ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أنماط السلوك الإداري لمديرات رياض الأطفال في محافظة دمشق وفقاً لنظرية رنسس ليكرت و علاقتها بالسلوك الإبداعي للمعلمات

Administrative behavior patterns for managers of kindergartens in the province of Damascus, according to the theory of Rnss Likert and their relationship to the creative behavior of parameters

2012   4   28   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدف البحث إلى تعرف أكثر الأنماط الإدارية السائدة لدى مديرات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات. و تعرف مستوى السلوك الإبداعي لدى معلمات رياض الأطفال في محافظة دمشق. و تعرف العلاقة بين الأنماط الإدارية و السلوك الإبداعي. و تعرف الفروقات بين درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الأنماط الإدارية و استبانة السلوك الإبداعي تبعاً لمتغيري البحث: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). و اعتمدت الباحثة على المنهج التحليلي الوصفي، و استخدمت الباحثة استبانة لقياس أنماط السلوك الإداري مكونة من أربعة أنماط، و استبانة السلوك الإبداعي. و تكونت عينة البحث من ( 238 ) معلمة من معلمات رياض الأطفال في محافظة دمشق.

المراجع المستخدمة
HAWKINS, L, 2002- Principles leadership and organization climate: in international schools, Dissertation Abstracts International (A). 11.3639
LIKERT, R, 1961- New Pattern of Management, New York, McGraw- Hill Book Company
MOLERO, F, and others, 2007- Relations and Effects of Transformational Leadership: A Comparative Analysis with Traditional Leadership Styles, The Spanish Journal of Psychology, Vol (10), No (2), p: (358-368), ISSN 1138-7416
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث إلى تعرف أكثر الأنماط الإدارية السائدة لدى مديري التعليم الثانوي من وجهة نظر المدرسين. و تعرف مستوى مشاركة المدرسين في عملية اتخاذ القرار. و تعرف العلاقة بين الأنماط الإدارية لمديري التعليم الثانوي و عملية اتخاذ القرار. و تعرف الفروقات بين درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة الأنماط الإدارية و استبانة اتخاذ القرار تبعا لمتغيري البحث: (المؤهل العلمي، سنوات الخبرة). و اعتمدت الباحثة على المنهج التحليلي الوصفي، و استخدمت الباحثة استبانة لقياس أنماط السلوك الإداري مكونة من أربعة أنماط، و استبانة اتخاذ القرار. و تكونت عينة البحث من ( 246 ) مدرسا و مدرسة من مدرسي التعليم الثانوي في محافظة دمشق.
هدف البحث إلى تعرُّف مستوى المناخ التنظيمي في مؤسسات رياض الأطفال وفق تقدير أفراد عينة البحث من العاملات في الروضة. و مستوى السلوك الإبداعي لدى معلمات رياض الأطفال وفق تقدير أفراد عينة البحث من العاملات في الروضة. و دراسة العلاقة بين المناخ التنظي مي و مستوى السلوك الإبداعي لدى معلمات رياض الأطفال. و أيضاً تعرف دلالة الفروق في إجابات أفراد عينة البحث على استبانة المناخ التنظيمي و على استبانة السلوك الإبداعي وفق متغيري البحث: (المؤهل العملي، سنوات الخبرة).
هدف البحث إلى تحديد درجة تطبيق مديري مؤسسات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية لمبادئ إعادة هندسة العمليات الإدارية و عناصر الإبداع الإداري من وجهة نظر المربيات، و دراسة فيما إذا كان هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين درجة تطبيق مديري الرياض لمبادئ إعادة ه ندسة العمليات الإدارية و درجة تطبيقهم لعناصر الإبداع الإداري من وجهة نظر المربيات. و لتحقيق أهداف البحث تمّ بناء استبانة, و توزيعها على (180) مربية في مدينة اللاذقية.
هدف البحث إلى معرفة اتجاهات المديرات و المعلمات تجاه إمكانية تطبيق أهداف طريقة مونتيسوري في رياض الأطفال العامة في محافظة دمشق، و شملت العينة (128) مديرة و معلمة في رياض الأطفال بمحافظة دمشق للعام الدراسي 2012- 2013. و طبقت عليهم استبانة مكونة من (72 ) بنداً. و استخدمت أساليب إحصائية منها المتوسطات الحسابية، و اختبار (T - Test)، اختبار تحليل التباين الأحادي الجانب، اختبار شيفيه. و للتأكد من ثباتها تم تطبيقها على عينة شملت (16) فرداً بطريقة الاختبار و إعادة الاختبار، و الذي بلغ (0.87)، و باستخدام معادلة ألفا كرونباخ، إذ بلغت قيمته (0.89). و أسفرت نتائجها عن وجود تفاوت في اتجاهات المديرات و المعلمات تراوحت ما بين عالية و متوسطة و ضعيفة، كما وجدت فروق دالة إحصائياً تُعزى إلى متغيريّ المؤهل التربوي، و الخبرة، و ذلك لصالح التربويات، و ذوات الخبرة ضمن فئة أكثر من عشر سنوات، بينما لم تظهر فروق وفق متغير المُسَمَّى الوظيفي. و بناءً على ذلك قَدَّمَ الباحث عدة مقترحات أهمها إعطاء قيمة وافية لمهارات الطفل الحسية، و تطوير و رعاية الفضول الدائم لدى الطفل و تنمية عادات المبادرة و الاستمرارية في التعلم لديه، و تفعيل مبدأ اللامركزية في الإدارة لجعلها أكثر مرونةً و انفتاحاً، و التدريب المستمر لمديرات و معلمات رياض الأطفال وفق ثقافة الجودة.
يهدف البحث الحالي الكشف عن طبيعة العلاقة بين السلوك العدواني و القدرة على تنظيم الانفعال لدى عينة من طلبة جامعة دمشق كما يسعى إلى تعرف مستوى السلوك العدواني لدى أفراد عينة البحث كذلك تعرف دلالة الفروق بين الجنسين في الأدء على مقياس السلوك العدواني و مقياس تنظيم الانفعال و قد بلغ عدد أفراد عينة البحث ( 150 ) طالباً و طالبة و تم استخدام مقياس السلوك العدواني و مقياس تنظيم الانفعال.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا