ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دور المعلومات المحاسبية في زيادة فعالية اداء التجارة الالكترونية لضمان ترشيد قرارات المستخدمين

1509   2   20   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث محاسبة
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Ahmed محاسبة




اسأل ChatGPT حول البحث

التجارة الإلكترونية كمفهوم هي إدارة الأنشطة التجارية وتنفيذ العمليات المتعلقة بالسلع والخدمات بواسطة تحويل المعطيات عبر شبكة الإنترنت أو الأنظمة التقنية المشابهة . وبشكل عام تعرَّف بأنها أنشطة تلبي احتياجات المستهلك في المكان والتوقيت المناسبين وبالسعر المناسب , ومن ثم فإن التجارة الإلكترونية هي ذلك النوع من التجارة الذي يتم باستخدام وسيط إلكتروني سواء داخل الحدود السياسية لدولة ما أو خارجها بصرف النظر عن نوعية السلعة محل التجارة أو مدى مشروعيتها أو القانون الذي تخضع له , وتستخدم فيها وسائل دفع وتعاقد إلكترونية. ويحاول الباحث فى هذا البحث فى سؤال جوهري وهو هل الإطار النظري للمحاسبة والذي أنشئ في ظل بيئة تجارية تقليدية كافي ويمكن تطبيقه في ظل البيئة التجارية الإلكترونية الحديثة؟وقد هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بيئة التجارة الالكترونية ومقارنتها ببيئة التجارة التقليدية ومعرفة مدى كفاية الإطار المفاهيمى للمحاسبة المالية للتعامل مع تلك البيئة وحصر المشاكل التي تواجه مهنة المحاسبة في ظل هذه البيئة إن وجدت واقتراح بعض التوصيات التي تساهم في حلها.

المراجع المستخدمة
ﻻ يوجد مراجع
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يهدف هذا البحث إلى اختبار مدى منفعة المعلومات المحاسبية لمتخذي القرارات الاستثمارية بالشركات المدرجة في سوق عمان المالي، هذا فضلا عن اختبار مدى الاتساق و التجانس في التقارير المحاسبية التي تم الافصاح عنها من قبل هذه الشركات. و لتحقيق هدف البحث، قا م الباحث باستقراء تحليلي لنتائج الدراسات السابقة لتأصيل الجوانب العلمية 2003 ، كما قام الباحث بإجراء تحليل كمي لنوعية كل من التقارير - للبحث في الفترة من 1995 و المعلومات التي تفصح عنها هذه الشركات و التي يعتمد عليها المستثمرون في ترشيد قراراتهم الاستثمارية في سوق عمان المالي. و قد انتهى البحث إلى عدة نتائج أهمها وجود تباين بين هذه الشركات في جودة المعلومات المحاسبية المفصح عنها و أيضًا في نوعية التقارير المحاسبية المستخدمة. و في ضوء ذلك يوصي الباحث بضرورة إلزام تلك الشركات بالإفصاح عن المعلومات الملائمة و الكافية لترشيد قرارات الاستثمار في هذا السوق، فضلا عن ضرورة اتساق و تجانس التقارير المحاسبية التي تنتج هذه المعلومات في هذه الشركات.
تتناول هذه الدراسة الضوابط الرقابية العامة لنظم المعلومات المحاسبية الالكترونية و أثرها في زيادة موثوقية المعلومات المحاسبية. و لتحقيق أهداف الدراسة طورت استبانة وزعت على مكاتب مراجعة الحسابات في مدينة دمشق، و قد تضمنت الاستبانة الضوابط الرقابية العا مة الأربعة لنظم المعلومات المحاسبية الالكترونية المتمثلة في الضوابط التنظيمية – و ضوابط الرقابة على الوصول – و ضوابط أمن و حماية الملفات – و ضوابط تطوير و توثيق النظام؛ و ذلك من حيث أثرها في زيادة موثوقية المعلومات المحاسبية في الشركات و خلصت الدراسة إلى أن هناك تأثيراً كبيراً للضوابط الرقابية العامة لنظم المعلومات المحاسبية الالكترونية في زيادة موثوقية المعلومات المحاسبية في الشركات.
يعتبر التحكيم الإلكتروني و ما يصدر عنه من قرارات إلكترونية من أهم الوسائل الحديثة لحل المنازعات الناتجة عن المعاملات التجارية الإلكترونية، و بما أن قرار التحكيم الإلكتروني الذي يصدر عن هيئة التحكيم الإلكترونية، يتم بالوسائل الإلكترونية سواء من حيث الكتابة أو التوقيع و هذا يستلزم توفر القواعد القانونية اللازمة لتنظيمه و التي تفتقر إليها غالبية تشريعات دول العالم المختلفة كما و أن الزام الطرف الخاسر في هذا القرار بتنفيذ التزامه قضائياً أو بالوسائل البديلة لم تألفه النظم القانونية التقليدية التي تتعامل بالمحررات الاعتيادية و التوقيع التقليدي كل ذلك كان مدعاتا لاهتمامنا لاختيار فعالية قرارات التحكيم الإلكتروني في حل منازعات التجارة الإلكترونية، موضوع لبحثنا هذا و الذي حتم علينا توزيعه على مبحثين تناولنا في الأول منه ماهية قرارات التحكيم الإلكتروني و افرغنا الثاني لضمان فعالية قرار التحكيم الإلكتروني و انهينا البحث بخاتمة الموضوع.
هدف البحث إلى بيان، و تحليل، دور نُظم المعلومات التسويقيَّة في إنتاج المعلومات التسويقيَّة ذات الكفاءة و الفعاليَّة للوفاء بالاحتياجات الإداريَّة اللازمة لترشيد القرارات الإداريَّة في المنشآت الزراعيَّة في الساحل السوري. و لتحقيق أهداف البحث، و الإج ابة على تساؤلاته، اعتُمد في جمع البيانات المُتعلقة بالمُوضوع على الأدبيَّات و الدراسات السَّابقة ذات الصلة، أمَّا الإطار العملي فقد اعتُمد على إعداد استبيان تمَّ تصميمه لهذا الغرض، و قام الباحث بإجراء التحليلات اللازمة و اختبار فرضيَّات البحث، و توصَّل إلى مجموعة من الاستنتاجات و التوصيات، أهمها: • وجود بعض مظاهر الانخفاض في وضع أدلة فعَّالة لتحديد طرق إثبات و مُعالجة المعلومات، مما يتطلَّب اهتمَّام الإدارة بتوفير المقومات اللازمة لتشغيل نظام المعلومات التسويقي بكفاءة و فعاليَّة. • تدني فعاليَّة استخدام نُظم المعلومات التسويقيَّة في عمليات التخطيط، و ترجمة الأهداف، و وضع السياسات للمُنشآت، ممَّا يستدعي ضرورة الاهتمَّام بتوفير المعلومات اللازمة للتخطيط و الرقابة واتخاذ القرارات الرشيدة. • الانخفاض في إجراء التحليلات اللازمة لعناصر البيئة المُحيطة ممَّا يُؤثر على نوعيَّة القرارات التي يتمَّ اتخاذها، و هذا يستوجب الاهتمَّام بالعوامل المُحيطة بالمُنشأة عند إعداد و تطوير نُظم المعلومات التسويقيَّة، و ذلك لضمان تحقيق كفاءة و فعاليَّة هذه النُظم. • مازال الاهتمام ببناء نظم المعلومات التسويقية من قبل المنشآت الزراعية محدوداً.
يهدف البحث لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على عناصر نظم المعلومات المحاسبية المطبقة في البنوك التجارية الأردنية, و قد تم ذلك من خلال استبانة أجابت عليها عينة من المشاركين في هذه البنوك.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا