ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

دراسات في التاريخ الأوربي المعاصر

Studies in Contemporary European History

1647   1   16   0.0 ( 0 )
 نشر من قبل جامعة الفرات كتاب
 تاريخ النشر 2010
  مجال البحث تاريخ
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Taliah Al Sayyah




اسأل ChatGPT حول البحث

يعتبر تاريخ أوربا المعاصر الذي يشكل امتداداً للتاريخ الأوربي الحديث أحد المحاور الرئيسة في دراسة تاريخ العالم المعاصر , لكون هذا التاريخ نواة أساسية لفهم التاريخ العالمي المعاصر , و لإنعكاس الأحداث التاريخية و التطورات الاقتصادية و الاجتماعية و الفكرية الأوربية على غالبية دول العالم . إن غاية هذه الدراسة هي إلقاء الضوء على فترة تاريخية هامة من تاريخ أوربا لافتقار المكتبة العربية لدراسة أكاديمية تحدد المعالم الأساسية للتاريخ الأوربي المعاصر . يغطي الكتاب فترة زمنية تبدأ بالثورة الفرنسية عام 1789 م - نقطة التحول الهامة في تاريخ العالم بشكل عام و في التاريخ الأوربي على وجه الخصوص - و تنتهي بنهاية الحرب العالمية الثانية عام 1945 م و التي تعود أهميتها لشمولها و امتدادها إلى أكثر دول العالم و لنتائجها الهامة التي لا تزال تؤثر في تطور الأحداث التاريخية العالمية اليوم . و تعد المرحلة المدروسة من أغنى المراحل التاريخية بالأحداث و التطورات الدولية , لأن العالم اليوم لا يزال يعيش نتائجها .

المراجع المستخدمة
ﻻ يوجد مراجع
قيم البحث

اقرأ أيضاً

يمثل عصر النهضة فترة الإنتقال من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة وقد تعددت آراء الباحثين حول معنى النهضة، فالمهتمون بالفنون تعني لهم النهضة الثورة في مجالات التصوير والنحت والعمارة حيث تحرر الفن من قيود العصور الوسطى. أما المهتمون بالأداب والفلسفة ف تعني لهم ثورة فكرية تبدت بإكتشاف المخطوطات القديمة وتقدم علم فقه اللغة وتذوق الشعر. أما بالنسبة للعلماء فالنهضة هي الإكتشافات الحديثة والتقدم الحثيث في ميادين العلم. ومن أهم المكتشفات العلمية اكتشاف نظام المجموعة الشمسية ودورانها حول الأرض على يد العالم الفلكي البولوني نيكولاس كوبرنيكوس Nicolas Compernicus 1473- 1543م والعالم الإيطالي جاليليو جاليلي Galileo Galilei 1564 - 1642م، وتقدم علم التشريح على يد فساليوس Vesalius 1514 - 1564م، واكتشاف الدورة الدموية من قبل الطبيب الإنكليزي وليم هارفي William Harvey 1578 - 1658م، وكان الطبيب العربي ابن سينا قد أشار (إلى أساسيات دوران الدم في الجسم من قبل). أما المهتمون بالعلوم السياسية والتاريخ السياسي فقد رأوا أن النهضة قد بدأت بتدهور نظام الإقطاع وظهور الدول الموحدة الحديثة على أساس قومي وظهور الملكية وتقيد السلطة الكنسية وإضمحلال البابوية وبزوغ معنى الحرية الشعبية. وتجدر الإشارة إلى أن حركة النهضة لا تقتصر على فرع معين من المعارف الإنسانية على الرغم من أن لكل تفسير من التفسيرات السابقة أهميته وقيمته. فالنهضة بشكل عام هي التغيرات التي طرأت على سلوك الإنسان وتفكيره في القرنين الرابع عشر والخامس عشر نتيجة لنمو العقل الإنساني، وقد شملت تلك التغيرات جميع نواحي الحياة وأثرت فيها، فلم يعد إهتمام الناس منحصراً بالحياة الأخرى بل بدؤوا بالإهتمام بالعالم الذي يحيط بهم غير مبالين بالحياة الأخرى. فقد نبذ الأوروبيون وبشكل تدريجي التعاليم الكنسية ورجعوا إلى الكتب الإغريقية والرومانية القديمة وإلى كتب العرب المسلمين الأصلية أو الكتب العربية المترجمة من اليونانية وبدؤوا بدراستها بالإضافة إلى دراسة الكتاب المقدس. وشرعوا يبحثون في الكتب التراثية القديمة، حيث أتيح لهم التعرف على الحضارات العربية والأوربية التي ازدهرت قبل ظهور المسيحية وبدؤوا بمقارنتها بحضارة العصور الوسطى، مما مكنهم على الإنفتاح على إتجاهات جديدة غير مألوفة آنذاك، مثل النظر على أن الحياة الإنسانية غاية في ذاتها وإن الإنسان مركز لها لذا لا بد من إحترام ذاتية الفرد والإعتراف بحقوقه وحرياته، لأن الإنسان ليس عاجزاً أمام الطبيعة بل هو قادر على كشف أسرارها وحل القضايا التي تواجهه.
يعد التعرف على علم الاستغراب الذي ظهرت ملامحه في الفكر العربي المعاصر عند المفكر حسن حنفي، والمساهمة في تطويره بتحديد معالمه أولاً وبنقده ثانياً.هو اليوم أمراً مَطلوباً بل مُلِحاً لتفادي الوقوع في سياج هوية حضارية عربية مُتشنجة رافضة للغير بحكم مسبق وبفكر نصي قطعي لا يقل صعوبة عن قطعية ومحدودية العقل الأصولي السلفي المُحرم للاجتهاد والتعقل والمواكبة. ويتناول البحث ضرورات تكوين علم الاستغراب على نحو تكون فيه الأنا العربية نزيهة من ما تلوث أنا الاستشراق الغربي الاستعماري الثقافي غير المباشر بعيداً عن مواقف رد الفعل المتمركزة على محور غطرسة الذات نحو فكر علمي عربي نهضوي همه الأوحد هو مواكبة العالم ودخول التاريخ مع صون الأنا دون ضرر ولا ضرار. وذلك بتحليل ظاهرة تفوق الغرب والتحري عن مفاتيح القدرة و وأسبابها والتنقيب عن أسباب انصهارنا في بوتقة الحضارة الغربية، للحد من الانبهار المُبالغ فيه بها وذلك بهدف التخلص – أو إضعاف على أقل تقدير - من ثنائية شمال وجنوب أو عرب وغرب للوصول إلى حالة المشاركة العالمية في صنع مقومات الحضارة والكف عن حالة التبعية والأخذ دون مقابل. ودون ذلك لن تصحح صورة العربي والمسلم أمام نفسه أولاً وأمام العالم ثانياً. إذاً هذا البحث هو محاولة للتركيز على الدور الريادي للعربي والمسلم في إمكانيته على تكوين آلية فكرية ليست براغماتية بل علمية تضمن مواكبة عجلة التاريخ دون صدام ودون تبعية. مما يحتم علينا التطرق لنقد مسألة الاستشراق كونها الفكر الذي يقف على الضفة المقابلة للفكر الاستغرابي. وخاصة أن الغرب اليوم وبالتحديد أمريكا لا تتوانى على الحصول على أي مخطوط عربي ينتقدها وينتقد عنصريتها لتضعه في عين الاعتبار بما يخدم مركزيتها أو لمحاولة شراء الأدمغة العربية التي تفكر لصالح الهوية العربية والإسلامية لجعلها تعمل لحساب منهجيتها فلابد أن تكون إمبرياليتها ليست محض صدفة بل مبنية على كثير من السعي الدؤوب والمواكبة بلا كلل ولا ملل.
هدفت الدراسة إلى تعرّف المفاهيم الاجتماعية و مدى توفرها في محتوى كتاب التاريخ للصف السابع الاساسي في الجمهورية العربية السورية و اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي و قد استخدم الباحث استمارة تحليل المحتوى قام بإعدادها و تأكد من صدقها و ثباتها بالطرق الع لمية المتبعة. تمثلت عينة البحث بمحتوى كتاب التاريخ للصف السابع الاساسي في الجمهورية العربية السورية طبعة 2016-2017.
وثقت البحوث الحديثة أن النتائج التي تم الإبلاغ عنها في أوراق إسناد التأليف المتأتلة بشكل متكرر يصعب إنتاجها.غالبا ما يقترح الكود والبيانات التي يتعذر الوصول إليها كعوامل تمنع النسخ الناجحة.حتى عندما تتوفر المواد الأصلية، تظل المشكلات التي تمنع الباحث ين من مقارنة فعالية طرق مختلفة.لحل المشاكل المتبقية --- عدم وجود مجموعات اختبار ثابت واستخدام كورسا متجانسة بشكل غير لائق --- ورقة لدينا تساهم مواد لخمس تجارب تحديد الهوية المؤقتة المغلقة.تتميز التجارب الخمس بنصوص من 106 مؤلفة متميزة.تشمل التجارب مجموعة من النثر الإنجليزي الأمريكي الأمريكي المعاصر.توفر هذه التجارب الأساس لأبحاث إسناد التأليف المشبعة والمؤثرات القابلة للتكرار التي تنطوي على كتابة معاصرة.
يناقش هذا البحث رؤية ريكور لمسألة إرادة النسيان, و قدرة الذاكرة على تجاوز فكرة تمثيل الماضي. و البحث فيها بوصفها مشروعاً للمستقبل. المستقبل الذي يتيح للإنسان التذكر و النسيان, الصفح و العفو. كل ذلك يتم تحت ما أسماه ريكور" باالأنا القادر". و تالياً, م ن أجل الوصول إلى ذاكرة سعيدة حيث النسيان صورة من صور هذه الذاكرة. انطلاقاً من ذلك يعرض البحث بداية العلاقة بين التاريخ و الذاكرة من حيث هي علاقة تداخل و تشابك كما رأى ريكور. ثم يناقش البحث علاقة الذاكرة باللغة, من خلال وساطتها السردية. فالسرد بحسب ريكور وسيلة يستخدمها الناس للتعبير عن تجربة عدم نسيانهم للماضي, و أن عليهم أن يعيدوا الماضي للحياة من خلال إعادة تشريعه في القصص. و من ثم البحث في فكرة إرادة النسيان, و العلاقة التي تربط النسيان بالذاكرة, و التي تظهر عند ريكور بكونها علاقة تكاملية؛ بمعنى لا نسيان من دون تذكر, و لا تذكر من دون نسيان, و بالرغم من ذلك فالذاكرة تبقى في حيرة كما يرى ريكور. بمعنى أخر, تحتار في أي تاريخ تستعيد و تتملك من جديد, و أي تاريخ تنسى. الأمر الذي اقتضى البحث في الذاكرة بوصفها مشروعاً للمستقبل كما أكد ريكور. ليخلص هذا البحث إلى نتائج أردناها مكثفة حول روية ريكور لهذه المسألة.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا