ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

استخدام التقنيات الحديثة و الذكية في الإضاءة الطبيعية لتحقيق الراحة الضوئية في فراغات المباني

Using modern and smart lighting techniques to achieve lighting convenience in buildings’ spaces

2614   14   105   4.5 ( 2 )
 تاريخ النشر 2015
  مجال البحث هندسة معمارية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

إن الإضاءة النموذجية و المريحة هي الإضاءة التي تستجيب لمتطلبات الصحة و الاقتصاد معاً، فكلما استطاعت العمارة تحقيق إضاءة جيدة توفر شروط ملائمة للعيش و لممارسة مختلف الأنشطة الإنسانية، كلما كانت الإنتاجية أفضل.

المراجع المستخدمة
PHILLIPS D, 2004 - Daylighting: Natural light in Architecture. Elsevier, UK
www.blog.kineticarchitecture.net
www.archdaily.com
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يسلط البحث الضوء على المفاهيم العامة للإضاءة و مشكلاتها و أهميتها في حياة الإنسان من حيث إنَّها : تسهم في تحقيق الاستقرار النفسي. تحافظ على الصحة البصرية. تقلل من إصابات العمل و تحقق السلامة العامة. و بهذا فقد أتى كمساهمة علمية تركِّز على الاعتبا رات البصرية و أسس دراسة الإضاءة, لإسقاطها على حالة اليمن و استنباط أسس تضاف إلى قوانين و تشريعات البناء, بحيث تشكل الدراسة الضوئية جزءاً لا يتجزأ من الدراسة المعمارية عند تصميم المباني السكنية المستقبلية, و بالنتيجة خلص البحث إلى مجموعة من التوصيات و المقترحات.
مع تزايد الاتجاه نحو اعتماد المعطيات الحديثة لتكنولوجيا البناء في العمارة متمثلة بما يسمى المباني الذكية بشكل مبالغ فيه حيناً و مقتضب تحكمه واقعية الحالة المعمارية المستهدفة حيناً آخر، يظهر التساؤل الذي يحاكم بين مدى حتمية تطبيق تلك المعطيات و جدواها على المدى البعيد؟ و مدى البعد التوافقي الواقعي لاعتمادها فعلياً و الانطلاق نحو مستقبل معماري ذكي بمدخلاته و مخرجاته ؟ و عليه يهدف البحث لتسليط الضوء على المباني الذكية مفهوماً و توجهاً للتوصل الى فهم نوعي لمدى ضرورة اعتمادها كتوجه مستقبلي لعمارتنا المحلية بشكل متكامل يمكن توجيهه و صياغته بما يتناسب و امكانية الحفاظ على مسافة أمان معماري يمكن عبرها ضمان ايجابية التغير باتجاه المستقبل.
بعد أن اتجهت عملية أتمتة محطات تحويل الطاقة الكهربائية نحو استخدام أجهزة الكترونية ذكية تقوم بتنفيذ وظائف متعددة من حماية و مراقبة و تحكم إضافة إلى استخدام بروتوكولات اتصال خاصة، استدعى الأمر التوجوه نحو بناء شبكة كهربائية ذكية لتنظيم و تنسيق برامترا تها و دعم التجييزات المتنوعة لها. يبدأ البحث بتعريف الشبكة الكهربائية الذكية و أهميته، و يتضمن الفوائد الرئيسية لهذه الشبكة و متطلباتها و وظائفها ثم ميزات الشبكة الكهربائية الذكية و ينتهي البحث بالمقارنة بين محطات تحويل الطاقة الكهربائية ضمن الشبكة الكهربائية التقليدية و الشبكة الكهربائية الذكية.
تعاني المباني المدرسية في سوريا من ارتفاع تكاليف عمليات الصيانة بالإضافة إلى غياب منهجية واضحة لتنفيذ هذه الصيانة أو لتقييم مستوى أداء هذه المباني. يهدف هذا البحث إلى تطوير نظام لتقييم أداء نموذج محدد من المنشآت المدرسية الرسمية ضمن محافظة طرطوس بغي ة استخدامه في رسم سياسات الصيانة الخاصة بهذه المباني و الاستفادة من التجربة لتعميمها على مبان مدرسية مختلفة في النموذج أو تقع في مناطق أخرى. تتم عملية التقييم من خلال حساب مؤشر أداء للمنشأة يعبر عن وضعها الحالي ينتج عن تراكب ثلاثة مؤشرات فرعية و هي المؤشر الوظيفي و المؤشر التقني و المؤشر الصحي. لتحقيق ذلك تم تطوير دليل صيانة خاص بهذا النوع من المباني بالإضافة إلى قوائم تقييم لعناصر المنشأة المدرسية من النواحي الثلاثة السابقة، كما تم تطوير استبيانات لحساب أهمية هذه العناصر من النواحي ذاتها. تم التوصل من خلال البحث إلى النموذج المطلوب لتقييم المباني المدرسية، و استخدم هذا النموذج في حساب مؤشر الأداء لعددٍ من المدارس و تبين نتيجةً لذلك بأن معظم المباني المدرسية ذات مستوى أداء متوسط، و بأن هناك عدداً من العناصر ضمن معظم المدارس لها مستوى أداء منخفض مقارنة بالعناصر الأخرى، و هذه العناصر يجب أن يتم التركيز عليها أثناء تنظيم عمليات صيانة المباني المدرسية.
يهدف البحث إلى دراسة تأثير استخدام تقنيات التسويق الغامر على عملية اتخاذ قرار الشراء، وذلك عبر مراحلها الخمسة والتي تتضمن: مرحلة إدراك المشكلة، جمع المعلومات، تقييم البدائل، اتخاذ قرار الشراء، سلوك ما بعد الشراء. واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التّحلي لي لتوصيف متغيّرات الدراسة، كما اعتمدت الدّراسة الأسلوب الإحصائي في معالجة البيانات الأولية التي تم جمعها باستخدام الاستبانة التي تم توزيعها عينة قصدية من العملاء ممن يستوفون شرط الدراسة باستخدام التطبيقات الحديثة للتسويق، وبلغ إجمالي عدد العينة التي استجابت مع الباحثة 113 فرداً من الأفراد المستخدمين لهذه التطبيقات. وقد توصلت الباحثة إلى عدة نتائج أهمّها: يوجد تأثير جيد لاستخدام تقنيات التسويق الغامر على جميع مراحل عملية اتخاذ قرار الشراء، إلا أن مستوى ثقة المبحوثين باقتناء المنتجات عبر هذه التطبيقات متوسط، كما لا تتوافر وسائل الدفع الملائمة لاقتناء هذه المنتجات نظراً لعدم وجود تسهيلات الدفع الإلكتروني للعملاء السوريين، وأيضاً لا تتوافر المعدات الداعمة لتقنيات التسويق السورية بشكل جيد.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا