ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

التوافق مع البيئة الجامعية و علاقته بالضغوط النفسية لدى طلاب كليتي التربية و العلوم بجامعة دمشق

Adjustment to the university environment and its relationshippsychological Stress of the students of the Faculty of Education and Science at the University of Damascus

1717   2   181   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة بين التوافق مع البيئة الجامعية و علاقته بالضغوط النفسية, و تعرف الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث حسب متغيرات: الاختصاص و الجنس و السنة الدراسية.

المراجع المستخدمة
أبو علام، رجاء محمود (2004). منااهج البحث في العملوم النفسية و التربوية، ط 4, دار النشر للجامعات، القاهرة، مصر.
البرعي، وفاء محمد أحمد (2002) . دور الجامعة في مواجهة التطرف الفكري، دار المعرفة الجامعية، الاسكندرية، مصر.
Calvete, et al (2006): Perceived Social Support, Coping and Symptoms of Distress in American and Spanish Students, Volume 19, numero,1, pages 47-65
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن خصائص الصداقة و دورها في حياة الشباب الجامعي، و كيفية اختيار الأصدقاء من الجنس الواحد أو من الجنسين. و استخدم لذلك المنهج الوصفي/التحليلي، الذي اعتمد استبانة أداة أساسية، تضمنت ( 20 ) بنداً، توزعت على خمسة محاور، هي: اخ تيار الصديق، خصائص الصداقة، دور الصداقة في حياة الشباب، و تفضيل الصديق من الجنس الواحد أو من الجنسين.
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الأخلاقي و تقدير الذات لدى عينة من طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية بجامعة دمشق، كما يهدف إلى معرفة الفروق بين طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية بجامعة دمشق في الذكاء الأخلاقي و تقدير الذات تبعاً لمتغير التخصص (إرشاد نفسي، هندسة المعلوماتية)، و متغير الجنس (ذكور و إناث)، و قد تكونت عينة البحث من (310) طالباً و طالبة من طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية في جامعة دمشق، موزعين إلى (72) إرشاد نفسي و (238) هندسة المعلوماتية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من كلية التربية و هندسة المعلوماتية في جامعة دمشق. و طُبق عليهم مقياس الذكاء الأخلاقي و مقياس تقدير الذات من إعداد الباحثة بعد أن قامت بتطبيقهما على عينة استطلاعية و تأكدت من صدقهما و ثباتهما.
يهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة العلاقة بين الأمن النفسي و الثقة بالنفس لدى عينة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق، حسب متغيرات الجنس (ذكر، أنثى)، و التخصص الدراسي (علم النفس، الإرشاد النفسي، تربية حديثة) لدى عينة البحث.
يهدف البحث إلى تعرف العلاقة بين الأسلوب المعرفي الاندفاع/التروي و الضغوط النفسية، و تعرف الفروق وفقاً لمتغيري الجنس و التخصص (تربية/فنون جميلة). اعتمد مقياس حمدي الفرماوي ( 1985 ) مقياس تزاوج الأشكال المألوفة لقياس الأسلوب المعرفي (الاندفاع/التروي)، استخدم مقياس الضغوط النفسية من إعداد الباحثة.
هدف البحث إلى تعرف درجة الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و تعرف مستوى كفاءة الذات. و تعرف العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي و كفاءة الذات. و قياس مستوى دلالة الفروق في درجات أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الانفعا لي و مقياس كفاءة الذات وفق متغيري البحث: (الجنس، السنة الدراسية).
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا