ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التوافق الشخصي و الاجتماعي عند الشباب (دراسة على عينة من طلاب جامعة البعث)

The impact of the use of social networking sites on personal and social harmony among young people (Study on a sample of students of the Baath University)

2007   2   270   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام طلبة الجامعة لمواقع التواصل الاجتماعي في التوافق الشخصي و الاجتماعي لديهم باختلاف اختصاصاتهم النظرية و التطبيقية, و تعرف الفروق بين الجنسين من المستخدمين لتلك المواقع في توافقهم الشخصي و الاجتماعي, و من ثم تقديم بعض المقترحات التي يمكن أن تساعد في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل أفضل من قبل طلاب الجامعة.

المراجع المستخدمة
Ahmed, Suhair (2003), Mental Health and Consensus, edition 2, Alexandria Book Center, Alexandria, Egypt
Amin, Reda Abdel Wahid. (2009). University youth use of the YouTube site on the Internet. A research paper presented to the first conference "New Media: New Technology ... for a New World", held at the University of Bahrain between 7 and 9 April 2009, University of Bahrain Publications, pp. 511-536
Ismail, Bushra (2007): Internet addiction and its relation to personal dimensions, Journal of the Faculty of Education, Zigzag University,number 55
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث الحاليّ إلى تعرّف أثر زواج الأقارب في التوافق الشخصي الاجتماعي لدى عينة من طلاب جامعة البعث. و قد بلغت عيّنة الدراسة ( 320 ) طالباً و طالبة من طلاب جامعة البعث في مدينة حمص ( 160 ) من أهل في حالة زواج الأقارب و ( 160 ) من أهل في حالة زوا ج الأباعد. و قد استخد الباحث في هذه الدراسة مقياس التوافق الشخصي الاجتماعي من إعداد الباحث (2017).
هدفت الدراسة إلى تعرُف الباحث على أثر مواقع التواصل الاجتماعي على القيم و السلوكيات لدى طلبة الجامعة" موقع فيسبوك " نموذجاَ " و لتحقيق أهداف الدراسة تم طُرح عدد من الأسئلة على النحو التالي: 1- ما أهم الخصائص النوعية لأفراد عينة الدراسة؟ 2- ما هي عا دات و أنماط استخدام طلبة الجامعة لموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك 3- ما أهم الإيجابيات و السلبيات المترتبة على استخدام طلبة الجامعة لموقع " فيسبوك " ؟ 4- هل استخدام موقع"فيسبوك" و التعرض لمحتوياته يساعد طلبة الجامعة على الارتباط بالقيم؟ 5- هل يساعد موقع" فيسبوك" طلبة الجامعة على تجاوز بعض السلوكيات السلبية. و للإجابة على تساؤلات الدراسة استخدمت استبانة تضمنت عدة محاور وفقاً لأهداف الدراسة، و شمل مجتمع الدراسة جميع الطلاب المسجلين في جامعة دمشق في العام الدراسي 2015- 2016.
يهدف البحث إلى: - تعرف درجة التردد على مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. - تعرف المشكلات الاجتماعية الشائعة لدى طلبة كلية التربية في جامعة دمشق. - تعرف العلاقة بين التردد على مواقع التواصل الاجتماعي وبين المشكلات ا لاجتماعية. - تعرف دلالة الفروق في إجابات أفراد عينة البحث على استبانة التردد على مواقع التواصل الاجتماعي ومقياس المشكلات الاجتماعية وفق متغيرات البحث: (عدد سنوات التردد على مواقع التواصل الاجتماعي، عدد ساعات الاستخدام). واعتمدت الباحثة على المنهج التحليلي، واستخدمت أداتي البحث:(استبانة التردد على مواقع التواصل الاجتماعي، ومقياس المشكلات الاجتماعية). وشملت عينة البحث (400) طالباً وطالبةً في كلية التربية في جامعة دمشق. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: 1) وجود علاقة ارتباطيه إيجابية ذات دلالة إحصائية بين التردد على مواقع التواصل الاجتماعي وبين المشكلات الاجتماعية لدى طلبة جامعة دمشق. 2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث على استبانة التردد على مواقع التواصل الاجتماعي وفق متغير سنوات استخدام شبكات التواصل لصالح الطلبة الذين كانوا يستخدمون شبكات التواصل منذ مدة 5 سنوات فأكثر. 3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أفراد عينة البحث على مقياس المشكلات الاجتماعية وفق متغير سنوات التردد على مواقع التواصل لصالح الطلبة الذين كانوا يستخدمون شبكات التواصل منذ مدة 5 سنوات فأكثر.
هدف هذا البحث إلى الكشف عن التأثيرات التربوية لمواقع التواصل الاجتماعي على الشباب الجامعي، معتمداً المنهج الوصفي، حيث استخدمت الاستبانة أداة لجمع المعطيات. و تضمّنت الاستبانة (26) بنداً موزّعة على محاور ثلاثة، هي: (التأثيرات الاجتماعيّة، التأثيرات ال شخصية، التأثيرات الثقافيّة). وزّعت الاستبانة على عينة عشوائية ميسّرة مؤلّفة من (130) فرداً من طلبة السنة الرابعة في كليّات (التربية و العلوم و الهندسة المدنية) بجامعة دمشق للعام الدراسي 2013/2014، منهم (82) طالباً من تخصّص تربية، و (27) طالباً من تخصّص العلوم و (21) من تخصّص الهندسة المدنية. كان منهم (90) ذكراً، و (40) أنثى. لم تُظهر النتائج وجود فروق بين آراء الذكور و الإناث حول التأثيرات التربوية لمواقع التواصل الاجتماعي، و لم تظهر فروق بين آراء أفراد العينة بحسب التخصصات الدراسيّة، و كذلك بحسب الجنس و التخصصات الدراسية. و من جهة أخرى، أظهرت النتائج أنّ طلبة كلية التربية أكثر تأثّراً بمواقع التواصل الاجتماعي من طلبة العلوم و الهندسة المدنية.
تزداد أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في عالم الخدمات بشكل مطرد كمفهوم يتضمن عدة أبعاد ذات انعكاسات مهمة في عملية تقييم العميل للمنتج و المنظمة معاً، و خاصة في ظل التشابه الكبير في الخدمات المقدمة ، بحيث أنها تزيد من أرباح المنظمة و تدعم قدرتها التن افسية، كما تقلل من الحاجة إلى الترويج المكثف و تشكل حاجزا أمام المنظمات الأخرى يمنعها من الدخول إلى السوق، و تستطيع أن تفتح أسواقاً جديدة عندما يعتمد نمو المنظمة على اختراق أسواق جديدة، و تضمن بقاء المنظمة و استمراريتها و تحسن في النهاية من صورتها الذهنية . يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مواقع التواصل الاجتماعي، و لفت انتباه منظمات الاتصالات إلى ضرورة الاهتمام بدورها في التأثير على صورتها الذهنية. و تشير نتائج البحث أن مواقع التواصل الاجتماعي لها تأثير إيجابي في تحسين الصورة الذهنية لمنظمات الاتصالات.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا