ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الصورة الاستعارية في التعبيرات التي انفردت بها البلاغة النبوية و أثرها في الدرس البلاغي

721   0   161   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث الاداب
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

ينظر البحث في الصورة الاستعارية للتعبيرات التي انفردت بها البلاغة النبوية إذ يرصد في مقدمته مكانة البلاغة النبوية لدى الدارسين قديما و حديثا.

المراجع المستخدمة
Al adab w funonoh d.muhammed munawer, t5 ,Dar al ketub alalmeah , 1419 h/1998 m
Asas albalaghat , li'abii alqasim jar allah mahmud bin eumar bin 'ahmad alzamkhashari (t538h), t1, dar alkutub aleilmiat bayaruut, 1419h 1998m
Al esteaaeh fe alnaked al adabe al hadeeth D.yousef abo alaudos ,t 1,al ahleeh llnasher w al tawzeea amman alarden 1997 m
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يعالج هذا البحث نوعاً واحداً من المصاحبات اللّغويّة lexical combinations , يُدعى التّعبيرات الاصطلاحيّة أو المسكوكات idioms . و المسكوكات تعبيرات معروفة في اللّغة, و تشكّل نسبةً كبيرةً في متنها. فمتن اللّغة لا ينبني فقط على رصيد من المفردات, بل هنا ك مجموعة غير محدودة من المصاحبات اللّغويّة؛ كالمتلازمات اللفظيّة collocations , و المسكوكات, و الأمثال. و تنتج المسكوكات من تصاحب وحدتين معجميتين لغويتين أو أكثر, لتشكّل نصاً ثابتاً قائماً بذاته, يتسم بالإيجاز, و بساطة التّركيب, و سهولة اللّغة, و قوة الدّلالة؛ كقولنا: ذرُّ الرّماد في العيون؛ أي: يخدع النّاس, و يحجب الحقيقة عنهم. و على الرّغم من أنّ دراسة المسكوكات, قد لاقت اهتماماً واسعاً في اللّسانيّات الغربيّة, فإنّ الدّراسات العربيّة التي عُنيت بها ماتزال محدودة, قليلة في عددها, ضيقة في مداها. و من هنا يختار هذا البحث دراسة التّعبيرات الاصطلاحيّة, فيعرّفها و يميزها عن غيرها من المصاحبات, و يذكر أنماطها, و يحدّد خصائصها. من ثم يُعنى عنايةً خاصّة بمسألة تدوين هذه التّعبيرات في المعجم أحادي اللّغة, وسيط الحجم في اللّغة العربيّة, فيدرس طريقة معجمته جمعاً و وضعاً و تعريفاً في مدوّنة معجميّة ذات طابع مؤسسي تتمثّل في المعجم الوسيط من إصدارات مجمع اللغة العربيّة في القاهرة. كما يتخذ البحث من مدوّنة معجميّة ذات طابع فردي إنموذجاً تطبيقياً؛ هي معجم "المنجد" لصاحبه لويس معلوف.
يحقق نماذج اللغة المستردة مسبقا للمحولات نتائج رائعة في العديد من معايير NLU المعروفة. ومع ذلك، في حين أن أساليب المحاكمات مريحة للغاية، فهي مكلفة من حيث الوقت والموارد. هذا يدعو إلى دراسة تأثير حجم البيانات المحدد على معرفة النماذج. نستكشف هذا التأث ير على القدرات النحوية لروبيرتا، باستخدام النماذج المدربة على الأحجام الإضافية لبيانات النص الخام. أولا، نستخدم التحقيقات الهيكلية النحوية لتحديد ما إذا كانت الطرز المحددة على مزيد من البيانات ترمز كمية أعلى من المعلومات النحوية. ثانيا، نقوم بإجراء تقييم نصلي مستهدف لتحليل تأثير حجم البيانات المحدد على أداء التعميم النحوي للنماذج. ثالثا، قارنا أداء النماذج المختلفة على ثلاثة تطبيقات المصب: وضع علامات جزء من الكلام وتحليل التبعية وإعادة صياغة الحساب. نحن نتكمل دراستنا بتحليل مفاضلة التكلفة - المنفعة للتدريب مثل هذه النماذج. تظهر تجاربنا أنه في حين أن النماذج المحددة على مزيد من البيانات ترمز المزيد من المعرفة النحوية وأداء أفضل في تطبيقات المصب، فإنها لا تقدم دائما أداء أفضل عبر الظواهر الأساسية المختلفة وتأتي بتكلفة مالية وبيئية أعلى.
اهتم الإسلام بالتفاعل الاجتماعي بين أفراده، فحث على التزاور وصلة الأرحام و عيادة المريض، و في بحثي هذا وضحت ما جاء من الأحاديث حول الصبر على المرض و ما لذلك من الثواب و المغفرة، و ما جاء في عيادة المريض و آدابها و أصولها و فضلها و ما وعد الله عليها م ن الأجر، و إن عيادة المرضى لا تختص بالمسلمين بل ممكن أن تكون للمشركين و أهل الذمة، و ممكن أن تكون بين النساء و الرجال إن أمنت الفتنة، و أن العيادة قد تكون للصغار كما للكبار و للمغمى عليه و غيرهم، و وضحت أثر الدعاء في الشفاء، و أنه وسيلة للتداوي كالعقاقير و غيرها.
يَبْقَى ضَبْطُ الْمَعْنَى وَ الْوُصُوْلُ إِلَيْهِ غاية كُلِّ بَاْحِثٍ فِي اللُّغَةِ، وَ مَاْ دَاْمَ الْمَعْنَى هُوَ نِتَاْج التَّرْكِيْبِ النَّحْوِيِّ فِيْ مَقَاْمٍ مُعَيَّنٍ، لَاْ بُدَّ لِذَلِكَ الْبَاْحِثِ أَلَّا يُقْصِيَ أَحَدَهُمَاْ عَلَى حِسَاْب ِ الْآخَرِ؛ أَيْ: تَدْخُلُ كُلٌّ مِنَ الْعَنَاْصِرِ النَّحْوِيَّةِ وَ الْعَنَاْصِرِ الدِّلَاْلِيَّةِ فِي عَلَاْقَةٍ جَدَلِيَّةٍ فِي تَفْسِيْرِ الْمَعْنَى. وَ مِنْ هُنَاْ تَنَاْوَلْتُ فِي هَذَا الْبَحْثِ مَفْهُوْمَ مُقْتَضَى الْحَاْلِ وَ الْمُصْطَلَحَاْتِ الْمُتَعَلِّقَة بِهِ، وَ بَيَاْنَ فَاْعِلِيَّتِهِ فِي الْحَقْلِ اللُّغَوِيِّ، وَ أَثَرَ الْعَاْمِلِ الدِّيْنِيِّ فِيْ لَفْتِ أَنْظَاْرِ الْعُلَمَاْءِ الْقُدَاْمَى إِلَى أَهَمِّيَّةِ كُلٍّ مِنَ الشَّكْلِ النَّحْوِيِّ وَ الْمَقَاْمِ الَّذِيْ أَنْتَجَهُ، وَ مَدَى اعْتِمَاْدِ عُلَمَاْئِنَا الْقُدَاْمَى عَلَيْهِمَاْ وَ هُمْ يُفَسِّرُوْنَ النُّصُوْصَ الْقُرْآنِيَّةَ وَ الشَّوَاْهِدَ الشِّعْرِيَّةَ وَ يَسْتَخْرِجُوْنَ الْقَواْعِدَ مِنْهَاْ.
يهدف النص الإعلاني للوصول إلى أكبر عدد من الناس قد لا تكون لديهم الرغبة أساسا في الإعلان. كي يستطيع المتلقي أن يفهم الرسالة الإعلانية بأقل جهد ممكن يجب أن يتم التواصل باستخدام عدد قليل جدا من الكلمات. فالإعلان يتطلب لغة تتوافق مع أهدافه الاقناعية أي إعطاء قيمة ايجابية للسلعة المعلن عنها و إقناع المتلقي بالمزايا المرتبطة باقتنائها. يلجأ الإعلان إلى لغة الإغراء ليحث المستهلك على شراء السلعة. لتحقيق هذا الهدف يعتمد الإعلان وسيلة التواصل السريع القائم على مساحة محدودة في وسائل الإعلام لذلك نجده مرغما على استخدام الأساليب اللغوية المقتضبة و الغوص في منابع المبالغة و التهويل. إضافة لذلك يشكل النص الإعلاني مكانا للإبداع اللغوي فهو و بشكل دائم وسيلة للتبادل و التواصل و التجدد اللغوي. تظهر فيه كلمات جديدة و أسماء علامات تجارية و كلمات مركبة و مستحدثة تعكس توجهات جديدة في اللغة الفرنسية و كيفية تدريسها.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا