ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر تطبيق نظام إدارة الجودة على تحسين الميزة التنافسية ((دراسة حالة شركة سيرتيل موبايل تيلكوم))

The effect of applying the quality management system to improve the company's competitive advantage" (A Case Study at Syriatel Mobile Telecom Company)

1323   2   35   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر تطبيق نظام إدارة الجودة على تحسين الميزة التنافسية في شركة سيريتل موبايل تيلكوم.

المراجع المستخدمة
Al-Jaradat, O., Al-Samraie, F.(2012). & Jadallah, N.,”Intellectual Capital and its Role in Achieving Competitive Advantage: A Field Study for the Jordanian Income Tax Service”, European Journal of Scientific Research, Vol., 69, No., 3
Bataineh, M. & Al Zoabi, M..(2011). “The Effect of Intellectual Capital on Organizational Competitive Advantage: Jordanian Commercial Banks (Irbid District) An Empirical Study”, International Bulletin of Business Administration, Issue 10
( CGE, Salam and Akprobire, Ufoma ( 2013 ) : Application of total quality management to the Nigerian education system, global advanced research journals of educational research and review, Vol 2 ), pp ( 105-110
قيم البحث

اقرأ أيضاً

الهدف إجراء دراسة يقف من خلالها على واقع الاغتراب الوظيفي للعاملين في شركة سيريتل للاتصالات و تحديد مدى علاقته بالثقافة التنظيمية و ذلك لأهمية مفهوم الاغتراب الوظيفي للآثار السلبية المتوقعة نتيجة وجوده على الفرد و على المنظمة التي يعمل بها.
تجسدت مشكلة البحث في تساؤلات جوهرية مفادها ما هي مواطن الضعف في تنفيذ وتوثيق نظام إدارة الجودة والعمل على تشخيصها ومن ثم اقتراح الاجراءات التصحيحية والوقائية، وما هي فرص تحسينه في الشركة المبحوثة، وهل يتم تقييم نظام ادارة الجودة ايزو 9001:2008 بشكل م نهجي سليم على وفق ارشادات المواصفة القياسية الدولية ايزو (19011:2002)، وانطلاقاً من المشكلة الانفة الذكر جاء هذا البحث لتسليط الضوء على قياس واقع حال نظام إدارة الجودة للشركة المبحوثة مقارنة بالمعيار الدولي (ايزو 9001:2008) ومعرفة جوانب القوة والضعف فيها من أجل ضبط تلك العملية على الوجه الأكمل الذي يؤدي إلى ضمان التحسين المستمر في عمل نظام إدارة الجودة في الشركة. وقد تم اختيار شركة الحفر العراقية / المقر العام- احدى تشكيلات وزارة النفط الواقعة في منطقة بارك السعدون/بغداد-لإجراء الجانب التطبيقي من البحث كونها- اي الشركة- حاصلة على شهادة الجودة شهادة المطابقة للمعيار الدولي (الايز 9001:2008) من الشركه العالميه المانحه للشهادة (Viucotte), وثانياً التزام الادارة العليا للشركة بإجراء وتنفيذ التدقيقات الداخلية على نظام ادارة جودتها بهدف تحديد حالات عدم المطابقة فيه أو ايجاد فرص لتحسين نظام إدارة لجودتها ومنتوجاتها بشكل مستمر. وقد افرز عرض وتحليل نتائج البحث عن جملة من الاستنتاجات وأهمها تنفيذ نظام إدارة الجودة في الشركة بنسبة مطابقة كبيرة للمعيار الدولي ايزو (9001:2008) مع وجود بعض الثغرات فيها، وإن الشركة لا تسترشد بخطوات المواصفة الارشادية ايزو (19011:2002)عند اجراء التدقيق الداخلي على نظام جودتها.
تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر تطبيق نظام إدارة الجودة ISO 9001 على رضا العملاء في القطاع المصرفي و الهدف من قياس هذا الأثر اكتشاف مدى إدارك العملاء لمنافع تطبيق نظام إدارة الجودة، كما تهدف إلى اكتشاف مواضع القوة و الضعف في تطبيق نظام إدارة الجودة لت عزيز نقاط القوة و معالجة نقاط الضعف و إجراء تحسين مستمر لنظام إدارة الجودة المطبق، و العمل على تطوير ثقة العملاء في الخدمات التي يقدمها المصرف.
تستعرض هذه الدراسة مفهوم القيادة التحويلية و عناصرها و تعريف الأداء التنظيمي و قياسه من خلال الأداء المقارن و الأداء الداخلي, و تهدف الدراسة الى معرفة أثر القيادة التحويلية لدى المدراء العاملين في مراكز شركة سيرياتيل في دمشق كعينة عن مراكز خدمات ال شركة في سوريا على الأداء التنظيمي للشركة. و توصلت الدراسة الى أن هناك تأثيرا لعناصر القيادة التحويلية و المتمثلة بالحفز الإلهامي و الإعتبار الفردي و التمكين على الأداء التنظيمي و المتمثل بالأداء المقارن و الاداء الداخلي لشركة سيرياتيل. و كذلك توصلت الدراسة الى انه لا توجد فروق معنوية بين أفراد عينة الدراسة بالنسبة للعلاقة بين القيادة التحويلية و الأداء التنظيمي.
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في البرامج التدريبية في شركة نسيج اللاذقية، بالإضافة إلى التعرف على المشكلات التي تحول دون تطبيقها في الشركة. ولقد قامت الباحثة بإعداد استبيان وتوزيعها على عينة البحث التي بلغت (33 ) فرداً من المدرِّبين العاملين في الشركة، كما قامت بإجراء مقابلات مباشرة مع بعض المديرين، ومع بعض العاملين الذين تلقوا دورات تدريبية في الشركة. وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها: - تحتوي الشركة قسماً لإدارة الجودة والذي يعنى بجودة المنتج النهائي الذي يقدم للمستهلك ويحقق رضاه فحسب، ولكنها لا تحتوي قسماً لإدارة الجودة الشاملة لكامل نشاطات الشركة. - على الرغم من عدم وجود قسم خاص بإدارة الجودة الشاملة في الشركة، إلّا أنّ الإدارة العليا تدعم البرامج التدريبية، كما يتم اختيار المتدربين بناءً على احتياجاتهم التدريبية، واختيار المدربين بناءً على الكفايات والمهارات المطلوبة. - لا تقوم الشركة بإشراك المتدربين في تصميم البرامج التدريبية، واتخاذ القرارات المتعلقة بها. - توجد مشكلات كبيرة تحول دون تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في البرنامج التدريبي للشركة، تتمثل أهمها بالمركزية في الإدارة وعدم تفويض الصلاحيات، إضافةً إلى كثرة الأعباء والأعمال الملقاة على عاتق المدربين إضافة إلى عملهم في التدريب مما يجعلهم مشتتين وغير قادرين على التركيز بالشكل المطلوب الذي يحقق الجودة المطلوبة. ولقد أوصت الباحثة بضرورة إحداث قسم خاص بإدارة الجودة الشاملة في الشركة، وإخضاع العاملين لدورات مكثفة بإدارة الجودة الشاملة، إضافةً إلى منح الصلاحية والثقة والتحفيز لجميع أعضاء الفريق التدريبي، لاتخاذ القرارات الخاصة بإعداد البرنامج التدريبي وتنفيذه وتقويمه.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا