ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

مستوى قدرة مدرسي التعليم الأساسي (الصف التاسع) بمدارس محافظة دمشق على تصميم التجارب الاستقصائية

The level of basic education teachers the ability (ninth grade) schools in the province of Damascus on the survey design experiments

1091   0   7   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث إلى تعرف مستوى قدرة مدرسي التعليم الأساسي ( الصف التاسع ) بمدارس محافظة دمشق على تصميم التجارب الاستقصائية. و تعرف الفروق في مستوى القدرة على تصميم التجارب الاستقصائية لمادة العلوم تعزى إلى متغيرات البحث: ( المؤهل العلمي, سنوات الخبرة, التخصص الدراسي).

المراجع المستخدمة
Balushi, S.M. (1998). Science Teachers’ Perceptions Regarding the Integration of both Inquiry and Science Applications Approaches into their Laboratory Activities. Unpublished Master Thesis. Iowa City, Iowa, USA: The University of Iowa
Bradley, J.D. (2008). Substances, molecules and symbols in the ICT age. A paper presented at the 02th International Conference in Chemical Education: Chemistry in the ICT Age. Mauritius, 3-8-August
Brown, S.L; Bolton, K; Chadwell, N. & Melear, C.T. (2003). Pre-service secondary science teacher apprenticeship experience with scientists- (ERIC Document Reproduction Service No. ED465610
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين مهارات التفكير ( التحليل, التمييز, المقارنة, التصنيف, الترتيب, التركيب, نمذجة المعلومات, البرهان على صحة الأفكار, إزالة الأخطاء ) و القدرةعلى التخيل ( التخيل الأولي, التخيل المدرك, التخيل التحويلي ).
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف درجة استخدام مدرسي الحلقة الثانية من التَّعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التَّعليم في تدريس المناهج التَّعليمية، و تعرف أثر كل من متغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، الاختصاص) في تحديد وجهة نظرهم. تم استخدام استبانة موجهة لمدرسي الحلقة الثانية كأداة للتحقق من فرضيات البحث، و قد تكونت عينة البحث من ( 280 ) مدرس و مدرسة تم اختيارهم بصورة عشوائية من مجتمع البحث المتمثل بكافة مدرسي الحلقة الثانية في المدارس التابعة لمديرية التربية في مدينة دمشق، حيث تم اختيار المد رسين من ( 26 ) مدرسة في مدينة دمشق و بلغت نسبة التمثيل ( 12 %).
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة توافر مهارات تكنولوجيا التعليم لدى معلمي الصف في مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الأولى) في مدارس محافظة دمشق. و تعرف الفرق بين متوسطات درجات إجابات أفراد عينة البحث على استبانة مهارات تكنولوجيا التعليم تبعاً لمتغيرات: (ال جنس، المؤهل التربوي، عدد سنوات الخبرة). تكونت عينة الدراسة من 388 معلماً و معلمةً اختيروا بطريقة عشوائية خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2016-2017
هدفت الدراسة إلى تعرف مدى توافر مهارات التفكير التأملي لدى تلاميذ الصف التاسع الأساسي بمدينة حمص, و الكشف عن أثر الجنس و المستوى التعليمي للوالدين. و أعدّ الباحث مقياس مهارات التفكير التأملي لتلاميذ الصف التاسع الأساسي, ثم قام بتطبيقه على عينة من (033) طالباً و طالبةً تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من بعض مدارس حمص من تلاميذ الصف التاسع الأساسي.
يهدف هذا البحث إلى تعرف الاتجاه نحو التعليم المهني و علاقته بالوعي المهني لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة اللاذقية، و أثر متغيرات الجنس و تابعية المدرسة و مكان الإقامة في ذلك. و من أجل تحقيق أهداف البحث جرى استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خل ال تصميم استبانتين الأولى لقياس الاتجاه نحو التعليم المهني و الثانية لتعرف درجة الوعي المهني، و قد تكونت عينة البحث من (287) طالباً و طالبة من الصف التاسع الأساسي في محافظة اللاذقية، و قد توصل البحث إلى النتائج الآتية: - جاء الاتجاه نحو التعليم المهني لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة اللاذقية بدرجة سلبية، إذ بلغ متوسطة الحسابي (2.39) و وزنه النسبي (47.8 %). - جاء درجة الوعي المهني لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة اللاذقية بدرجة متوسطة، إذ بلغ متوسطه الحسابي (2.67) و وزنه النسبي (53.4%). - وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين الاتجاه نحو التعليم المهني و الوعي المهني لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث على مقياس الاتجاه نحو التعليم المهني وفق متغير الجنس، لصالح الذكور. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات استجابات عينة البحث على مقياس الاتجاه نحو التعليم المهني وفق متغيري تابعية المدرسة (عامة، خاصة) و مكان الإقامة (مدينة، ريف).

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا