الترويج الالكتروني ودوره في التأثير علىسلوكيات المستهلك تجاه المنتجات المقدمة من طرف المؤسسات الاقتصادية"دراسة حالة الجزائر"

e-marketing and its effects on the customer behaviours towards economic companies products

538   1   30   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2017
  مجال البحث اقتصاد
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه الترويج الالكتروني في التأثير على سلوكيات المستهلك تجاه المنتجات التي تقدمها المؤسسة الاقتصادية، وكذا معرفة مستوى استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال للمجتمع الجزائري، بالإضافة للتعرف على مستوى استخدام المؤسسات الاقتصادية المحلية بما فيها الصغيرة والمتوسطة للترويج الالكتروني من وجهة نظر المستهلك. من أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة استخدمنا المنهج الوصفي لتناسبه مع إشكالية الدراسة، واستخدمنا الاستبانة كأداة لجمع البيانات في الدراسة الميدانية والتي وجهت إلى عينة من مجتمع الدراسة المتمثل في المستهلك الجزائري المستخدم للتكنولوجيا، وقد تمخض على عملية الجمع 381 استمارة صالحة للدراسة. وبعد المعالجة الإحصائية واختبار الفرضيات، تم التوصل إلى عديد النتائج نذكر أهمها: - هناك علاقة ذو دلالة إحصائية في تأثير الترويج الالكتروني على سلوك المستهلك الجزائري، لكن هذا التأثير متفاوت من وسيلة ترويجية إلى أخرى. - تعتبر تأثير عناصر الترويج مجتمعة على سلوك المستهلك تظهر في لفت الانتباه، وصنع الاهتمام بالمنتج، لكنها لا تخلق رغبة حقيقية لشراء المعروض من السلع والخدمات. - يعتبر الموقع الالكتروني للمؤسسة وما يحويه من أكثر عناصر الترويج الالكتروني تأثيرا على سلوك المستهلك، يليه الإعلان الالكتروني.

المراجع المستخدمة
Taylor Anelka et autre, Économie d′entrepris, Bréal Éditions, Paris, France, 2000
Willian F.Arens: Contemporary Advertising, 7ͭ ͪ Edition, MC Graw- Hill Irwin, U.S.A, 199 .
William F.Arens, Michael F.Weigold and Christian Arens: Contemporary Advertising, 11ͭ ͪ edition, MC Graw- hill Irwin, U.S.A, 2008.
George E. Beleh, Micheal A. Beleh: Advertising and Promotion, 4 Irwin, Print in USA, 1998.
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات