ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

البحث في إمكانية استخدام الرماد المتطاير كمادة فيلر في الخلائط الاسفلتية

Use fly ash as a filler material in asphalt mixtures

1734   0   21   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

يستخدم المجبول الاسفلتي في الطبقة السطحية لرصف الطرق و على نطاق واسع حول العالم ، يتألف المجبول الاسفلتي من الحصويات الخشنة و الناعمة و الفيلر و المادة الرابطة أي الاسفلت . يعتبر الرماد المتطاير FA أحد النفايات الرئيسية لمحطات الطاقة الحرارية و توليد الطاقة التي تعتمد على الفحم الحجري ، و يتوفر بكميات كبيرة و لا يوجد استخدام له . تهدف هذا الدراسة إلى تقييم إمكانية استخدام الرماد المتطاير كمادة فيلر في الخلائط الاسفلتية الحارة و استخدامه كبديل عن المواد المالئة الطبيعية من خلال القيام بعمل مخبري تم فيه تصميم خلطة اسفلتية و تحديد النسبة المثالية للإسفلت (5.1 %) ، و من ثم القيام باستبدال مادة الفيلر بنسب (0 ، 25 ، 50 ، 75 ، 100 %) بالرماد المتطاير FA ، و قياس خواص مارشال .بينت النتائج أن قيم ثبات مارشال تزداد بازدياد نسبة الاستبدال و يلاحظ تنقاص قيم صلابة مارشال مع بقائها ضمن الحدود المسموحة في المواصفات . خلصت الدراسة إلى أنه يمكن استخدام الرماد المتطاير كمادة فيلر في الخلائط الاسفلتية .

المراجع المستخدمة
Richard C.M., " Effects of Aggregate and Mineral Fillers on Asphalt Mixture Performance", ASTM, Philadelphia, 1992
Zimmer, F.V.. Fly ash as bituminous filler. United States Department of Interior, Bureau of Mines. Washington, D.C. 2010
Sobolev K., Flores I., Wasiuddin (Wasi) N.M. The Effect of Fly Ash on the Rheological Properties of Bitumen Materials. Submitted to Fuel, 2012
قيم البحث

اقرأ أيضاً

استطاعت الحصويات البيتونية معادة التدوير ان تأخذ مكان الحصويات الطبيعية لتنفيذ الردميات المنتخبة و طبقتي الاساس و ما تحت الاساس الحصوية للطرق و المطارات في كثير من دول العالم. و هناك شبه اجماع من قبل عدد كبير من الباحثين و الدارسين حول امكانية استخدا م RCA في خلطات البيتون الاسمنتي للعناصر غير الانشائية . اما في مجال الخلطات الاسفلتية الساخنة للطرق Hot Mix Asphalte(HMA), فمازال استثمار هذه الحصويات قيد البحث و النقاش, و ذلك بسبب ما تتميز به هذه الحصويات من زيادة المسامية و ارتفاع نسبة التشرب اضافة الى عدم التجانس, الامر الذي سينعكس سلبا على المواصفات الفيزيائية و الميكانيكية للمجبول الاسفلتي الساخن. تم في هذا البحث اجراء دراسة لامكانية استخدام الحصويات البيتونية المعاد تدويرها في الخلطات الاسفلتية الساخنة Hot Mix Asphalte(HMA) لتنفيذ طبقة الاساس البيتوميني للطرق, و ذلك من خلال اجراء اختبارات مارشال على خلطات اسفلتية تم تحضيرها باستعمال نسب مختلفة من الحصويات معادة التدوير, حيث بينت نتائج اختبارات مارشال بأنه يمكن لخلطات الاسفلت الساخن ان تحقق شروط استخدامها لتنفيذ طبقة الاساس البيتوميني للطرق على ان لا تزيد فيها كمية الحصويات البيتونية معادة التدوير عن 50%, و ذلك وفق متطلبات دفتر الشروط و المواصفات العامة لأعمال الطرق و الجسور في الجمهورية العربية السورية.
هدف البحث: إن استخدام الرماد في صناعة السيراميك هو عمل بيئي يسهم في الحفاظ على الموارد الطبيعية، و يساعد في التخلص من النفايات، و يعد خطوة اقتصادية هامة لأنه يخفف من تكاليف صناعة السيراميك إذ إنَّه لا يحتاج إلى عمليات تصنيع مثل الطحن أو السحق. من هن ا كان هدف البحث دراسة إمكانية استعمال الرماد، الناتج عن مختلف أنواع الصناعات، بوصفه مادةً أوليةً في صناعة السيراميك المستخدم لتغطية الجدران و الأرضيات. طرائق البحث : اعتمد البحث على الطرائق التجريبية المخبرية لاستخدام الغضار و الرماد (بنسب مدروسة مخبرياً)، كمواد أولية للحصول على الخلطة اللازمة في عملية تصنيع سيراميك الأرضيات و الجدران. و من ثم تم اختبار كل من المقاومة على الكسر و نسبة امتصاص الماء على العينات المشكلة من هذا الخليط و قارنا نتائج هذه الاختبارات بالمتطلبات العالمية لهذه الصناعة. النتائج : في هذا البحث تم التوصل إلى تحديد النسب الملائمة لمكونات الخلطة اللازمة لصناعة السيراميك مع تحديد المعايير و البيانات التي تساعد في نقل هذه التكنولوجيا إلى الواقع الصناعي التجاري.
تهدف الدراسة إلى إمكانية استخدام الرماد المتشكل من حرق الحطب و مخلفات التقليم المختلفة في إزالة قساوة المياه . تم في هذا البحث توصيف الرماد ( ناتج عن حرق مخلفات من شجرتي البلوط و السنديان ) لتحديد نسب المكونات الداخلة فيه باستخدام عدة تقانات منها XR D و مطيافية اللهب و المعايرات الحجمية و غيرها . حدد زمن خلط الطورين المثالي عبر وضع كمية محددة من الرماد إلى مياه شديدة القساوة حيث تم معايرة قساوة المياه خلال أزمنة مختلفة ( 0.5,1,2,3,4,5) ساعة و كان الزمن المثالي لخلط الطورين عند 3ساعات . عينت نسب الإزالة و ذلك بتثبيت زمن خلط الطورين و بإضافة بشكل مباشر الكميات التالية من الرماد ( 0.5;1;2;3;5;7;10;15;20;25 ) غرام إلى 200 مل من مياه شديدة القساوة و تبين أن نسبة الإزالة تزداد بشكل طردي بازدياد كمية الرماد المضاف و بلغت نسبة الإزالة ما يقارب 50% عند استخدام واحد غرام من الرماد حتى الوصول إلى نسبة إزالة كاملة قدرها 100% عند استخدام 25 غرام من الرماد .
يشكل الرصف المرن (Flexible Pavement) النوع الأكثر انتشاراً في انشاء الطرق في الجمهورية العربية السورية كما أنه يستخدم بشكل واسع في كافة مناطق العالم حيث تبلغ نسبة الطرق التي تعتمد في انشائها على هذا النوع من الرصف حوالي 93% في الولايات المتحدة الأمري كية ويعود ذلك الى سهولة وسرعة انشائه وصيانته . وهذا الانتشار الكبير للرصف يتطلب وضع منهجية للعمل في تصميم الخلطات الاسفلتية بحيث تحقق المتطلبات الفنية المتبعة في تنفيذ الطرق قادرة على مقاومة اجهادات التعب وحمولات المرور والعوامل الجوية . وفي بحثنا هذا قدمنا شرحا مفصلا عن مكونات الخلطة الاسفلتية وطريقة تصميم الخلطات الاسفلتية وفق خلطة مارشال . حيث قدمنا في الفصل الأول دراسة مفصلة عن الروابط البيتومينية وأنواعها وتصنيفها . أما في الفصل الثاني دراسة الخواص العامة للخلائط الحصوية المستخدمة في الطرق والتجارب التي تجري عليها وطرق دمجها . أما في الفصل الثالث والرابع تحدثنا عن مفهوم فلسفة الخلائط البيتومينية ومراحل تصميمها . وفي الفصل الخامس والفصل السادس ناقشنا الأسس النظرية لتصميم الخلطة الاسفلتية وفق طريقة مارشال . أما في الفصل الأخير تم تصميم خلطة اسفلتية تمثل المراحل التطبيقية لتصميم الخلطة الاسفلتية وجميع التجارب المنفذة على مكونات هذه الخلطة .
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الصفات المميزة للترب المتطورة على الرماد البركاني في منطقة ذات نظام رطوبي متوسطي xeric soil moisture regime لمعرفة وجود أو عدم وجود المعادن غير المتبلورة في هذه الترب .

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا