يهدف البحث إلى بيان درجة توافر مفاهيم السّلام لدى أطفال الروضة في مدينة حمص،
و لتحقيق الهدف من البحث تم إعداد قائمة بمفاهيم السلام و تضمّنت ( 4 ) مفاهيم و هي ( الانتماء،
التسامح، نبذ العنف، التواصل )، كما تم إعداد اختبار مصور يقيس درجة توافر هذه المفاهيم
لدى الأطفال.
The current research targeted to determine the degree of availability
of the concepts of peace among kindergarten children in the city of
Homs. In order to achieve the goal of the research, a list of concepts
of peace was prepared. It included 4 concepts (belonging, tolerance,
non-violence and communication) Concepts In children
المراجع المستخدمة
Abu Jalalah, Hamdan (2000): Contemporary Trends in Educational Assessment and Building Tests and Question Banks, Kuwait, Al Falah Library
The Soldier, Rasha and Lashin, Mohamed Abdel Hamid (2014): Proposed Program to Include the Dimensions of Education for Peace in the Kindergarten
Giduri, Saber and Al-Akhras, Nael (2005): Educational Research Methodologies, Dar Al-Kunooz Al-Knowledge, Jeddah, Saudi Arabia
هدف الدراسة الحالية تعرف درجة توافر بعض المهارات الحياتية لدى طفل الروضة من
وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، و أولياء الأمور و لتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة
بالمهارات الحياتية تضمنت القائمة ثلاثة مجالات أساسية للمهارات الحياتية تفرع عنها
(41) مهارة ف
هدفت الدراسة إلى تحديد درجة توافر المهارات الاجتماعية في برامج الأطفال على
القناتين الفضائية السورية و كرتون نتورك بالعربية, و لتحقيق ذلك تم استخدام قائمة
المهارات الاجتماعية المناسبة لطفل الروضة من إعداد الباحثة, و تضمنت القائمة مهارات
أساسية متض
هدف البحث الحالي إلى استقصاء مستوى الوعي البيئي لدى أطفال الروضة في مدينة اللاذقية (منخفض، متوسط، مرتفع). لتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة البحث من أطفال الرياض في مدينة اللاذقية الرّسمية و الخاصّة؛ و قد بلغ عدد أفراد العينة (180) طفلاً و طفلة في المر
هدف البحث إلى تحديد مدى توافر المفاهيم الاقتصادية في محتوى منهج رياض
الأطفال للفئة الثالثة في سورية، و لتحقيق ذلك تم تصميم قائمة للمفاهيم الاقتصادية من
إعداد الباحثة كمعيار للتحليل و تضمنت القائمة ستة محاور أساسية للمفاهيم الاقتصادية،
و تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي.
هدف البحث إلى تحديد مدى درجة ممارسة الطفل لسلوكيات المشاركة المدنية في
الروضة من وجهة نظر معلمات الروضات الحكومية، و قد استخدمت الباحثة من أجل
ذلك قائمة مكونة من محورين أساسيين هما مشاركة الطفل داخل قاعة النشاط و مشاركة
الطفل خارج قاعة النشاط و قس