ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

عناصرُ سرديّةٌ في كُتُبِ التَّرَاجِمِ في العَصْرِ المَمْلوكيّ الأوَّل

Narrative Elements In Biography books In the First Mamlukie Age

839   0   25   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

كتب التّراجم فرعٌ من التّاريخ، و هي تشتغل بالأعلام، تجمع في العصر المملوكيّ الأوّل بين التّحرّي التّاريخيّ و الإمتاع السّرديّ الأدبيّ ، بما تضمّنته من عناصرَ سرديّةٍ متعدّدةٍ ، كالراوي، و الوصف، و الحدث، و الزّمان و المكان، و الشّخصيّات الرّئيسة و الثّانويّة، و الحوار، بالإضافة إلى اللغة المائلة في مجملها إلى التّحسين و التّجويد، كل مترجم بحسب مقدرته اللغويّة.

المراجع المستخدمة
بناءُ الرّوايةِ العربيّةِ السّوريّةِ: سمر روحي الفيصل، اتّحاد الكتّاب العرب، دمشق، 1995.
السّرديّة العربيّة: عبد الله إبراهيم، المركز الثّقافيّ العربيّ، بيروت، ط1, 1992.
الكلامُ والخبر: سعيد يقطين، المركزُ الثّقافيّ العربيّ، بيروت، ط1, 1997.
قيم البحث

اقرأ أيضاً

جاءَ هذا البحثُ الموسومُ بعنوانِ (منَ البَلاغةِ في عناوين كتب التّراجم في العصر المملوكيّ الأوّل) ليرصدَ آليّاتِ استحضار المترجمينَ البلاغةَ بكثافة في مجموعة من عناوين كتب التّراجم زمنئذٍ الّتي هي في الأساس فرعٌ من التّاريخ لا الأدب، و لبيان أبعاد ا لتجمليات البلاغية فيها ضمن المنحى التّأريخيّ الّذي تدور في فلكه.
هدف البحث إلى تحليل المحتوى الهندسي في كتب رياضيات الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وفق المعايير الوطنية بحيث تمت الإجابة عن السؤال التالي ما مدى توافق المحتوى الهندسي في كتب رياضيات الحلقة الأولى مع المعايير الوطنية؟ استخدم الباحث المنهج الوص في التحليلي و قام ببناء أداة لتحليل المحتوى اعتماداً على المعايير الوطنية في الهندسة، ثم تم التأكد من صدق و ثبات هذه الأداة. تكونت عينة البحث من وحدات الهندسة المتضمَّنة في كتب الرياضيات. و توصل البحث إلى توافق المحتوى الهندسي المتضمَّن في كتب رياضيات الحلقة الأولى مع المعايير الوطنية بدرجة ضعيفة، حيث كانت نسبة التوافق حسب الصفوف: 25.64 % في الأول، و 41.02 % في الثاني، و 25.64 % في الثالث، و 25.64 % في الرابع.
تعدُّ السيرة النبوية من أقدم المؤلفات في التراث العربي الإسلامي المدوّن, و هي تكتسب أهميتها التاريخية بوصفها أسفاراً توثّق لحياة النبي الكريم محمد ( ص ) من جهة, و تنبئ عن ملامح الفكر العربي في بدايات مرحلة التأليف و الكتابة المنهجية من جهة أخرى. و ي سعى البحث إلى تأصيل مصطلح السيرة النبوية, مناقشاً أسباب التأليف فيها, و مصادرها, و إرهاصاتها, ثم يقف البحث على أوّلية التأليف في السيرة النبوية من خلال دراسة الكتب التي خلّفها الروّاد في هذا المجال, مستكشفاً مناهج التأليف في خمسة نماذج منها, سعياً للوصول إلى نتائج تجلو دور هؤلاء الرواد في تثبيت ركائز التأليف المنهجي, و تطوّره, و دوره في التأسيس للكتابة في فنون التأليف الأخرى.
هدف البحث إلى تحديد أبرز العوامل المؤثّرة في مقروئيَّة كتب (العربيّة لُغتي) لصّفوف الحلقة الأولى من التّعليم الأساسيّ من وجهة نظر معلّمي الحلقة الأولى. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم الباحث المنهج الوصفيّ، وأعدّ استبانة مكوّنة من (32) عاملاً من عوامل المق روئيَّة تندرج تحت أربعة محاور. وبعد التأكّد من صدقها وثباتها، قام الباحث بتطبيقها على عيّنة عشوائيّة، تكوّنت من (150) معلّماً ومعلّمة من معلمي الحلقة الأولى في مدارس دمشق للعام الدراسيّ 2016-2017. وخلص البحث إلى النتائج الآتية: - أبرز عوامل مقروئيَّة كتب (العربيّة لُغتي) لصّفوف الحلقة الأولى من التّعليم الأساسيّ هي المتعلّقة بمجال الفقرة، فالكلمة، فالأسلوب والإخراج، ثمّ الجملة؛ إذ حصل محور (عوامل المقروئيَّة المتعلقة بمجال الفقرة) على أعلى درجة تأثير بوزن نسبي (73.5%)، وبدرجة تأثير كبيرة. يليه محور (عوامل المقروئيَّة المتعلّقة بمجال الكلمة)، بوزن نسبي (70.2%)، وبدرجة تأثير كبيرة أيضاً. ثمّ محور (عوامل المقروئيَّة المتعلّقة بمجال الأسلوب والإخراج)، بوزن نسبي (68%)، وبدرجة تأثير متوسطة. وكان محور (عوامل المقروئيَّة المتعلّقة بمجال الجملة) أقل العوامل تأثيراً؛ إذ جاء بوزن نسبي (66.6%)، وبدرجة تأثير متوسطة أيضاً. وجاءت النتيجة الكلية لعوامل المقروئيَّة المتعلقة بالمجالات الأربعة بوزن نسبي (69.5%)، وبدرجة تأثير كبيرة. - وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسطات آراء معلمي الحلقة الأولى حول أبرز عوامل المقروئيَّة في كتب (العربيّة لُغتي) لصفوف الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسيّ تبعاً لكلّ من متغيّرَي الدورات التدريبيّة وسنوات الخبرة لصالح الذين اتبعوا دورات، وذوي الخبرة (أكثر من 10 سنوات). وبناءً على نتائج البحث قدّم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات تتعلّق بضرورة الأخذ بعوامل المقروئيَّة عند اختيار النّصوص التعليميّة، وضرورة إجراء المزيد من الدراسات في هذا المجال.
يحدد هذا البحثُ مفهوم القصة من منظور وجودِها في الأدب العربي القديم، و تأتي ضرورةُ هذا التَّحديد من أهمية الوقوف على الشَّرط الفني لصياغة القصة في الموروث الأدبي، و هذا يعني أن صياغة القصة بشرطها الفني ليس مرهوناً بما أنتجه الأدب العربي الحديثُ، و لمعرفة ذلك تتناول هذه الدراسة أنماط السردِ القصصي في الأدب الأندلسي.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا