ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

واقع حق الطفل في المشاركة من وجهة نظر مربيات رياض الأطفال "دراسة ميدانية في مدينة اللاذقية"

The reality of the right to participate in the kindergarten from the viewpoint of the teachers "A field stady in Lattakia city"

1288   0   14   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث للتعرف إلى واقع حق الطفل في المشاركة من وجهة نظر مربيات رياض أطفال مدينة اللاذقية، و كذلك إلى الفروق في تقدير أفراد عينة البحث لواقع حق الطفل في المشاركة ضمن رياض أطفال مدينة اللاذقية من وجهة نظر المربيات تبعاً للمتغيرات الآتية (المؤهل العلمي و التربوي، و عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي، كما استخدم استبانة مؤلفة من (36) عبارة كأداة لجمع المعلومات من عينة البحث التي بلغت (230) مربية من مربيات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية للعام الدراسي (2017-2018). و أظهرت النتائج ما يلي: 1- توفر رياض الأطفال في مدينة اللاذقية للطفل الحق في الحصول على المعلومات في المرتبة الأولى يليه الحق في الاستماع لرأي الطفل ثم الحق في إبداء الرأي. 2- تهتم رياض الأطفال بتوفير مصار مختلفة للطفل للحصول على المعلومات من صور و كتب و قصص و وسائل تعليمية و غيرها... 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر مربيات رياض الأطفال بالنسبة لواقع حق الطفل في المشاركة في رياض الأطفال تبعا لمتغير المؤهل العلمي و التربوي بين حملة الماجستير فما فوق و كل من حملة (ثانوية أو معهد متوسط، و الإجازة الجامعية) لصالح حملة الماجستير فما فوق، و تبعا لمتغير الدورات التدريبية لصالح المربيات اللواتي اتبعن دورات تدريبية في رياض الأطفال.

المراجع المستخدمة
Computer Dictionary, Website. 2001: http://www.hyperdictionary.com/ =preschool
Hansen, Liv (2009) we just click! ICT from preschool children perspective. Oslo university college, Norway
International center for human rights education (2008) Human Rights Education Toolkit for Children. Canada, Bibliothèque et Archives nationales du Québec. https://equitas.org/wp-content/uploads/2012/02/Play-It-Fair-Arabic.pdf
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف البحث للتعرف إلى واقع حق اللعب و أهميته في رياض أطفال محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلمات، و كذلك إلى الفروق في تقدير أفراد عينة البحث لواقع حق اللعب و أهميته في رياض أطفال محافظة اللاذقية من وجهة نظر المعلمات تبعاً للمتغيرات الآتية (مكان الروض ة، و المؤهل العلمي و التربوي، و عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي، كما استخدم استبانة مؤلفة من (40) عبارة كأداة لجمع المعلومات من عينة البحث التي بلغت (272) معلمةً من معلمات رياض الأطفال في محافظة اللاذقية للعام الدراسي (2016- 2017). و أظهرت النتائج أن: 1- حق اللعب في رياض أطفال محافظة اللاذقية يتم تحقيقه بدرجة متوسطة، أما تقدير عينة البحث لأهمية اللعب للطفل فقد جاء بدرجة مرتفعة. 2- لا توجد فروق بين تقديرات أفراد عينة البحث بالنسبة لواقع حق اللعب في رياض أطفال محافظة اللاذقية تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة. 3- هناك فروق بين تقديرات أفراد عينة البحث بالنسبة لواقع حق اللعب و أهميته في رياض أطفال محافظة اللاذقية تبعاً لمتغير المؤهل العلمي و التربوي لصالح حملة الإجازة الجامعية التربوية، و لمتغير مكان الروضة لصالح المدينة و لمتغير الدورات التدريبية لصالح المعلمات اللواتي اتبعن دورات تدريبية.
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف دور المشرف التربوي في تحسين أداء معلمات رياض الأطفال في تنمية مهارات الأطفال اللغوية من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في الأردن. تكونت عينة الدراسة من ( 213 ) معلمة رياض أطفال من مديريات التعليم الخاص في محافظات عمان و الم فرق و إربد، و تم بناء استبانة تكونت من ( 36 ) فقرة موزعة على خمسة مجالات.
هدف البحث إلى تحديد مدى درجة ممارسة الطفل لسلوكيات المشاركة المدنية في الروضة من وجهة نظر معلمات الروضات الحكومية، و قد استخدمت الباحثة من أجل ذلك قائمة مكونة من محورين أساسيين هما مشاركة الطفل داخل قاعة النشاط و مشاركة الطفل خارج قاعة النشاط و قس ما إلى 80 سلوك فرعي، و اعتمد البحث على المنهج الوصفي في تحديد سلوكيات المشاركة المدنية من وجهة نظر معلمات الروضات الحكومية، و كانت العينة ( 43 ) معلمة روضة، سحبت بطريقة طبقية عشوائية من كل الروضات الحكومية الموجودة في مدينة حمص البالغ عددها / 6/ روضات حكومية.
تهدف الدراسة إلى تحديد سمات مدرّس الرياضيات الفعّال من وجهة نظر الطلبة في ظل الأزمة و ما إذا كانت تقديراتهم تختلف باختلاف جنس الطالب و فرع الدراسة و الصف الدراسي. و قد تكونت عينة الدراسة من ( 1020 ) طالباً و طالبة منهم ( 440 ) ذكور و ( 580 ) إناث، تم اختيارهم من خمس مدارس في مرحلة التعليم الثانوي يمثلون المناطق الجغرافية لمدينة حمص. و اعتمد الباحث في دراسته على أداة لجمع البيانات و هي استبانة معدة من قبل الباحث مكونة من ( 45 ) فقرة موزعة في ثلاث أبعاد هي: التخطيط و التدريس، إدارة الصف، و السمات الشخصية.
هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية للإدارة بالقيم من وجهة نظر المدرسين فيها، و كذلك دراسة دلالة الفروق بين متوسطات تقديرات أفراد عينة البحث لدرجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي تبعاً للمتغيرات الآتية (الج نس، و المؤهل العلمي و التربوي، و عدد سنوات الخبرة). و لتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة خاصة بإجراءات تطبيق الإدارة بالقيم مؤلفة من (56) عبارة موزعة على خمسة مجالات، و تم تطبيقها على عينة من المدرسين في مدارس التعليم الثانوي، بلغت (304) مدرساً و مدرسة في مدينة اللاذقية للعام الدراسي (2017/2018). استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في هذا المجال. و تم التأكد من ثباتها بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (38) مدرساً و مدرسة في مدينة اللاذقية من خلال حساب معامل ألفا كرونباخ، و الذي بلغ (0.952)، و (0.974) عن طريق (سبيرمان براون) . بينت النتائج أن درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية للإدارة بالقيم من وجهة نظر المدرسين جاءت متوسطة، كما بينت عدم وجود فروق دالة إحصائياً في درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي في مدينة اللاذقية للإدارة بالقيم من وجهة نظر أفراد العينة تعزى للمتغيرات الآتية: (الجنس، و المؤهل العلمي و التربوي)، في حين أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح المدرسين من ذوي الخبرة (10 سنوات فأكثر). و قدم البحث مقترحات عدة، أهمها: إعداد برامج تدريبية لتدريب مديري مدارس التعليم الثانوي على الإدارة بالقيم، و إجراء بحوث أخرى حول تطبيق مدخل الإدارة بالقيم في المدارس.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا