تعد الرياضة نشاطاً مهماً في حياة الأفراد، على جميع المستويات الجسدية و النفسية
و الاجتماعية، و نظرًا لأهميتها فقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الرياضة
المدرسية في تحقيق السلم المجتمعي انطلاقاً من أهمية الموضوع في الظروف التي تعيش
فيها البلاد . تكونت العينة من طلبة مدارس مرحلتي التعليم الأساسي و الثانوي و المعلمين
و الموجهين و أولياء الأمور بمدينة حمص، و بلغ عددهم ( 100 ) فرد، و تم اختيار العينة
بالطريقة العنقودية العشوائية. و تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، و الاستبانة
كأداة لجمع البيانات.
Sport is an important activity in the lives of individuals, all the
physical, psychological and social levels, and because of its importance,
this study aimed to identify the impact of school sports in the community
to achieve peace. The sample consisted of students from the two phases of
primary and secondary education, teachers and mentors schools and
parents in Homs, and numbered (100) per person. It was relying on the
descriptive and analytical approach, and the questionnaire as a tool to
collect data, has also been used (statistical software packages spss) for
statistical analysis.
المراجع المستخدمة
Cantin , G (1989) : The Impact of school climate on the socialization of beginning teacher , A case study , Dissertation abstract international , vol . 51 no . 305
Elliott , John (1981) : An examination of student teacher and parent perception of junior high school most pressing discipline problems . Dissertation abstract international . Vol.42. No.4 .British
Fountain . susan (1999 ): Peace Education In UNICEF, Working paper education section programme division UNICEF New York
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإدارة المدرسية في تحقيق التربية الصحية لطلاب مرحلة التعليم الأساسي في مدينة اللاذقية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، و قد استخدمت الاستبانة على عينة تكونت من 30 مدير تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من مدا
كنتيجة للبحث نجد أنه ثمة فروق بين اتجاهات المعلمين في الريف و المدينة نحو الإدارة المدرسية، حيث أن علاقة المدير مع المدرسين في الريف يغلب عليها طابع الصداقة, و الحميمية أكثر من العلاقة بين المدير و المدرسين في المدينة, و هذا يؤثر بدوره على اتجاهات ال
هدف البحث إلى التعرف على أهم المعوقات التي تحول دون تطبيق الأنشطة المدرسية من وجهة نظر مديري المدارس في مرحلة التعليم الأساسي الحلقة الأولى بمدينة حمص، و شمل البحث 30 مديرا و مديرة و من أجل ذلك صممت الباحثة استبانة لاستطلاع آرائهم حول أهم معوقات تطبيق الأنشطة المدرسية.
يهدف البحث إلى:
-1 التعرّف على مدى تطبيق المصارف الخاصة في دمشق لمعايير المسؤولية الاجتماعية.
-2 تبيان أثر الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية على أداء العاملين.
هدف البحث الحالي تعرّف نوعية البيئة المدرسية للمعوق حركياً و علاقتها ببعض المتغيرات (الجنس – العمر). و للتحقق من أهداف الدراسة اختيرت عينة مكونة من (112) طفلاً من المعوقين حركياً الذين يدرسون في مدارس خاصة بهم و الذين تتراوح أعمارهم بين (7 – 14) سنة.