ترغب بنشر مسار تعليمي؟ اضغط هنا

فاعلية دور كليات التربية الرياضية في الجمهورية في إعداد الطلبة

The effectiveness of the role of faculties of physical education in the Syrian Arab Republic in the preparation of students

1725   0   23   5.0 ( 1 )
 تاريخ النشر 2019
  مجال البحث علم النفس
والبحث باللغة العربية
 تمت اﻹضافة من قبل Khaled Aswad




اسأل ChatGPT حول البحث

ملخص البحث تعد الجامعات من أهم المؤسسات التي تؤثر بالأفراد وتتأثر بهم, ووظائف الجامعة تتمثل في:(وظيفة التعليم و البحث العلمي وخدمة المجتمع). وهنا كان لابد من التأكيد على دور كليات التربية الرياضية كونها جزء من الجامعة, في إعداد وصقل مهارات وخبرات الطلبة وإعدادهم مهنياً وإكسابهم الخبرات العملية الضرورية. وفي عصرنا الحالي الذي هو عصر الانفجار المعرفي في حين انه لوحظ قلة الإهتمام بمعرفة دور كليات التربية الرياضية في المجتمع كان لا بد النظر في دور كليات التربية الرياضية وملائمة مخرجاتها المتمثلة في الأعداد الكثيرة من الخريجين لمستجدات العصر والتطور المعرفي, حيث أن كل تطور يصيب الكلية يصاحبه تغييراً في ملائمة الطلبة في المستقبل مع متطلبات العمل. ومن هنا يرى الباحث أنه لابد من النظر في مدى فاعلية دور كليات التربية الرياضية في إعداد الطلبة وتطوير خبراتهم ومهاراتهم وفق مستجدات العصر بما يتناسب مع متطلبات الحياة العملية. وقام الباحث بتصميم استبيان وفق الخطوات العلمية لتصميمه, كأداة للبحث وتم توزيعه على طلاب كليتي التربية الرياضية في محافظتي اللاذقية وحماة, وحساب الدرجات النهائية لكل فقرة. وفي نهاية البحث تم التوصل إلى عدة استنتاجات وتوصيات أهمها : ما يضعف دور الكليات وقدرتها على التأثير في الطلبة وإعدادهم بحيث يكونوا متمكنين في مجالات عملهم وتخصصاتهم بالإضافة لتراجع دافعية ورغبة الطلبة لمتابعة الدراسة, يعود لبعض الأسباب التعليمية والنفسية والإدارية والمهنية (التي تم ذكرها) من داخل وخارج الكليات. فهم الكليات لضرورة إحداث تغيير في أسلوبها القائم على إغراق سوق العمل بالخريجين دون الالتفات لاحتياجات هذا السوق ولاحتياجات المجتمع, بل يجب عليها بناء خريج يتصف بمواصفات "عالمية" تتيح له العمل والانخراط في أي جهة كانت وحسب حاجات المجتمع ومتطلبات سوق العمل.

المراجع المستخدمة
المراجع العربية: - الأنصاري, عيسى بن حسن (2007): التعليم العالي الخاص من منظور عالمي, دراسة منشورة, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية المملكة العربية السعودية . - الخليفي, سبيكة, (2000): علاقة مهارات التعلم والدافع المعرفي بالتحصيل الدراسي لدى عينة من طالبات كلية التربية بجامعة قطر, مجلة مركز البحوث التربوية العدد17, جامعة قطر . - الدمياطي, سلطانه إبراهيم, (2010): المشكلات الأكاديمية لطالبات جامعة طيبة وعلاقتها بمستوى الأداء’ دراسة ميدانية, بحث مقدم إلى ندوة التعليم العالي للفتاة خلال الفترة 4-6/1/2010 - العجمي, مها محمد (2004): علاقة عادات الاستذكار والاتجاهات نحو الدراسة بالتحصيل الدراسي في المواد التربوية لدى طالبات كلية التربية للبنات, مجلة رسالة الخليج العدد 89, كلية التربية للبنات بالإحساء, المملكة العربية السعودية . - العلاف, إبراهيم الخليل (2006): التعليم العالي العربي في عالم متغير, مركز الدراسات الإقليمية, جامعة الموصل . - العياشي, زرزار (2017): دور الجامعات العربية في خدمة المجتمع في ضوء مسؤوليتها الاجتماعية, دراسة منشورة, مجلة آداب الكوفة الإصدار 32, جامعة الكوفة. - العيسوي, عبد الرحمن (1984): تطوير التعليم الجامعي العربي, دار النهضة العربية للطباعة والنشر والتوزيع . - الغريب, رمزية, (1977): التقويم والقياس النفسي التربوي, مكتبة ألانجلو المصرية, القاهرة مصر . - القضاه, عبده, وآخرون, (2004): معالجة الضعف التحصيلي, دليل المدرب, منشورات مديرية التدريب التربوي وزارة التربية والتعليم الأردن . - النصار, صالح عبد العزيز, (2006): إستراتيجيات قراءة الكتب المدرسية, ورقة عمل مقدمة إلى ملتقى الكتاب المدرسي السعودي أصالة وتجديد, كلية المعلمين في الإحساء, الممكلة العربية السعودية, في 3/3/2006 - بلوم, بنيامين وآخرون, (1983): تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني, ترجمة محمد أمين وآخرون, نيويورك, دار ماكجرو هيل للنشر, مركز الدولي للترجمة . - حراحشة, علاء أحمد (2018): فاعلية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر القيادات الأكاديمية فيها, دراسة منشورة, جامعة عمان العربية الأردن . - حميد, علي محسن (2008): البحث العلمي العربي الضرورة المهملة, مجلة شؤون عربية العدد134 . - دهام, عبد الستار (2007): التعلم المنظمي وأثره في نجاح المنظمات, دراسة منشورة, كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بغداد. - زيتون, كمال عبد الحميد (2003): تصميم التعليم من منظور النظرية البنائية, دراسة منشورة, الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس العدد 91, كلية التربية جامعة عين شمس. - علي, عامر حسين (2015): جودة التعليم في التربية الرياضية والبدنية, كلية التربية الرياضية, جامعة كربلاء . - عودة, أحمد سليمان, (1998): القياس والتقويم في العملية التدريسية , دار الأمل للنشر والتوزيع, الأردن . - مطر, سهيل شليطا, (2006): التعثر الأكاديمي للطالب الجامعي المسؤولية على من ؟, بحث مقدم في مؤتمر المنظمة العربية للمسئولين عن القبول والتسجيل في جامعة الشارقة خلال الفترة 27-30/3/2006 - ناصر, أماني محمد (2006): التكيف المدرسي عند المتأخرين والمتفوقين تحصيلاً في مادة اللغة الفرنسية وعلاقته بالتحصيل الدراسي في هذه المادة, رسالة ماجستير منشورة, كلية التربية جامعة دمشق . - يوسف, ذياب عواد (2010): دليل المسؤولية المجتمعية للجامعات, دراسة منشورة, جامعة القدس المفتوحة, رام الله فلسطين . - يوسف, معاذ, (2017): إيلون ماسك للشباب والطمحوين المهارات أكثر أهمية من الشهادات, مقالة, أراجيك تعليم . المراجع الأجنبية: - Alderman, M. Kay, (2007): Motivation for Achievement, Possibilities for Teaching and Learning, second Edition . - Dickinson, Kevin, (2019): How does Finland's top-ranking Education System Work, Article, World Economic Forum . - Thompson, peter, (1996): Theory international amateur athletic federation, Introduction to Coaching, Monaco . - UmL, Carolina, (1971): Dentifying Institutional goals, National Laboratory for Migner Induction, p13. المراجع الإلكترونية: - موقع جامعة تشرين, كلية التربية الرياضية . https://Tishreen.edu.sy/faculty/medical/phys-edu.com - مقابلة مع : /Elon Musk/,(Elon Musk, does not care about your degree). https://youtu.be/vqcdF1oWaD0
قيم البحث

اقرأ أيضاً

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن آراء الطلبة المعلمين لدور برنامج التربية العملية في إعداد الطالب المعلم في كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك. و قد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة، كما استخدم الاستبانة كأداة لجمع البيانات من عينة الدراسة التي اختيرت بالطريقة المتيسرة، و بلغ عددها ( 70 ) طالبًا و طالبة.
هدفت الدراسة إلى تعرف دور المدرسة في مواجهة الإرهاب في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر طلاب مرحلة التعليم الثانوي, و قد تكون مجتمع الدراسة من طلاب مدارس التعليم الثانوي في محافظة حمص للعام الدراسي 2014\2015 و البالغ عددهم ( 4905 ) طالبا و طالبة , و اشتملت عينة الدراسة على ( 826 ) طالبا و طالبة بالاعتماد على الطريقة العشوائية العنقودية, و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال اعداد استبانة تكونت من ثلاثة محاور و كل محور يتألف من اثني عشر بندا.
تهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى فاعلية الاتصال الذي يمارسه الإداريين في المؤسسات الرياضية في الجمهورية العربية السورية, حيث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته أغراض البحث و تم إجراء الدراسة على عينة قوامها (102) من الإداريين في الاتحاد الرياضي العام و فروعه و أندية الدرجة الأولى و تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث الأصلي. و قد أظهرت نتائج الدراسة أن مكونات الاتصال (المرسل, الرسالة, المستقبل) منسجمة مع بعضها و لا يوجد تفاوت بينها مما يخدم هدف الاتصال كعملية إدارية, و كانت درجة الاتصال متوسطة لدى العاملين في المجال الرياضي في الجمهورية العربية السورية, و كان إدراك العاملين جيد للاتصال كضرورة في فهم العمل و تحقيق أهدافه من خلال فهم معنى التوازن بين مكونات الاتصال. و أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام بالاتصال كعملية إدارية أسوةً بالعمليات الأخرى, كالتخطيط و التنظيم و المتابعة من قبل القادة الإداريين, و التأكيد على الاهتمام التفصيلي بمكونات الاتصال لتحقيق هدفه و عدم التركيز على مكون دون الآخر, و الاهتمام بالتعرف على ردود الفعل الناتجة عن عملية الاتصال من أجل التعرف على مدى تحقيق الأهداف منه, و العمل على إعداد برامج تنمية مهارات الاتصال لدى القادة الإداريين و العاملين في المجال الرياضي.
هدف البحث إلى تعرف المضامين البيئية ( المعارف و المهارات ) التي يتضمنها منهاج العلوم للصف الرابع الأساسي في سورية للعام الدراسي 2015\2016, و اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, مستخدمة الموضوع ( الفكرة ) وحدة أساسية للتحليل.
هدف البحث إلى تعرّف واقع مدارس المتفوقين في الجمهورية العربية السورية من وجهة نظر الطلبة، و إلى الفروق في وجهات نظرهم تبعاً لمتغيري (النوع، المحافظة). و لتحقيق أهداف البحث تم بناء استبانة مؤلفة من (72) عبارة موزعة على خمسة مجالات هي (قبول الطلبة، و ا لبيئة المدرسية، و الإدارة، و المدرسون، و المناهج و طرق التدريس). و تم تطبيقها على عينة بلغت (380) طالباً و طالبة للعام الدراسي 2015/2016. و استخدم المنهج الوصفي التحليلي. و للحكم على صدق الاستبانة عرضت على مجموعة مؤلفة من (7) محكمين مختصين في جامعتي دمشق و تشرين. بينت نتائج البحث أن واقع مدارس المتفوقين في سورية جاء بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة البحث عند كل مجال من مجالات الاستبانة، و على مستوى المجالات ككل، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في درجات إجابات أفراد عينة البحث من الطلبة على استبانة واقع مدارس المتفوقين في سورية تبعاً لمتغيري (النوع، و المحافظة). كما قدم البحث مقترحات منها إقامة دورات تدريبية لمعلمي مدارس المتفوقين قبل التحاقهم بالعمل الموكل إليهم و ممارستهم له، إجراء المزيد من الدراسات التي تكشف عن المشكلات التي تواجه الطلبة المتفوقين دراسياً.
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها
mircosoft-partner

هل ترغب بارسال اشعارات عن اخر التحديثات في شمرا-اكاديميا