sour :Problem peers ,maternal control ,and problem behavior in African American adolescents>".Child Development ,87(5),p.2112-2130
هدفت الدراسة إلى تعرف أهم معوقات الاتصال الفعال في الصف الدراسي من وجهة نظر معلمي الصف, فضلا عن معرفة الاختلاف بين آراء معلمي الصف فيما يتصل بمعوقات الاتصال الفعال تبعا لمتغيرات الدراسة ( الجنس, المؤهل التربوي, الخبرة في التدريس ) و ذلك من وجهة نظر م
هدف البحث إلى تعرُّف أبرز أساليب تنمية المهارات الاجتماعيّة لدى تلاميذ الحلقة
الأولى من التعليم الأساسيّ من وجهة نظر المعلمين. و تحقيقاً للهدف الأوّل، استخدمت
الباحثة المنهج الوصفيّ، و أعدّت استبانة مكوّنة من ( 24 ) أسلوباً لتنمية المهارات
الاجتماعية تندرج تحت ثلاثة محاور.
هدف البحث تعرّف درجة أنواع السلوك العدواني لدى التلاميذ ضعاف السمع في مدارس
الدمج للتعليم الأساسي في محافظة دمشق، و معرفة الفروق في السلوك العدواني بين التلاميذ
تبعاً لمتغيري (الجنس و الصف الدراسي). و تكونت عينة البحث من ( 41 ) تلميذاً و تلميذة، تم
هدفت الدّراسة الحالية إلى معرفة مدى توفّر مهارات التّفكير الإبداعيّ في
كتب "العربيّة لغتي" المقرّرة على تلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التّعليم
الأساسي من وجهة نظر معلميهم. و قد اتّبعت الباحثة المنهج الوصفيّ ،
مستخدمة استبانة رأي أداةً لجمع البيانا
هدف البحث إلى تعرّف مستوى التفكير الاستدلالي لدى عينة من تلامذة الصف السادس
الأساسي للعام الد ا رسي ( 2016-2017)، و تعرّف أثر متغير الجنس (ذكور،إناث) على
مستوياتهم.