ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

اضطراب تشوّه الجسد الوهمي و علاقته بتقدير الذات لدى عينة من مرتادي عيادات التجميل في مدينة حمص

1611   1   28   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
  مجال البحث التربية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

تهدف الدراسة الحاليّة إلى الكشف عن اضطراب تشوّه الجسد الوهمي و علاقته بتقدير الذات لدى مرتادي عيادات التجميل في مدينة حمص في ضوء المتغيّرات المستقلة الآتية: الجنس و العمر, باستخدام المنهج الوصفي الارتباطي. و لتحقيق أهداف الدراسة طبق الباحث مقياس تشوّه الجسد الوهمي و مقياس تقدير الذات على عيّنة بلغت 200 شخص من مرتادي عيادات التجميل.

المراجع المستخدمة
Albertini, R. S. and Philips K. A 1999. Thirty three of body dysmorphic disorder in children and adolescences, journal of the American academy of child and adolescent psychiatry
Hussein, Fouad Mohamed Zayed, 2007: "Sense of Psychological Unity among Yemeni and Non-Yemeni Students Coming to Syrian Universities and their Relation to Self-Esteem" (unpublished Master Thesis), Faculty of Education, Damascus University
Dessouki, Magdi, 2006: "Body image disorders causes diagnostic treatment" Cairo, the Anglo - Egyptian Library
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف البحث الحالي إلى استكشاف العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها المراهقون و تقدير الذات، و التعرف كذلك إلى الفروق بين الذكور و الإناث في كل من أساليب المعاملة الوالدية و تقدير الذات، و أثر التفاعل بين تلك الأساليب و الجنس على تقدير الذات.
يهدف البحث إلى دراسة العلاقة بين الاكتئاب و تقدير الذات لدى عينة من طلاب الحادي عشر في مدينة حمص, ودراسة الفروق بين الذكور و الإناث في متغيرات البحث (الجنس, التخصص), و دراسة الفروق في كل من الاكتئاب و تقدير الذات بين كل من طلبة العلمي و طلبة الأدبي, و استخدم اختبار تقدير الذات- إعداد بلال الخطيب و المعير على البيئة السورية, و مقياس بيك للاكتئاب الذي تم التأكد من ثباته بالإعادة. و تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي.
هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة القلق الاجتماعي بتقدير الذات لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعلم الأساسي في مدينة حمص, و تقدير الفرق بين الجنسين في أدائهم على كل من مقياس القلق الاجتماعي و مقياس تقدير الذات؛ و لتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من 426 تلميذاً و تلميذة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي و استخدام برنامج الحاسوب SPSS17 لإيجاد المتوسطات الحسابية و معاملات الارتباط واختبار "t-test" لدلالة الفروق بين المتوسطات.
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الأخلاقي و تقدير الذات لدى عينة من طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية بجامعة دمشق، كما يهدف إلى معرفة الفروق بين طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية بجامعة دمشق في الذكاء الأخلاقي و تقدير الذات تبعاً لمتغير التخصص (إرشاد نفسي، هندسة المعلوماتية)، و متغير الجنس (ذكور و إناث)، و قد تكونت عينة البحث من (310) طالباً و طالبة من طلبة السنة الثالثة في كلية التربية و هندسة المعلوماتية في جامعة دمشق، موزعين إلى (72) إرشاد نفسي و (238) هندسة المعلوماتية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية من كلية التربية و هندسة المعلوماتية في جامعة دمشق. و طُبق عليهم مقياس الذكاء الأخلاقي و مقياس تقدير الذات من إعداد الباحثة بعد أن قامت بتطبيقهما على عينة استطلاعية و تأكدت من صدقهما و ثباتهما.
هدف البحث الحالي إلى كشف العلاقة الارتباطية بين الاغتراب النفسي و تقدير الذات لدى طلبة مدينة الشهيد باسل الأسد الجامعية في دمشق و الكشف عن الفروق بين متوسط درجاتهم على مقياس الاغتراب النفسي و مقياس تقدير الذات تبعاً للمتغيرات التالية (الجنسية- المستو ى الدراسي). و تم استخدام الأدوات التالية: مقياس الاغتراب النفسي إعداد نعيسة (2012), و مقياس تقدير الذات إعداد جعفر (2007). و تكونت عينة البحث من (672) طالباً و طالبة من طلبة مدينة السكن الجامعي.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا