ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مستوى المشكلات الإدارية و الأكاديمية المتعلقة بنظام السنة التحضيرية في جامعة البعث من وجهة نظر طلبتها

The level of Administrative and Academic problem in the preliminary year in Al Baath University in the view of the students

807   1   48   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدف البحث تعرّف واقع المشكلات الإدارية و الأكاديمية في نظام السنة التحضيرية للكليات الطبية في الجامعة من خلال آراء طلبتها, و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمعالجة مشكلة البحث , و استخدم استبانة احتوت على ( 31 ) بنداً , و وزعت على أربعة محاور , و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (8) محكمين مختصين, و تمّ التأكد من ثباتها بتطبيقها على عيّنة استطلاعية شملت (34) طالباً و طالبة من خلال حساب معامل إلفا كرونباخ و الذي بلغ (0.92).

المراجع المستخدمة
Valentim , S , 2004 - Access, Equity and Attainment in Higher Education : Afro- Brazilians. Critical Race Pedagogy and in Urban Brazil. Unpublished doctoral Dissertation , Temple University, p ennsylvannia, USA , 249p
Duke, C, A , 2009- The quality of student life and its impact on retention at an urban historically black University. Doctorate Dissertation , Tennessee (US): Tennessee State University , p 143
Paramo , Soares , Guisande ,Almedai , 2009- Academic achievement in first-year Portuguese college students. the role of academic preparation and learning strategies , international journal of psychology , p204-212
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى المشاركة في الأنشطة الجامعية و مستوى السمات القيادية و درجتها لدى الطلبة المشاركين في الأنشطة الجامعية في جامعة البعث و معرفة الفروق في مستوى السمات القيادية بين الطلبة المشاركين و غير المشاركين في الأنشطة الجامعية في ج امعة البعث, حيث اعتمد الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي كونه أكثر المناهج انسجاماً مع هذه الدراسة , و استخدم الاستبانة كأداة لدراسته, و طبقت الدراسة على عينة مف طلبة جامعة البعث /السنة الرابعة/مؤلفة من ( 425 ) طالباً و طالبة.
هدف هذا البحث إلى تعرف آراء طلبة جامعة حلب على مستوى جودة نظم القبول الجامعي في الجامعة. و تثير مشكلة البحث الأسئلة مستوى تطبيق هذه الأساليب. لمعالجة مشكلة البحث استخدم المنهج الوصفي، و استخدم استبانة وزعت عينة من طلبة جامعة حلب، احتوت (90) أسلوبا ً، و قد وزعت إلى سبعة مجالات، و التي افترض أنَّها أساليب الجودة في نظم القبول الجامعي. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين بجامعتي دمشق و حلب. و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (40) طالباً و طالبة من خلال حساب معامل إلفا كرونباخ (Alpha – Cronbach)، و الذي بلغ (88.0).
هدف البحث التعرف إلى طبيعة العلاقة بين مستوى الطموح و اتخاذ القرار لدى عينة من طلبة السنة الأولى في جامعة دمشق، و كشف دلالة الفروق في الأداء على مقياس مستوى الطموح و التي تعزى لمتغيرين: الجنس و الإختصاص لدى أفراد عينة البحث، و كشف دلالة الفروق في الأداء على مقياس اتخاذ القرار و التي تعزى لمتغيرين: الجنس و الإختصاص لدى أفراد عينة البحث. و قد بلغت عينة البحث ( 170 ) طالباً و طالبة، ( 70 ) من الذكور و ( 100 ) من الإناث من طلاب السنة الأولى في جامعة دمشق. و قد استخدم الباحث استبيان لمستوى الطموح و استبيان لاتخاذ القرار و هما من إعداده بعد التأكد من صدقهم و ثباتهم.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع إدارة الجودة الشاملة في كلية الآداب و العلوم الإنسانية في جامعة البعث و الى التعرف على العلاقة بين المتغيرات الديموغرافية و الوظيفية لأفراد العينة و مبادئ إدارة الجودة الشاملة. و استخدمت الدراسة المنهج المسح ال ميداني، و أعد الباحث استبانة تضم ست مجالات هي (التحسين المستمر، مشاركة العاملين، التدريب و التعليم، التحسين المستمر، فرق العمل، رضا المستفيد).
هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف مستوى الانفتاح و الانغلاق العقلي لدى عيِّنة من طلبة جامعة البعث، و بيان الفروق بين أفراد العيِّنة في الانفتاح و الانغلاق العقلي تبعاً لكل من متغيِّر الجنس، و التخصُّص، و السنة الدراسيَّة، و قد أجريت الدراسة على ( 200 ) طالب و طالبة من جامعة البعث، و استخدمت الباحثة مقياس الجزميَّة المتوازن من إعداد راي 1970و الذي يقيس قطبي الانفتاح و الانغلبق العقلي.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا