ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

الليبراليّة التهكميّة في فكر ريتشارد رورتي

Ironist liberalism in thoughts Richard Rorty

1247   1   11   0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يُناقش هذا البحث الليبراليّة التهكميّة و طبيعتها البراغماتيّة في فلسفة ريتشارد رورتي، انطلاقاً من تحديد آليّة العلاقة بين الليبراليّة و التهكميّة، و إعادة التفكير ما بعد الحداثويّ في الليبراليّة و توضُّعاتها على الصعيد الفلسفي و السياسي، و ذلك من خلال الوقوف على التصوّر الحديث للدين عند رورتي، الذّي يُعتبر أهمّ قفزة أحدثها فيلسوفنا في عالمنا المعاصر، و ما لها من أثرٍ مميّزٍ في فلسفته النيوبراغماتيّة المتأثرة بفلسفة جون ديوي، و التّي دأبت على نقل الفكر الفلسفي و الديني إلى عالمنا الواقعي، و محاولة ً استدعاء أفكارنا اليوتوبيّة و استقطاب نفعيّتها، انطلاقاً من سياسة الاهتمام بمعاناة البشر و آلامهم، و متخطيّةً كلّ النظريّات الدينيّة و الليبراليّة التقليديّة القديمة . كما يهدف هذا البحث إلى إيضاح معنى اليوتوبيا الاجتماعية عند رورتي، و دورها و تجسيدها أيضاً من خلال محاكاة الذات الشعريّة في المجتمع الأمريكي، و الانتقال من المفردات النهائيّة إلى أخرى مفتوحة و لا نهائيّة، محاولةً تسليط الضوء على التجاوز الفلسفي- السياسي، الذي قدّمه رورتي من خلال الفلسفة النيوبراغماتيّة، حتّى نتمكّن من الوصول إلى ما يُعرف بالحوار أو المناقشة بين الأفراد، أي إمكانيّة الوقوف على أعتاب مجتمع محادثاتي، يقوم على أساس التوازن و التضامن الاجتماعيبين الأنا و الآخر.

المراجع المستخدمة
Allan Malachowski, Richard Rorty, philosophy Now, Published by acumen , 2002
CHRLES Guignon, DAVID R. Hiley, Richard Rorty, Contemporaryphilosophy, Focus, Cambridge, published by Daniel Dennett 2003
GIANNI Vattimo, An ethics for today, Richard Rorty, Columbia university press, Newyork,2008
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف هذا البحث إلى إبراز مكانة العقل في فكر المحاسبي، و قد تضمن البحث معنى العقل لغة و اصطلاحاً و أهميته في الكتاب و السنة، ثم بيان أقسام العاقلين عند المحاسبي، و مصادر المحاسبي في العقل، و إبراز منهج المحاسبي في البحث العقلي الذي تميز به عن غيره ممن سلكوا مثل هذا المسلك، ثم بيان أثر هذا البحث العقلي في الفكر الإسلامي و ذلك من خلال بيان أثر المحاسبي فيمن عاصره من العلماء و ممن جاؤوا بعده.
يعد الإنسان الكائن العاقل جوهر الوجود وهو في سعي دائب لفهم وتفسير ما يجري حوله ليكون لنفسه تصورات شاملة عن الكون لفهم طبيعة الموجودات من جهة وطبيعته من جهة ثانية
من أكثر المشاكل التي عانت منها المنظومة السياسية في العصر المملوكي، هي مسألة السلطة، و عدم وجود مبدأ ثابت للحكم، فالسلطة و الحكم كانت تتأرجح و تميل، لكنها تستقر في النهاية للشخص صاحب القوة و السطوة و الأكثر مماليكاً و نفوذاً، و ما مبدأ وراثة العرش في العصر المملوكي إلا مرحلة مؤقتة على الرغم من تداولها في أسرة قلاون حتى تنجلي عن سلطان قوي يستبد بالسلطة و يتبوأ عرش السلطنة، و من ثم ليهدأ الصراع القائم بين الأمراء المماليك.
حللت الدراسة التباين الزمني للصور الفضائية MODIS NDVI لمجموعات الأرز اللبناني الطبيعية في القسم الشمالي الرطب من سلسلة الجبال الساحلية السورية على سفحها الشرقي (صلنفة، جوبة برغال)، و علاقتها مع المتغيرات المناخية (درجة الحرارة، الهطول المطري) خلال ال فترة 2004-2014. اُختبر التباين في قيم مؤشر الاختلاف النباتي القياسي (NDVI) السنوية و الفصلية لمجموعات الأرز، و التأثير التراكمي للمتغيرات المناخية (درجة الحرارة، الهطول المطري) في هذه المجموعات الحرجية باستخدام علاقات الانحدار الخطي البسيط (Simple Linear Regression) و معامل الارتباط ((Pearson. أظهرت قيم اﻟ NDVI لمجموعات الأرز اللبناني تزايداً معنوياً في صلنفة و جوبة برغال (0.006، 0.004 / سنة) على التوالي. وجد إن قيم اﻟ NDVI السنوية ترتبط معنوياً مع المعدل السنوي للأمطار في جوبة برغال (R= 0.689). كما لوحظ اتجاهاً معنوياً نحو التزايد في قيم اﻟ NDVI الفصلية في صيف صلنفة و شتاء جوبة برغال (R= 0.638, R= 0.724) على التوالي. أظهرت النتائج وجود تأثير تراكمي لدرجة الحرارة في الأرز اللبناني في صلنفة و جوبة برغال في الخريف و الشتاء، في حين لوحظ التأثير التراكمي للأمطار في الخريف و الصيف.
يتناول البحث ظاهرة التطرف العرقي و الديني، و ما بني عليها من نظريات عنصرية أدت إلى نتائج كارثية على مستوى البشرية جمعاء، من حروب و احتلال. و إذ يدرس البحث نموذجين واضحين في التطرف العرقي و الديني، هما النازية الألمانية و الصهيونية، فإنه يحاول تسليط الضوء على التشابه الكبير بينهما في الفكر و الممارسة. فالنازية الألمانية: تعد أن العرق الألماني متقدم على كل الأعراق، و أنه أنقى أمة بين أمم العالم أجمع، و لا يجوز اختلاطه بالآخرين، و على ذلك فإنه يمتلك الحق في أن يؤمن المدى و المجال الحيوي الذي يجب أن ينتشر فيه، محاولاً بذلك تبرير أحقيته في السيطرة و الاستعمار. أما الصهيونية: فإن عنصريتها تتمثل بادعائها أن اليهود شعب الله المختار الذي يتفوق على غيره من الشعوب، مبرراً احتلاله و توسعه. و بناء على ذلك يحاول الباحث الوصول إلى إستراتيجية مبنية على أسس علمية تدحض هذا الفكر العنصري و النظريات الباطلة التي روج لها، و التي تعد خطراً جسيماً يهدد مستقبل الإنسانية و يقضي على أواصر اللحمة بين الشعوب، مبيناً أن وجود هذه النظريات العنصرية ما كانت لتنشأ و تنمو لولا رعاية الاستعمار لها بهدف تبرير حروبه و غزوه بكل أشكاله و توسعه و سيطرته على باقي بلدان العالم.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا