دمج عمليات تبادل مفاتيح الحماية مع التسيير الآمن في بروتوكول AODV

Integrating security keys exchange in the secure routing in AODV protocol

أعلن في شمرا
114   0   11   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2015
  مجال البحث الهندسة المعلوماتية
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

تتميز الشبكات اللاسلكية MANETs بسهولة بنائها وسهولة النشر والتجهيز والكلفة المنخفضة، ولذا فهي تنتشر كثيراً في المناطق التي يعد فيها إنشاء شبكة ذات بنية تحتية أمرا مكلفا، ولذلك ينظر على أنها البديل للشبكات المحلية ذات البنى التحتية في تلك المناطق لميزاتها وخصائصها. ومن هنا يعتبر تحقيق الأمن في هذه الشبكات من المتطلبات الرئيسية لاستمرارية عمل الشبكة بشكل صحيح. يعد التسيير Routing من أهم القضايا في شبكات ال MANETs، هناك العديد من الهجمات المعروفة والمشاكل الأمنية التي تتعرض لها عملية التسيير ولذلك لا بدّ من تامين بروتوكول تسيير آمن في هذه الشبكات. نعرض في هذا البحث نموذجاً لتوفير الحماية للبروتوكول AODV (ad-hoc On Demand Distance Vector) أحد بروتوكولات التسيير في هذه الشبكات. يحقق البروتوكول المذكور تأمين طريق آمن بين العقد بالإضافة إلى تحقيق الاستيقان المتبادل Mutual Authentication، وحماية رسائل التسيير من التعديل وأخيراً إمكانية الاتفاق على توليد وتبادل مفتاح حماية المعطيات المرسلة بعد اكتشاف الطريقة (مفتاح الجلسة session key), وذلك جميعاً في مرحلة واحدة. نضمن بذلك توفيراً في عرض الحزمة وتوفيراً في استهلاك موارد العقد ومنع تكرار بعض خوارزميات الاستيقان.

المراجع المستخدمة
vsd_deshpande, "Possible Attacks In Ad-Hoc Routing Protocols",2006.
MONIS AKHLAQ, M NOMAN JAFRI, MUZAMMIL A KHAN, BABER ASLAM, "Data Security Key Establishment in AODV", Proceedings of the 6th WSEAS Int. Conf. on Electronics, Hardware, Wireless and Optical Communications, Corfu Island, Greece, February 16-19, 2007 February 16-19, 2007.
C. Perkins, E. Belding-Royer, and S. Das. "Ad-hoc on-demand distance vector (AODV) routing". Internet RFC 3561, July 2003.
Weichao Wang, Yi Lu, Bharat K. Bhargava, "On Vulnerability and Protection of Ad Hoc On-demand Distance Vector Protocol", In proceeding of: Telecommunications, 2003. ICT 2003. 10th International Conference.
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات