الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يزور الهند في يوم الجمهورية، ويعرب عن سعادته بالمشاركة في احتفالاتها. 

الرئيس السيسي في الهند:

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رداً على دعوة رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي للمشاركة كضيف شرف في احتفالات الهند بيوم الجمهورية إنه "سعيد جداً بزيارة الهند والمشاركة غداً كضيف شرف في الاحتفالات".

ووصل السيسي أمس إلى نيودلهي عاصمة الهند، وعقد بدار الضيافة الحكومي "قصر حيدر آباد" مباحثات على مستوى القمة مع رئيس الوزراء الهندي، وأكد انه تم بحث تعزيز التعاون الأمني والعسكري والتصنيع العسكري ومكافحة الإرهاب. كما دعا رئيس وزراء الهند لزيارة القاهرة.

وقال السيسي خلال مؤتمر صحفي مع مودي: "تناولت مباحثاتنا تتطلع مصر لزيادة الاستثمارات الهندية فيها، والانطلاق نحو الشراكات في مجالات التعاون في مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر".

من جهته، قال المتحدث الرسمي باسم الهند السفير بسام راضي بأن دعوة الرئيس كضيف شرف رئيسي لهذا الحدث تعكس التقارب الكبير بين الدولتين، والتقدير الشديد الذي تكنه الهند لمصر قيادةً وحكومةً وشعباً.

ولفت إلى الاهتمام العميق من الجانب الهندي "بتعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين الصديقين بصفتهما من أهم الدول الصاعدة" ولدورهما الحيوي في مختلف القضايا على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأوضح ان الزيارة تأتي تزامناً مع مرور ٧٥ عامًا على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر والهند. 

ومن المقرر ان تتخلل زيارة السيسي لقاء مع رؤساء وممثلي عدد من الشركات الهندية الرائدة في مختلف المجالات، وذلك لمناقشة آليات تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين، واستعراض الفرص الاستثمارية الجاذبة في مصر، بالاضافة الى لقاءه بعدد من المسؤولين في الهند

يُذكر أن مصر تعاني الآن من أزمة اقتصادية، جعلتها تلجئ لتعزيز علاقاتها مع دول أخرى من بينها الصين، اذ اختتم وزير الخارجية الصيني الجديد تشين جانغ، جولته الأفريقية التي شملت 5 دول ليتوقف في مصر كمحطة أخيرة، حيث عقد اجتماعات منفصلة مع السيسي.

وأكد تشين وقتها التزام بكين بالمساعدة في تعزيز الاقتصاد المصري من خلال استيراد المنتجات المصرية وزيادة السياح الصينيين إلى مصر.

أعلن في شمرا

الأكثر قراءة