السماع الصوفي- بوابة للولوج إلى عالم المطلق عند الشاعر الصوفي جلال الدين الرومي

The Hearing of Sufism

200   0   4   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
  مجال البحث فلسفة
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

اعتنى الصوفية على اختلاف مذاهبهم و فرقهم بما يسمَّى بالسَّماع و الرقص الصوفي, و هذا إن دلَّ على شيء فإنَّه يدل على أن السّماع ظاهرة أساسية , و عنصرٌ له دورٌ هام و فعال في صياغة التجربة الصوفية الروحية ؛ فهو يقوِّي الوجدو يبعث في النفس نوازع الحنين و الشوق إلى عالم الغيب, و يهيء المُريد لدخول الحَضرة الإلهية و معانقةِ المطلق, و العودة بالمريد إلى باطن ذاته فيعرِّيها و يكشف حقيقتها و يُعمّق الجانب الروحي فيها, كما يترافق السَّماع بأداء الحركات الراقصة الرمزية التي مِنْ شأنها أن تزيد التلاحم بين أفراد المجموعة التي تؤديها و تكشف عمق العلاقة بين المادي و الروحي في نفس (المؤدي –المريد) في تجربة تمتاز بخصائص تلخص تجربة الصوفي و توضحها و تعري أسرارها . و يعد بحثُنا صورة موجزة عن دورالسّماع و الرقص الصوفي و دلالاته التعبيرية في الاتحاد و التلاشي في الذات الإلهية كما تجلّت بوضوح تام في الطريقة المولوية التي أسسها جلال الدين الرومي .

المراجع المستخدمة
الرومي, جلال الدين.الرباعيات, تأويل:محمد عيد إبراهيم , دار الأحمدي, القاهر,ط1, 1998م, ص95
السهروردي,عبد القادر بن عبد الله.عوارف المعارف, بيروت,دار الكتاب العربي, 1966 .ص 433
القرآن الكريم
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات