ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تقدير مستوى رضا المرضى عن الخدمات الصحية التي تقدمها المستشفيات الحكومية في الساحل السوري دراسة ميدانية

To Assess Patients' Satisfaction With Health Services Provided by Hospitals Government in the Syrian Coast: A Field Study

1712   0   13   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
  مجال البحث اقتصاد
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يهدف البحث إلى التعرف على مستوى رضا المرضى عن الخدمات الصحية التي تقدمها المستشفيات الحكومية في الساحل السوري, سواء ما يتعلق بالأطباء المعالجين, أو ما يتعلق بالكادر التمريضي, أو ما يتعلق بمستوى الخدمة و التنظيم. اعتمد البحث على المنهج الوصفي, و أسلوب المسح, حيث اُستخدمت الاستبانة كمصدر رئيس في الحصول على البيانات و المعلومات. و تكوّن مجتمع البحث من المرضى المقيمين في المستشفيات الحكومية في مدينتي اللاذقية و طرطوس, حيث تمّ توزيع (425) استبانة على المرضى, و أعيد منها (400) استبانة كاملة و صالحة للتحليل الإحصائي, و بنسبة استجابة بلغت (94.12%).

المراجع المستخدمة
GHOSE, S; ADHISH, S. Patient Satisfaction With Medical Services: A Hospital-Based Study, Health and Population Perspectives and Issues, 2011
RAHEEM, A; NAWAZ, A; FOUZIA, N ; IMAMUDDIN, K. Patients’ Satisfaction and Quality Health Services: An Investigation from Private Hospitals of Karachi, Pakistan, Research Journal of Recent Sciences, Vol. 3, 2014
RAMEZ, W. Patients' Perception of Health Care Quality, Satisfaction and Behavioral Intention: An Empirical Study in Bahrain, International Journal of Business and Social Science Vol. 3 No. 18, 2012
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التدريب و أبعاد جودة الخدمات الصحية, و ذلك من وجهة نظر القائمين على المستشفيات الخاصة قيد البحث, و التعرف على أهمية التدريب, و على مستوى جودة الخدمات الصحية في هذه المستشفيات. و قد طبق البحث على المستشفي ات الخاصة التالية: المواساة الخيري, الرشيد, الرازي, الأندلس, و وزعت أداة الاستبيان على الكادر الطبي (ممرض, طبيب) و الكادر الإداري بنسبة 50 % من العاملين في كل مستشفى. تم توزيع 450 استبياناً استرد منها 315 استبياناً, و بالتالي كانت عدد الاستبيانات الصالحة للتحليل 224 بنسبة 50 %. و كانت حجم عينة البحث 224 مبحوثاً. و بناءً على إجاباتهم تم إجراء التحليل الإحصائي و اختبار الفرضيات و الوصول إلى النتائج و التوصيات.
يتناول البحث الحالي أثر عناصر المزيج الترويجي (العلاقات العامة, الإعلان, البيع الشخصي, تنشيط المبيعات) في تحقيق القدرة التنافسية للمنظمات الخدمية، من خلال إجراء دراسة ميدانية على المستشفيات الخاصة العاملة في الساحل السوري. و لتحقيق أهداف البحث تمّ بن اء استبيان و تطبيقها على المدراء الإداريين في تلك المستشفيات, و أخصائيي التسويق إن وجدوا, أو المسؤولين عن الإعلان. استخدم الباحث طريقة الحصر الشامل فيما يتعلق بجمع المعلومات عن المستشفيات المدروسة, و بلغ عدد الاستبانات الموزعة (61) الاستبيانات, استرد منها (57) استبانة, و بنسبة استجابة بلغت (93.44%). و بعد الدراسة و التحليل توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين أسلوب العلاقات العامة المستخدم من قبل إدارات المستشفيات الخاصة العاملة في الساحل السوري و قدرتها على المنافسة في السوق الصحي. 2- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين أنواع الإعلان المستخدمة من قبل إدارات المستشفيات الخاصة العاملة في الساحل السوري و قدرتها على المنافسة في السوق الصحي. 3- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين أسلوب البيع الشخصي المستخدم من قبل إدارات المستشفيات الخاصة، العاملة في الساحل السوري و قدرتها على المنافسة في السوق الصحي. 4- هناك علاقة ذات دلالة معنوية بين أسلوب تنشيط المبيعات، المستخدم من قبل إدارات المستشفيات الخاصة العاملة في الساحل السوري، و قدرتها على المنافسة في السوق الصحي.
يهدف البحث إلى معرفة دور الخدمات المصرفية الالكترونية المقدمة من قبل المصرف التجاري السوري في زيادة رضا العملاء, و كذلك التركيز على رضا العميل لما له من أهمية و دور في تحقيق الميزة التنافسية في تقديم الخدمات في قطاع المصارف و الذي يمثل مجالاً للمنافس ة بين المصارف, و بيان مدى مشاركة عاملي المصرف محل الدراسة في حرصهم على تحقيق رضا العملاء. و قدم البحث في النهاية ملخصاً لأهم النتائج التي توصل إليها, كما قدم بعض المقترحات و التوصيات التي من شأنها تحسين مستوى الخدمات المصرفية الالكترونية و تحقيق رضا العملاء بها, من خلال الدراسة الميدانية مستخدماً استبانة تم تصميمها لهذا الغرض.
هدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى جودة الخدمات المصرفية المقدمة في فروع المصرف محل الدراسة، ومعرفة الأهمية النسبية للأبعاد الرئيسية والفرعية لجودة الخدمة المصرفية، ودراسة العلاقة بين الجودة ورضا العملاء، وقد اعتمدت الدراسة على مدخل نظرية الفجوة، للم قارنة بين الأداء الفعلي للخدمة المقدمة والأداء المتوقع منها، وتمثلت عينة البحث بـ (314) مفردة من عملاء فروع المصرف التجاري في محافظة اللاذقية. تمثلت أهم نتائج البحث بما يلي: تبين وجود فروق ذات دلالة معنوية بين أبعاد الجودة المدركة والمتوقعة وعلى مستوى جميع الأبعاد الرئيسية وكانت هذه الفروق لصالح أبعاد الجودة المتوقعة، بمعنى أن جودة الخدمة المصرفية تلبي جزءاً من توقعات العملاء، وحسب مقياس الفجوات جاءت أكثر الأبعاد إرضاءً للعملاء هي : العناصر المادية الملموسة ويليها الأمان ثم التعاطف، أما أقلها إرضاءً للعملاء فهي الاعتمادية والاستجابة، وتبين وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين الجودة ورضا العملاء.
هدفت دراسة قياس رضا العملاء عن جودة الخدمات المصرفية الإسلامية " دراسة ميدانية عن بنك سورية الدولي الإسلامي"، إلى تعرف مدى رضا العملاء عن مستوى جودة هذه الخدمات التي يقدمها البنك محل الدراسة، و أيضاً إلى الكشف عن المنافع التي يمكن أن يحصل عليها بنك س ورية الدولي الإسلامي من وراء قياس جودة خدماته، و العمل على تطويرها وصولاً إلى هدف أساس، ألا و هو زيادة حصته السوقية لتعظيم ربحيته.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا