ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

فاعلية استخدام طريقة تآلف الأشتات في تحصيل تلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية و اتجاهاتهم نحوها

The effectiveness of using method combination Smithereens in the collection of fourth-grade students in basic social studies and attitudes towards it

961   1   7   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدف البحث الذي تقوم به الباحثة إلى دراسة أثر استخدام طريقة تآلف الأشتات - المتشابهات في تحصيل و اتجاهات التلاميذ في مقرر الدراسات الاجتماعية، و أجري البحث على عينة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي في محافظة دمشق حيث قامت الباحثة بتدريس تلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام طريقة تآلف الأشتات، ثم أجرت اختبارا تحصيلياً بعدياً للمجموعتين الضابطة و التجريبية و طبقت مقياس الاتجاه نحو الدراسات الاجتماعية التي أعدته و بعد ذلك قامت الباحثة باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) للحصول على النتائج.

المراجع المستخدمة
Azar,E.F.&Bayrami, M. & Ansar ,V.A.A.(2013).The Effect of Instructional Analogies in Interaction with logical Thinking Ability on Achievement and Attitude toward chemistry . The Journal of Teachers.Vol.(14).P.p.575-566
(Genc, M.(2013). Effect of Analogy – Based Teaching on Studet,s Achievement and students Views about Analogies. Asia- pacific Forum on Science Learning and Teaching. Vol .(14). No.(2). Article.(14
Glynn ,S.M.(2007).Making Science Concepts Meaningful to Students: Teaching with Analogies
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية أنموذج ثيلين في تحصيل تلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية، و تكونت عينة البحث من مجموعتين (تجريبية و ضابطة) بلغ عددها ( 76 ) تمليذاً و تلميذة من تلامذة الصف الرابع الأساسي، تكونت المجموعة التجريبية من ( 38 ) و المجموعة الضابطة من ( 38 ). و لتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة أداة (اختبار تحصيلي) لقياس المعارف العلمية لدى تلامذة الصف الرابع من مرحلة التعليم الأساسي، و بعد تحليل البيانات توصل البحث إلى النتائج الآتية: وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات تحصيل تلامذة مجموعتي البحث و لصالح المجموعة التجريبية، و بناءاً عليه قدمت الباحثة عدداً من التوصيات و المقترحات تفيد بزيادة الاهتمام بأنموذج ثيلين في العملية التدريسية من خلال تدريب المعلمين عليه و حثهم على استخدامه، و ذلك من خلال تزويدهم بالمساعدة و المساندة اللازمة لذلك.
هدف البحث تعرف فاعلية انموذج التَّسريع المعرفي في اتجاهات تلاميذ الصف الرابع الأساسي نحو مادة الدِّراسات الاجتماعيَّة، اعتمدت الباحثة المنهج التَّجريبي، و تكونت عينة البحث من مجموعة من تلاميذ الصف الرابع الأساسي من مدرسة إبراهيم نعامة، اختيروا بال طريقة العشوائية البسيطة، و قُسِمَتْ العينةُ إلى مجموعتين ضابطة دُرِسَّت بالطرائق المُتبعة من قبل معلم الصف، و تجريبية دُرِسَّت وفق انموذج التَّسريع المعرفي من قبل الباحثة.
هدف البحث إلى تعرّف فاعلية استراتيجية الذكاءات المتعددة في تنمية اتجاهات تلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية في مدينة دمشق، اعتمد البحث المنهج التجريبي، و تكونت أداة البحث من مقياس الاتجاهات المعدّ من قبل الباحثة، و تكون مجتمع البح ث من تلامذة الصف الرابع الأساسي في مدينة دمشق و المكون من (177854) تلميذاً، بلغت عينة البحث (72) تلميذاً و تلميذة، قسمت إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من (34) تلميذاً و تلميذة من مدرسة صفية القرشية تعلّمت وفق استراتيجية الذكاءات المتعددة، و مجموعة ضابطة تكونت من (38) تلميذاً و تلميذة من نفس المدرسة تعلّمت بالطريقة المتبعة، و أشارت نتائج البحث إلى الآتي: • فاعلية استراتيجية الذكاءات المتعددة في تنمية اتجاهات إيجابية لتلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات تلامذة المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي و البعدي لمقياس الاتجاهات تعزى لاستراتيجية التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات تلامذة المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاهات تعزى لاستراتيجية التدريس وفق نظرية الذكاءات المتعددة. و يقترح إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية تتناول مراحل عمرية مختلفة و مواد دراسية أخرى.
يهدف البحث إلى تعرف اتجاهات تلامذة الصف الرابع الأساسي نحو مادة الدراسات الاجتماعية وفق نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، و علاقتها بمتغيري الجنس و مكان الإقامة. و لتحقيق ذلك، استخدم المنهج الوصفي، و أعد مقياس للاتجاهات حول المناخ الصفي و المهام الصفية، و وزع على عينة عشوائية بسيطة قوامها (201) تلميذاً و تلميذة من الصف الرابع الأساسي بمحافظة اللاذقية. و أظهرت النتائج أن عينة البحث تمتلك اتجاهاً إيجابياً نحو مادة الدراسات الاجتماعية بشكل عام، و اتجاهاً إيجابياً نحو شعورهم بالمقبولية من قبل المعلم و أترابهم، و شعورهم بالترتيب و النظام في الصف، و فهم مادة الدراسات الاجتماعية و وضوحها، و قدرتهم على الإنجاز فيها. و لا يوجد فرق في اتجاه الذكور و الإناث نحو مادة الدراسات الاجتماعية بشكل عام، و نحو شعورهم بالمقبولية من قبل المعلم و أترابهم، و شعورهم بالترتيب و النظام، و فهمهم لمادة الدراسات الاجتماعية، بينما كان اتجاه الإناث نحو قدرتهم على الإنجاز في مادة الدارسات الاجتماعية أفضل من اتجاه الذكور. كما كان شعور تلامذة الريف بالراحة في مادة الدراسات الاجتماعية أفضل من شعور تلامذة المدينة، بينما كان اتجاه تلامذة المدينة نحو فهم مادة الدراسات الاجتماعية و القدرة على الإنجاز فيها أفضل من اتجاه تلامذة الريف. و لذا اقترح في ضوء النتائج باستمرار تعليم المعلمين في أثناء الخدمة و خلالها حول أهمية البيئة الصفية الإيجابية و الأنشطة في مادة الدراسات الاجتماعية.
يهدف هذا البحث إلى تحديد أثر الألغاز التعليمية في التحصيل الدراسي لتلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية، و تكونت عينة البحث من ( 187 ) تلميذاً و تلميذة موزعين إلى مجموعتين : تجريبية ضمت ( 91 ) تلميذاً و تلميذة، و ضابطة ( 96 ) تل ميذاً و تلميذة، و قد تم تعميم المجموعة التجريبية وفق الألغاز التعليمية بينما بقيت المجموعة الضابطة تتعلم وفق الطرائق المعتادة و المتبعة من قبل المعلمة، و أثبتت النتائج تفوق تلامذة المجموعة التجريبية في اكتساب المعارف من حيث زيادة نسبة الكسب المعدل و كذلك في احتفاظهم بالمعلومات التي اكتسبوها و بفروق دالة إحصائياً مقارنة مع المجموعة الضابطة. مما يدل على أن هناك أثرًا لاستخدام الألغاز التعليمية في زيادة مستوى تحصيل التلامذة، و في بقاء أثر التعلم لمدة أطول مقارنة بالطريقة المعتادة.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا