ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تداخل الخطابين الشعري و النثري في نثر العصر الأموي

The Overlap of Poetry and Prose in the Prose of the Umayyad Period

1329   0   75   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يتناول البحث جماليات اللغة الشعرية بوصفها أبرز وجوه التداخل الأجناسي في النص النثري لدى الكتاب و الخطباء و المترسلين في العصر الأموي.

المراجع المستخدمة
ALjahz , Abo Amro ben bahr , ALbaian w ALtabeen , T.h : Abd Alsalam Haron , dar almarf , Egypt . d,t
ALjorjane , Abad ALkaher : Dalaal ALeagaz , manshorat Albath University , Homs ,Syria , 1989
ALjahshaiare , Abo Muhammad ben Abdos , Ketab ALuzara w ALkuttab , T.h : Mustafa ALsaka , Cairo , Egypt ,T1 ,1938
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يتناول البحث جماليات الصورة الفنية في النص النثري في العصر الأموي و كيف أضفت مزيدا من الشعرية على النثر, و ذلك لما فيه من كثرة الصور التشبيهية و الاستعارية و الكنائية.
قامت الدولة الأموية على دعامة أساسية تتمثل بالتمايز العربي، في الوقت الذي اتسعت فيه آفاق الدعوة الإسلامية، و امتدت أطراف العالم العربي الإسلامي لتشمل العرب و غير العرب من أجناس مختلفة، فأصبح الموالي يحتلون مركزاً ثانياً في المكانة الأدبية و المعاملة الاجتماعية على السواء، و لقد لاحظت الأحزاب السياسية وجود نوع من الشكوى لدى الموالي فجذبتهم إليها، و امتد هذا التميز ليشمل العرب و غير العرب، و بين العرب أنفسهم اليمنية و القيسية، فكان هذا من أهم أسباب تدهور الدولة الأموية و سقوطها.
لم يعرف العرب قبل قيام دولة الإسلام التنظيم و الإدارة بمفهومها الصحيح، حيث أنّ مجيء الرسول (صلى الله عليه و سلم) بالدين الجديد يعد اللبنة الأولى للنظام الإداري في الدولة العربية لكن هذا النظام كان بسيطاً و بدائياً و متناسب مع الدولة العربية الحديثة الولادة، ثم أخذ بالتطور زمن الخلفاء الراشدين بحسب مقتضيات المصلحة العامة للدولة، حتى بلغ أوج تطوره، و ذروة ازدهاره في العصر الأموي، فعند انتقال السلطة للأمويين طوروا في هذا النظام بعد أن احتكوا بالشعوب المتحضرة، و تأثروا بالنظم السياسية و الإدارية التي كانت سائدة عند الروم و الفرس .
يكشف هذا البحث عن ظاهرة جديرة للوقوف عندها و التأّني في دراستها و تحليلها، و هي ميل الكّتاب الفاطميين إلى التقريب بين فني الشعر و النثر، و المداخلة بينهما، و بيان مدى تأثير محفوظاتهم الأدبية – شعراً و نثراً – في نشأة هذه الظاهرة، لذلك سينهض البحث بال كشف عن ثلاثة أمور رئيسة، أولها: تحديد المصطلح و بدايات التداخل و بواكير هذه البدايات، و ثانيها: بيان أنماط التداخل بين القصيدة و الرسالة عند هؤلاء الكّتاب، أما الأمر الثالث فيتمثل في موضوعات التداخل بين القصيدة و الرسالة عند الكّتاب الفاطميين.
تُعنى هذه الدّراسة بالكشف عن مواطن تمركز المتلقّي المثاليّ في النّقائض الأمويّة الشّهيرة بين الفرزدق و جرير و الأخطل، و قد اقتصرت على الحديث عن المتلقّي المثاليّ تماشياً مع حجم البحث المسموح به، لاسيّما أنّ الحديث عن أيِّ نمط من أنماط المتلقِّي يحت اج إلى عشرين صفحة بين التنظير و التطبيق على أقلّ تقدير، لكنني وضعت فقرة بعنوان: (المصطلحات العلمية والتعريفات الإجرائية)، وضّحتُ فيها أنماط المتلقّي عامّة، و بيّنتْ هذه الدراسة في نتائجها أن تراثنا الشعريّ القديم غنيٌّ، حيويّ، ثرٌّ، و قابلٌ لتطبيق المناهج النقدية الحديثة عليه.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا