ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية لشركات الـتأمين دراسة ميدانية في محافظة اللاذقية

Relationship Marketing role in enhancing the competitive advantage of insurance companies A field study in Lattakia

1859   7   73   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث إلى التعرف على دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية لشركات التأمين, و ذلك من خلال دراسة العلاقة بين أبعاد التسويق بالعلاقات, و المتمثلة بـ: الثقة, التفاعل, الالتزام, الاتصال, الولاء, و تعزيز الميزة التنافسية. اعتمد البحث المنهج الوصفي, و شمل مجتمع البحث العملاء الذين راجعوا شركات التأمين في محافظة اللاذقية خلال فترة تطبيق البحث, و البالغة ثلاثة أشهر, حيث قام الباحث خلال هذه الفترة بتوزيع (185) استبانة على العملاء بشكل عشوائي, و ذلك لاستقصاء آرائهم حول دور التسويق بالعلاقات في تعزيز الميزة التنافسية في شركات التأمين التي يتعاملوا معها, و تمّ استعادة (173) استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (93.51%). و بالاعتماد على الانحدار البسيط في تحليل و إظهار العلاقة بين متغيري البحث توصل البحث إلى وجود علاقة طردية ذات دلالة معنوية بين كل بعد من أبعاد التسويق بالعلاقات, و تعزيز الميزة التنافسية في الشركات محل الدراسة, حيث أنّ الأداء التسويقي الجيد للشركات محل الدراسة أمكنها الحفاظ على زبائنها الحاليين, و اكتساب زبائن جدد, و تحقيق معدلات نمو في المعاملات مع هؤلاء الزبائن من خلال بناء علاقات معهم أساسها تحقيق رضاهم و تقديم سلع و خدمات ذات قيمة كبيرة.

المراجع المستخدمة
BOWEN, J. and Chen, S., The relationship between customer loyalty and customer satisfaction. International Journal of Cotemporary Hospitality Management, Vol. 13 No.5,2001
HOFFMAN., Some sojourn development of a CCR. Strategy. Framework, doctoral thesis, U.S.A, 2008
ISHII, K., Management technological innovation and sustaining competitive advantage in the digital imaging industry. submitted to the partial fulfillment of the requirements for the degree of master of science in management of technology. MIT, School of management, 2005
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدِّراسة إلى بيان دور الابتكار التكنولوجي بأبعاده (الابتكار في المنتج، الابتكار في العمليات، الابتكار في البحوث والتطوير) في تعزيز الميزة التنافسية للمشاريع الصغيرة, تمثل مُجتمع البحث المستهدف بجميع العاملين في المستويات الإِدارية الثَّلاثة في المشاريع الصغيرة المنتجة للسلع الغذائية في محافظة اللاَّذقيَّة، والبالغ عددهم 2312 عامل حيث حصل الباحث على هذا العدد من خلال السجلات الخاصة بالعاملين في الشؤون الإداريَّة، وذلك لمعرفة دور الابتكار التكنولوجي في تحسين الميزة التنافسية. اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي في إطار بيان دور أبعاد الابتكار التكنولوجي في تعزيز الميزة التنافسية،وتمت صياغة فرضية رئيسية تضمنت ثلاث فرضيات فرعية، واستخدم الباحث الاستبانة لجمع البيانات التي تم تحليلها بواسطة البرنامج الاحصائي( spss 20)الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان منها وجود ارتباط مقبول وطردي بين الابتكار التكنولوجي بأبعاده (الابتكار في المنتج، الابتكار في العمليات، الابتكار في البحوث والتطوير) وتعزيز الميزة التنافسية، مما يعني وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الابتكار التكنولوجي وتعزيز الميزة التنافسية. أوصت الدِّراسة بضرورة تعزيز تبني الميزة التنافسية في المشروع من خلال زيادة الثقة المتبادلة بين المنظمة والعملاء، وامتلاك المنظمات عدد كبير من الابتكارات التكنولوجية لتحقيق رضا العملاء
يظهر تقييم واقع المؤسسات الاقتصادية في البلدان النامية ضعف الوعي بمفاهيم رأس المال الفكري و أبعاد المعرفة التي توجه لتحقيق الميزة التنافسية في ظل اقتصاد عالمي مبني على المعرفة، و يتطلب تحقيق الميزة التنافسية ادارك الشركات كيفية إدارة رأس المال الفكري و تحويله إلى قيمة مضافة، مما يتطلب من الشركات البحث عن الأفكار الإبداعية و المهارات الفكرية في الموارد البشرية لتحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تسعى لها في ظل المنافسة الشديدة لمخرجات العلم و المعرفة فقد أدركت الشركات في ظل التحولات التنافسية العالمية أنَّ رأس المال الفكري هو العامل الأهم الذي يحقق لها ميزة تنافسية مستمرة. و في ظل الانفتاح العالمي على المعلومات أصبح من الصعب حجب المعرفة، لذا تسعى الشركات إلى اكتساب ميزة تنافسية من خلال استغلال الطاقات الإبداعية الفكرية للأفراد لتقديم خدمات مميزة. أي جعل الموارد غير المادية ميزة تنافسية، سيتناول هذا البحث دراسة دور الاستثمار في رأس المال الفكري في تحقيق الميزة التنافسية في شركات الاتصالات في سورية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الذي تلعبه عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني في خلق مزايا تنافسية للمصارف التجارية العامة تجعلها في موقع متميز و متفرد عن غيرها من المصارف الأخرى، و خصوصاً بعد دخولها إلى عصر الثورة التكنولوجية و المعلوماتية. و ل تحقيق ذلك قام الباحث بدراسة العلاقة بين عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني، و بين تحقيق الميزة التنافسية، و ذلك من خلال دراسة ميدانية على المصارف التجارية العامة في اللاذقية، و كان حجم عينة البحث /120/ مفردة. و توصّل الباحث إلى وجود علاقة بين كل من عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني ( المنتج الإلكتروني، التسعير الإلكتروني، الترويج الإلكتروني، التوزيع الإلكتروني، الأشخاص، العناصر المادية، عملية تقديم الخدمة)، و بين تعزيز الميزة التنافسية للمصارف محل الدراسة. كما قدّم الباحث من خلال هذه الدراسة مجموعة من المقترحات و التوصيات التي من المتوقع أن تساعد المصارف محل الدراسة على تحقيق الميزة التنافسية.
هدف البحث إلى التعرّف على العلاقة بين استراتيجيات التفكير الإبداعي و تعزيز الميزة التنافسية في جامعة تشرين، من خلال تحديد مدى تأثير كل من أبعاد استراتيجيات التفكير الإبداعي و الأساليب المتبعة لتطبيق هذه الاستراتيجيات، على خصائص المورد البشري، و توفر الكفاءات المتميزة، و قد اعتمدت الباحثة على المقاربة الاستنباطية و على المنهج الوصفي كمنهج عام للبحث، و قامت بتوزيع الاستبيان على 350 فرد من أعضاء الهيئة التعليمية و رؤساء الشعب العاملين في جامعة تشرين، و قد خلصت هذه الدراسة إلى عدة نتائج، كان أهمها وجود علاقة معنوية بين استراتيجيات التفكير الإبداعي و تعزيز الميزة التنافسية، و لكن هذه العلاقة ضعيفة، و يعود السبب في ذلك إلى ضعف برامج التدريب المتبعة، و خاصةً في مجال التفكير الإبداعي، و قد استعرضت الباحثة العديد من النتائج الهامة في نهاية هذا البحث، كما قدّمت العديد من المقترحات و التوصيات، و التي كان أهمها: ضرورة قيام الجامعة بإجراء دورات تدريبية للعاملين فيها، خاصة بتنمية مهارات التفكير الإبداعي، و تعريف العاملين لديها بأهمية استخدام استراتيجيات التفكير الإبداعي ضمن أعمالهم، من أجل تنمية مهاراتهم و معارفهم بما ينعكس على تطوير أدائهم بالشكل الذي يمكن من تعزيز الميزة التنافسية.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الإعلان في بناء الصورة الذهنية لشركات التأمين, من خلال دراسة تأثير الرسالة الإعلانية و الوسيلة الإعلانية على الصورة الذهنية لدى عملاء شركات التأمين. و تم إجراء استبيان على عملاء شركات التأمين حيث تم توزيع 400 استبا نة و تم استرداد 370 استبانة صالحة للدراسة. و توصلت الدراسة إلى وجود تأثير للرسالة الإعلانية و الوسيلة المستخدمة على الصورة الذهنية و لكن بنسبة متدنية, و بأن الصورة الذهنية المتشكلة من عنصر الإعلان لدى العملاء لم تكن جيدة و واضحة, و هذا يعود لعدم اهتمام شركات التأمين بالعنصر الإعلاني بالشكل الذي يساهم في تكوين ملامح لصورة هذه الشركات في أذهان العملاء, بالإضافة لوجود عوامل أخرى متمثلة بالعناصر الترويجية الأخرى التي تؤثر مجتمعة إلى جانب الإعلان و بدرجة أكبر في بناء الصورة الذهنية.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا