يهدف هذا البحث إلى تعرّف العلاقة بين الذكاء الأخلاقي و الاغتراب النفسي لدى عينة
من طلبة السنة الثانية في كليتي التربية و العلوم بجامعة دمشق، كما يهدف إلى تعرّف
الفروق بين طلبة السنة الثانية في كليتي العلوم و التربية بجامعة دمشق في الذكاء
الأخلاقي و الاغتراب النفسي تبعا لمتغيري التخصص (معلم صف، كيمياء)، و متغير
الجنس (ذكور و اناث).
This research aims to identify the relationship between moral
intelligence and alienation psychological among a sample of
second-year students in the Faculties of Education and Science at
the University of Damascus, also aims to identify the differences
between second-year students in the Faculties of Science and
Education at the University of Damascus in moral intelligence and
alienation psychological depending on the variables of
specialization (classroom teacher , Chemistry), and variable sex
(male and female).
المراجع المستخدمة
Borba, M. (2000). Parents Do Make A difference, San Francisco,Jessy Bass
Coles, R. (1995). Producing equal – Status Interaction in the Class Room. Journal of American Educational Research, 32, 99- 120
Curriculum, Review (2008). from Academic Search Complete database, Retrieved October 42(7), 13 14
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الأخلاقي و تقدير الذات لدى عينة من طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية بجامعة دمشق، كما يهدف إلى معرفة الفروق بين طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية بجامعة دمشق في
يهدف البحث الحالي التعرف على طبيعة العلاقة بين الأمن النفسي و الثقة بالنفس لدى
عينة من طلبة كلية التربية بجامعة دمشق، حسب متغيرات الجنس (ذكر، أنثى)،
و التخصص الدراسي (علم النفس، الإرشاد النفسي، تربية حديثة) لدى عينة البحث.
يهدف البحث إلى تعرف طبيعة العلاقة بين التوافق مع البيئة الجامعية و علاقته بالضغوط النفسية, و تعرف الفروق بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث حسب متغيرات: الاختصاص و الجنس و السنة الدراسية.
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن خصائص الصداقة و دورها في حياة الشباب
الجامعي، و كيفية اختيار الأصدقاء من الجنس الواحد أو من الجنسين. و استخدم لذلك
المنهج الوصفي/التحليلي، الذي اعتمد استبانة أداة أساسية، تضمنت ( 20 ) بنداً، توزعت
على خمسة محاور، هي: اخ
هدف البحث إلى تعرف درجة الذكاء الانفعالي لدى عينة من طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. و تعرف مستوى كفاءة الذات. و تعرف العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي و كفاءة الذات. و قياس مستوى دلالة الفروق في درجات أفراد عينة البحث على مقياس الذكاء الانفعا