توأمة علم البيانات مع علم المعلومات بمدارس علم المكتبات والمعلومات

61   0   0   0.0 ( 0 )
 تاريخ النشر 2019
  مجال البحث الهندسة المعلوماتية
 تمت اﻹضافة من قبل شمرا

يقدم علم البيانات Science Data ،باعتباره تخصصا مستحدثا اتجاهات تعليمية جديدة وحيوَّية في مدارس علم المكتبات والمعلومات في الوقت الراهن، ومع ذلك لا يزال الغموض يكتنف كيفية ارتباطه بعلم المعلومات في مدارس علم المكتبات والمعلومات، وتسعى هذه الورقة إلى مناقشة هذه القضية وبلورهتا. التصميم والمنهجية والتوجيه: تم تحليل البيان الخاص برسالة وطبيعة كل من : علم البيانات وعلم المعلومات من خلال مراجعة العمل القائم في كلا التخصصين، ووضع تسلسل هرمي للبيانات، والمعلومات، والمعرفة، والحكمة (DIKW (Wisdom - Knowledge - Information - Data .لقد تم التفكير في الطرق التي تستحضر من خلالها نظريات علم المعلومات الرؤى، والافكار الجديدة، وإلقاء ضوء ٍ جديد على أساسيات علم البيانات.

المراجع المستخدمة
Aasheim, C.L., Williams, S., Rutner, P. and Gardiner, A. (2015), “Data analytics vs data science: a study of similarities and differences in undergraduate programs based on course descriptions”, Journal of Information Systems Education, Vol. 26 No. 2, pp. 103- 115.
Agarwal, R. and Dhar, V. (2014), “Big data, data science, and analytics: the opportunity and challenge for IS research”, Information Systems Research, Vol. 25 No. 3, pp. 443- 448.
قيم البحث
أعلن في شمرا
التعليقات
جاري جلب التعليقات جاري جلب التعليقات
سجل دخول لتتمكن من متابعة معايير البحث التي قمت باختيارها