ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

تأثير الرقص الشعبي بأسلوب العروض الرياضية على بعض عوامل القدرات الابداعية الحركية لتلاميذ الحلقة الثانية

The effect of folk dance in the style of sports performances on some of the creative and motor abilities on the student of the second seminar

1597   0   9   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2018
  مجال البحث التربية الرياضية
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Shamra Editor




اسأل ChatGPT حول البحث

ان أهمية الابداع الحركي في المجال الرياضي تتجلى في الدور الذي يلعبه الابداع في الارتقاء بالذكاء الحركي و انتاج لأكبر عدد ممكن من الأفكار و الحركات غير الشائعة و التقليدية و ايجاد الحلول للمشاكل, و عليه هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير الرقص الشعبي بأسلوب العروض الرياضية على بعض عوامل القدرات الابداعية الحركية (الطلاقة الحركية, المرونة الحركية, الأصالة الحركية) لتلاميذ الحلقة الثانية في محافظة حماه, و قد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميم المجموعة التجريبية الواحدة كونه المنهج الذي يتناسب مع طبيعة البحث و مشكلته و المقارنة بين القياسين (القبلي_البعدي), و قد بلغ حجم العينة (20) تلميذ و تلميذة من تلاميذ الصف السادس موزعة بالتساوي (10) تلميذات و (10) تلاميذ تستخدم برنامج الرقص الشعبي بأسلوب العروض الرياضية لمدة 8 أسابيع بواقع وحدتين اسبوعيا, و أشارت النتائج التي تم التوصل اليها الى فاعلية برنامج الرقص الشعبي بتنمية بعض عوامل القدرات الابداعية الحركية (الطلاقة الحركية, المرونة الحركية, الأصالة الحركية) لدى تلاميذ الحلقة الثانية.

المراجع المستخدمة
CROPLEY, A,J ceativity iongmans, Green.London (1970)
DAANE, M. Headstrong Performance : Improve Your Mental Performance With Nutrition, Exercise, And Neuroscienc, United States of America, (2015)
MOOSTON, M. Teaching physical Education. Second Edition. Charles E. Merrill, Columbus, ohio .(1981)
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدف هذه الدراسة هو تصميم وبناء مقياس لتقييم العروض الرياضية ووضع مستويات لتقييمها كما تهدف إلى التعرف على مكونات العروض الرياضية وتحديد المكون الأهم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وشملت عينة البحث مختصين في مجال العروض الرياضية بلغ عددهم ٢١ مختصا منهم ١٠ خبراء لاختيار مكونات العروض الرياضية الأساسية و١٠ من المختصين لتحديد اهم المحددات لكل مكون من المكونات ١٢ لبناء المقياس. خلصت الدراسة إلى بناء مقياس مقترح يتمتع بالصدق والثبات والموضوعية كما خلصت إلى تحديد المكونات الاساسية للعروض كما اظهرت النتائج ان الموسيقى هي المكون الأهم من وجهة نظر الخبراء وتم وضع مستويات للتقيم.
العروض الرياضية عبارة عن عملية توظيف مجالية الحركة في أشكال هندسية و فنية منظمة لذلك تدرّس في كليات التربية الرياضية /نظام ساعات معتمدة/ و أقسام الديكور و الفنون الجميلة. و انسجاماً مع متطلبات الجودة و الاعتمادية و معايير (NARS) و تطبيقاً لمتطلبات ا لعملية التدريسية و التعليمية تم إقامة هذا البحث للوقوف على واقع مقرر العروض الرياضية و طريقة تدريسه و جودة مفرداته. حيث يتم استبيان الطلاب وفق تصنيف بلوم بمستوياته الستة ضمن 33 سؤال بعد أن تم تقويم الاستبيان من 13 عضو هيئة تدريسية في كلية التربية الرياضية و كلية التربية للوصول إلى نتيجة أن طريقة التدريس المعتمدة تحقق أهداف المقرر, و أن مستوى الطلاب جيد بالنسبة لفهم المقرر. إضافة إلى كفاية مفردات المقرر لتشمل كل متطلبات العروض الرياضية.
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد التأثيرات المختلفة لبعض عوامل التصنيع على معدل الإنضاج و أهم خصائص الجبن الأبيض السوري ( العكاوي ) , حيث صنع الجبن مخبرياّ من حليب مبستر على 72 مْ لمدة 15 ثانية بإتباع الطرق التقليدية المعروفة و حفظ الجبن بتراكيز ملحية 12 و 16 % على حرارة البراد و حرارة الغرفة لمدة 60 يوم , و تمّ تتبع بعض التغيرات الفيزيوكيميائية و البيوكيميائية التي حصلت خلال فترة التخزين , حيث وجد أن للتراكيز الملحية المختلفة و درجات الحرارة و زمن التخزين تأثيراً معنوياً على المادة الجافة و البروتين و الدهن و الرماد و الملح و pH و الآزوت الكلي و الذائب و معامل الإنضاج و ذلك عند مستوى معنوية 5 %. إذ تبين أنّ معامل الإنضاج في الجبن المخزن على حرارة الغرفة و بتركيز ملحي 12 و 16 % كان 21.42 و 17.77 % على التوالي, في حين معامل الإنضاج للجبن المخزن على حرارة البراد و بتركيز ملحي 12 و 16 % كان 12 و 9.34 % على التوالي و ذلك في نهاية فترة الإنضاج.
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرّف درجة استخدام مدرسي الحلقة الثانية من التَّعليم الأساسي لمستحدثات تكنولوجيا التَّعليم في تدريس المناهج التَّعليمية، و تعرف أثر كل من متغيرات (المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، الاختصاص) في تحديد وجهة نظرهم. تم استخدام استبانة موجهة لمدرسي الحلقة الثانية كأداة للتحقق من فرضيات البحث، و قد تكونت عينة البحث من ( 280 ) مدرس و مدرسة تم اختيارهم بصورة عشوائية من مجتمع البحث المتمثل بكافة مدرسي الحلقة الثانية في المدارس التابعة لمديرية التربية في مدينة دمشق، حيث تم اختيار المد رسين من ( 26 ) مدرسة في مدينة دمشق و بلغت نسبة التمثيل ( 12 %).
تم في هذا البحث دراسة أثر اضافة كل من الجيلاتين و البكتين و النشاء (بنسبة 0.5% لكل منها) و الكاراغينات بنسبة 0.2 % على جودة اللبن الرائب المعامل ميكانيكياً. اعتمدت الدراسة على مقارنة نتائج العديد من التقنيات كقياس المزوجة و قياس قوة الاختراق للخثر ة، إضافة لقياس كمية المصل المنفصل و الاختبارات الحسية.

الأسئلة المقترحة

التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا