ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

فاعلية برامج التدريب من وجهة نظر المتدربين باستخدام تقنية تحليل (الأهمية الأداء) - دراسة تطبيقية على الشركة السورية للاتصالات

Effectiveness of the training program from the trainees perspective by using Importance_Performance analysis Applied study on the Syrian Telecommunications Company

1360   2   53   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2016
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى فعالية برامج التدريب من وجهة نظر المتدربين في الشركة و التعرف على طبيعة العلاقة بين أبعاد البرنامج التدريبي و بين فعالية برنامج التدريب، إضافة إلى بيان كيفية استخدام تقنية IPA كأداة جديدة من أدوات الإدارة في التعامل مع العوامل المؤثرة على فاعلية البرامج التدربية ، و تحديد استراتجيات التعامل مع أبعاد برامج التدريب.

المراجع المستخدمة
(Akhorshaideh, A. H. O. (2013). Investigating factors which influence the quality of training programmes in public universities in Jordan (Doctoral dissertation, University of Salford
Bacon, D. R. (2003). A comparison of approaches to importance-performance analysis. International Journal of Market Research, 45(1), 55-73
Charaf , K. Fath , A. Rahmouni ,A. (2014)"Using importance performance analysis to evaluate the satisfaction of Activity-Based Costing adopters", Accounting and Management Information Systems Vol. 13, No. 4, pp. 665–685
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف هذا البحث إلى تقييم الدروات التدريبية على استخدام التقنيات التعليمية من وجهة نظر المتدربين، و تعرف أثر بعض المتغيرات في ذلك، و من أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة مؤلفة من (50) عبارة موزعة على ستة محاو ر، و قد تكونت عينة الدراسة من (171) من الإداريين و المعلمين و المدرسين في مدارس محافظة اللاذقية الذين اتبعوا دورة أو أكثر على استخدام التقنيات التعليمية، و كان من أهم نتائج البحث: -جاء ترتيب محاور الاستبيان وفق الآتي: (1- مدى الاستفادة من الدورة، 2- محتوى برنامج الدورة، 3- المستوى العام لأداء المحاضرات، 4- توفر الخدمات، 5- أهداف الدورة، 6- زمن الدورة)، و قد جاء تقييم الدورات التدريبية على استخدام التقنيات التعليمية من وجهة نظر المتدربين بشكل عام بدرجة مقبول. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة البحث على استبيان تقييم الدروات التدريبية على استخدام التقنيات التعليمية وفق متغيري نوع العمل، و عدد سنوات الخبرة. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة البحث على استبيان تقييم الدروات التدريبية على استخدام التقنيات التعليمية وفق متغيري عدد الدورات المتبعة و المؤهل العلمي و التربوي، باستثناء محور (مدى الاستفادة من الدورة) إذ وجدت فروق لصالح من اتبع أكثر من دورة، و لصالح الحاصلين على دبلوم التأهيل التربوي.
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر التخطيط الاستراتيجي في رفع مستوى أداء الشركة السورية للاتصالات من وُجهة نظر الإداريين، تمّ استخدام البرنامج الإحصائي (SPSSV20) لاختبار الفرضيات، و تحليل النتائج لعينة الدراسة التي تتكون من 133 إداري.
هدفت الدراسة إلى قياس جودة الخدمات المقدمة من قبل الشركة السورية للاتصالات من وجهة نظر الزبائن حيث تم دراسة حالة مقسم تشرين في اللاذقية و ذلك باستخدام مقياس جودة الخدمة SERVQUAL المعدل بإضافة بعدين هما جودة الشبكة و التواصل. و توضح الدراسة عملية قياس جودة الخدمات الهاتفية الثابتة المقدمة، من حيث الفرق ما بين ما يتوقعه الزبائن من خدمات هاتفية ثابتة و بين ما يتلقونه فعلاً، تم جمع بيانات الدراسة باستخدام الاستبيان الذي صممه Parasuraman و آخرون، حيث تم توزيع 200 استبيان على زبائن الشركة بطريقة عشوائية، و أشارت نتائج الدراسة إلى وجود تدني في جودة الخدمة و وجود فجوة في جميع أبعاد جودة الخدمة المتمثلة بـ (الملموسية، الاعتمادية، الاستجابة، الأمان، التعاطف، جودة الشبكة، التواصل)، و أن توقعات الزبائن تفوق مستوى الخدمات المقدمة فعلياً من قبل الشركة. و قد توصلت الدراسة إلى بعض التوصيات منها ضرورة الاهتمام بتحسين مستوى الجودة في الشركة، و تدريب الموظفين و تأهيلهم، و اعتماد الجودة معياراً أساسياً للعمل.
هدفت الدراسة الحالية إلى مناقشة مفهوم جودة المعلومات التي توفرها نظم المعلومات الإدارية في الشركة السورية للاتصالات في طرطوس, و كيفية قياسها بغية اختبار أثرها على عملية اتخاذ القرار الإداري في الشركة.
يهدف البحث إلى تحديد العلاقة بين ضغوط العمل و مستوى أداء العاملين في المستشفيات الجامعية، و استنتاج الاستراتيجيات الملائمة للتخفيف من حدة ضغوط العمل. و قد طُبق البحث على عينة مكونة من 181 مبحوث من العاملين في مستشفيات التعليم العالي (الأسد الجامعي، ا لتوليد و أمراض النساء) في مدينة دمشق. تم جمع البيانات باستخدام الاستبانة لقياس مفاهيم ضغوط العمل و أداء العاملين للعينة موضوع البحث. و قد استُخدمت تقنية تحليل (الأهمية– الأداء) Importance- Performance) Analysis) للرد على أسئلة البحث. توصل البحث إلى النتائج التالية: 1. إن عوامل مثل (الجنس، نوع العمل، طبيعة العمل، العمر، عدد سنوات الخبرة، المؤهل العلمي) تلعب دوراً هاماً في مستوى الضغوط التي يتعرض لها العاملون في المشافي الجامعية. 2. الحالة الاجتماعية (أعزب أو متزوج) للمبحوثين ليس لها دور في مستوى الضغوط التي يتعرضون لها. 3. توجد علاقة ارتباط إيجابية ذات دلالة بين المستوى الكلي لأداء الفرد و مستوى الضغوط الناجمة عن الأبعاد التالية (السيطرة و التحكم، التأثير على القرارات، وضوح الدور). 4. توجد علاقة ارتباط سالبة ذات دلالة بين المستوى الكلي لأداء الفرد و مستوى الضغوط الناجمة عن الأبعاد التالية (صراع الدور، متطلبات و عبء العمل). 5. تمكين المرؤوسين من حيث إشراكهم في الاجتماعات التي تتعلق بتطوير الأعمال، و كذلك إشراكهم في القرارات التي تؤثر على الأعمال و المهام المناطة بهم.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا