ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

اضطراب ضغط ما بعد الصدمة و علاقته بالأفكار اللاعقلانية دراسة تشخيصية على عينة من طلبة جامعة البعث

Post-traumatic stress disorder and its relation to irrational thoughts University studentOn a sample of Al Baath --Diagnostic study

1740   2   37   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

هدف البحث إلى كشف العلاقة بين اضطراب الضغط ما بعد الصدمة و الأفكار اللاعقلانيّة لدى عينة من طلبة جامعة البعث. و تكوّنت عينة البحث من (509) طالباً و طالبةً من طلبة السنة الأولى في كلية التربية - جامعة البعث و من اختصاصات مختلفة, استخدم الباحثان قائمة الخبرات الصادمة, و مقياس اضطراب الضغط ما بعد الصدمة إعداد: حنا ,2016 و مقياس الأفكار اللاعقلانية إعداد: سليمان الريحاني, 1985 و أظهرت نتائج البحث 1-نسبة انتشار اضطراب الضغط ما بعد الصدمة لدى أفراد عينة البحث (48,85%) 2-نسبة انتشار الأفكار اللاعقلانية لدى أفراد عينة البحث (37,5%) 3-وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين اضطراب الضغط ما بعد الصدمة و الأفكار اللاعقلانيّة لدى أفراد عينة البحث 4-وجود فرق دال إحصائياً بين الطلبة الذين شاهدوا الخبرة الصادمة و الطلبة الذين عاشوا الخبرة الصادمة في اضطراب الضغط ما بعد الصدمة و الفرق لصالح الطلبة الذين شاهدوا الخبرة الصادمة 5-عدم وجود فرق دال إحصائياً بين الطلبة الذين شاهدوا الخبرة الصادمة و الطلبة الذين عاشوا الخبرة الصادمة في الأفكار اللاعقلانية.

المراجع المستخدمة
American psychiatric association: Diagnostic and Statistical Manual Disorders. Th4- Ed . Text rev. Washington , DC. American, Psychiatric association copyright with permission.(2000)
ARMSWORTH , M. Holiday, M.: The effects of psychological trauma on children and adolescents . Journal of ConsolingDevelopment . V. (72) (1993) pp : 94-59
BOND, F. Dry don, W.Briscoe, R., :Testing to Mechanisms By Which Rational Beliefs May Effect The Functionally of in Freeness British , Journal of Medical Psychology. V.(72) N. (4). (1999). pp:557-569
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأفكار اللاعقلانية و علاقتها بظهور اضطراب الضغط ما بعد الصدمة لدى طلاب معلم الصف في جامعة البعث، و فيما إذا كانت الأفكار اللاعقلانية تأثرت بالجنس و مستوى الدراسة لدى طلاب معلم الصف المصابين باضطراب الضغط ما بعد الصدمة. و قد تكونت عينة الدراسة من ( 250 ) طالباً و طالبة من طلبة معلم صف في كلية التربية بجامعة البعث.
يهدف هذا البحث إلى كشف وجود اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى عينة من إخوة الشّهداء في منطقة جبلة، و معرفة الفروق في درجة اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة بين الذكور و الإناث من إخوة الشهداء، و الكشف عن الفروق في درجة الاضطراب تبعاً لمتغيرات (المدة المنقضية على الصدمة (حدث الاستشهاد)، المستوى التعليمي، الحالة الاجتماعية) لعينة البحث. و قد تم استخدام مقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدافيدسون Davidson))، الذي يستند في التشخيص على الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع لجمعية الطب النفسي الامريكية (IV _DSM)، و قام بإعداده للعربية عبد العزيز ثابت (2006). تم تطبيق البحث في منطقة جبلة. و تألفت العينة من (69) أخ و أخت للشهداء، و توصل البحث للنتائج التالية: يوجد اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدى عينة البحث، و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاضطراب تبعاً لمتغيري الجنس و المستوى التعليمي للعينة، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في درجة الاضطراب تبعاً لمتغيري المدة المنقضية على حدث الاستشهاد و ذلك لصالح المدة التي تقل عن عام ، و تبعاً لمتغير الحالة الاجتماعية للعينة و ذلك لصالح العازب.
هدف البحث الحالي إلى دراسة العلاقة بين الشعور بالذات و الأفكار اللاعقلانية، كما هدف إلى تعرف الفروق في الشعور بالذات و الأفكار اللاعقلانية تبعاً لمتغير الجنس. تكونت عينة البحث من (330) طالباً و طالبة من طلبة الصف العاشر الثانوي بمدينة دمشق. و استخدم في البحث مقياس الشعور بالذات (اعداد فينيشتاين و آخرون 1975) و مقياس الأفكار اللاعقلانية (اعداد المغربل 2010). توصل البحث إلى أنه توجد علاقة دالة احصائياً بين الشعور الخاص و العام بالذات و الأفكار اللاعقلانية لدى عينة البحث. كما توجد فروق في الشعور بالذات تبعاً لمتغير الجنس و لصالح الاناث. لا توجد فروق في الأفكار اللاعقلانية تبعاً لمتغير الجنس.
يهدف البحث إلى معرفة مستوى اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة (PTSD) لدى عينة من المراهقين النازحين الموجودين في مراكز الإيواء في منطقة مصياف، و ما هو ترتيب أبعاد الاضطراب لدى عينة البحث، بالإضافة إلى الكشف عن الفروق في درجة اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة بين الذك ور و الإناث من المراهقين النازحين، و تبعاً لمتغير نوع السكن (نازح، غير نازح). تمَ ذلك باستخدام مقياس اضطراب ضغوط ما بعد الصدمة لدافيدسون (Davidson)، الذي يستند إلى الدليل التشخيصي الإحصائي الرابع لجمعية الطب النفسي الامريكية (IV _DSM)، و قام بإعداده للعربية د.عبد العزيز ثابت (2006). تم تطبيق البحث في مراكز الإيواء في منطقة مصياف التابعة لمحافظة حماة. تكونت عينة البحث من (50) مراهق نازح (19 ذكور، 31 إناث) و (50) مراهق غير نازح. أشارت النتائج إلى انتشار المستوى المتوسط من اضطراب (PTSD) لدى عينة المراهقين النازحين، جاء ترتبت أبعاد الاضطراب على النحو الآتي: التجنب، إعادة الخبرة، الاستثارة. في حين لم تظهر النتائج فروقاً دالة إحصائياً في درجة الاضطراب (0.05 ≥ α) بين المراهقين النازحين تبعاً لمتغيري الجنس و مكان السكن (نازح، غير نازح).
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين الأمن النفسي و السلوك التوكيدي، و معرفة الفروق بين متوسط درجات طلبة الجامعة على مقياس الأمن النفسي و السلوك التوكيدي تبعاً لمتغير السنة الدراسية. و تكونت عينة البحث من ( 350 ) طالباً و طالبة من طلبة جامعة البعث، و طب ق عليهم مقياس الأمن النفسي و هو من إعداد الباحثة، و مقياس راثوس (Rathus,1978) للسلوك التوكيدي، و ذلك بعد التحقق من صدقهما و ثباتهما.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا