الخصائص السيكومترية لاختبار كورنيل للتفكير الناقد مستوى (X) و مستوياته لدى عينة من الطلبة الموهوبين "دراسة ميدانية في المركز الوطني للمتميزين في سورية"

The Psychometric Characteristics Of Cornell Critical Thinking Test Level (x) On A Sample Of Talented Students "A Field Study In The National Centre For The Distinguished In Syria"

أعلن في شمرا
199   0   45   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرُّف دلالات صدق و ثبات اختبار كورنيل مستوى (x) لدى عينة من الطلبة الموهوبين في المركز الوطني للمتميزين، و كذلك تعرُّف مستوى التفكير الناقد لديهم، و الفروق في مستوى التفكير الناقد لدى أفراد العينة تبعاً لمتغيري (الجنس، و الصف الدراسي)، تكوَّنت عينة الدراسة من (167) طالباً و طالبة، و أظهرت النتائج أنَّ مستوى التفكير الناقد لدى أفراد العينة كان في المستوى المتوسط، و لم توجد فروق دالة إحصائياً بين الذكور و الإناث في امتلاكهم لمهارات التفكير الناقد، في حين كانت هذه الفروق دالة إحصائياً في مستوى مهارات التفكير الناقد تبعاً لمتغير الصف الدراسي و جاءت هذه الفروق لصالح طلبة الصف الثالث الثانوي.

المراجع المستخدمة
(BAILIN, S., & SIEGEL, H: Critical thinking. In N. Blake, P. Smeyers, R. Smith, & P. Standish (Eds.), The Blackwell guide to the philosophy of education(pp. 181-193). Oxford, England: Blackwell, (2003
(DIXON, F,.et al: Teaching to their Thinking: A strategy to Meet the Critical Thinking Needs of Gifted Students. Journal of the Education of Gifted, 28 (4), 56-76 ,(2004
(ENNIS, R., MILLMAN, J., TOMKO, T: Cornell Critical Thinking Tests, Fifth Edition, (1985
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات