نائب نادم “ع جرائم المعلوماتية” والعقاري يلغي الوديعة وحل مشاكل السوريين بـ”اليوغا”.. أخبار الصباح من عنا

أرخص السيارات تراوحت بين 5-9 مليون، وأجرة حصاد الدونم وصلت لـ 1000 ليرة في “الغاب”، محافظ يتهم كل المدراء بـ”الكذب”: عودوا إلى منازلكم

سناك سوري – متابعات

اعترف النائب “صفوان القربي” بالمشكلات التي تسبب بها قانون الجرائم الالكترونية، قائلاً «لو عاد الزمن إلى الوراء، فإن المجلس سيكون أكثر تدقيقاً وتشدداً بالموافقة على القانون».(ولو في اللغة العربية هي حرق امتناع لامتناع، وهي تفتح عمل الشيطان والعياذ بالله).

“القربي” أقر أيضاً بأن السلطة التنفيذية التي باتت “تتحسس” من الانتقاد هي من تحرك القضاء، معتبراً أن التوقيف الاحتياطي المعمول به في القانون يسيء للقضاء ويعالج الخطأ بخطأ أكبر منه، داعياً المسؤولين إلى الاستماع لأصوات المواطنين وانتقاداتهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خصوصاً في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها (المشكلة إنو مجلس الشعب نفسه لم يتحمل النقد الذي وجهه أحد أعضائه عبر الفيسبوك).

من جهته بيّن المحامي “عارف الشعال” أن الهدف القانوني من التوقيف الاحتياطي المتمثل بعدم السماح للمدعى عليه الفرار أو تغيير معالم الجريمة، وحماية حياة الموقوف نفسه من ردود الأفعال، لا ينطبق على انتقاد الأشخاص، أو جرائم الرأي المحرّكة على أساس القدح والذم والتحقير، وأنه أصبح مصدر خوف للأفراد يمنعهم عن ممارسسة حقهم في النقد، مطالباً مسؤولي النيابة العامة بالأخذ بهذه الأهداف عند البت بقضايا من هذا النوع، خاصة عندما يكون النقد لا يمس بهيبة الدولة.

القاضي “حسين أحمد” أكد عدم جود أي مسوغ قانوني يبرر التوقيف الاحتياطي في حالات نقد المسؤولين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وإنما أصبح الأمر وسيلة يستخدمها المسؤول الذي يتعرض للنقد للانتقام من منتقديه، وحجز حرياتهم.وفقاً لجريدة تشرين الحكومية.

العقاري يطالب برفع سقوف القروض السكنية

كشف “مدين علي” مدير عام المصرف العقاري، عن البدء بتنفيذ القرار القاضي بإلغاء شرط الإدخار المسبق “الوديعة” لجميع أنواع القروض المشمولة في نظام عمل المصرف وضمن السقوف المحددة، في محاولةٍ لتنشيط حركة الإقراض والتمويل ودعم توظيف الفوائض المالية لدى المصرف.

“علي” أشار إلى منح ميزة تخفيض معدل الفائدة المترتبة على القرض للراغبين بالاستمرار تنفيذ شرط الادخار المسبق وفتح حسابات ودائع لهم، مبيناً أن المصرف اقترح على مجلس النقد والتسليف رفع سقوف القروض السكنية لتتجاوز مبلغ الـ5 ملايين ليرة الممنوح حالياً، والذي لم يعد كافياً في ظل أسعار العقارات في السوق، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “الوطن”، (العترة على يلي مو قادر حتى يدفع قسط الخمسة مليون).

فلاحو “الغاب” يشتكون..25 ألف ليرة أجرة نقلة واحدة إلى الصوامع

لم يتمكن “خضر أبو دياب” أحد الفلاحين في منطقة “الغاب”، من جني محصول القمح بانتظار أن يسعفه الحظ، ويحظى بحصادة، بعدما ارتفعت أجرة حصاد الدونم الواحد إلى 10000ليرة، بينما وصلت أجرة النقلة الواحدة إلى الصوامع إلى 25 ألف ليرة،، وأضاف: «نحن الفلاحين في منطقة الغاب يقع علينا ظلم كبير في زراعة أي موسم نريد زراعته ولا نجد عوناً مهما كانت الخسارة».

وأصبح من الصعب العثور على حصادة بعد قرار المحافظ بتحديد سعر حصاد الدونم بـ 4500 ليرة، باعتبار أن غالبية الحصادات اتجهت للمناطق الشرقية، وتبحث عمن يدفع أكثر، حيث اضطر الفلاحون لدفع مبالغ تراوحت بين 6 آلاف و8 آلاف خوفاً من الحرائق أو تساقط السنابل، بحسب ما ذكر المهندس “أوفى وسوف” مدير الهيئة العامة لإدارة و تطوير الغاب، (ما حدا عميسمع كلام رئيس الحكومة يلي طلب دعم الفلاح).

“وسوف” أشار لعدم إمكانية إلزام أصحاب الحصادات التابعة للقطاع الخاص والبالغ عددها 100 بمنطقة جغرافية محددة، وأنهم معنيون فقط بتوفير مستلزمات الحصاد، خاصة في ظل عدم تقديم الفلاحين لشكاوى زيادة الأسعار (هلا الحصادة مو من مستلزمات الحصاد؟؟!!). تشرين.

معرض “موتور شو”: شو بدك بهالقصة يا مواطن ؟!

خاب أمل بعض المتفائلين بمعرض “موتور شو” للسيارات الذي أقامته وزارة النقل مؤخراً، بالحصول على أسعار معقولة، للسيارات المجمعة في الشركات المحلية بعد عامين على انطلاق عملها.

إذ إن أرخص السيارات كانت تلك الأنواع الشعبية من السيارات الإيرانية بأسعار تراوحت من 5 إلى 9 ملايين ليرة سورية، بينما تجاوزت السيارات الكورية والصينية عتبة الـ13 مليون ليرة، في حين وصلت سيارات “الجيب” إلى 30 مليون ليرة (الجيب بـ 30 مليون، والجيبة ما فيها غير 30 ألف بأول الشهر طبعاً. “شو” هيدا ولا مش “شو”).

الأسعار السابقة أثارت تساؤلات المهتمين حول الجهة المخولة بتسعير السيارات، التي تباع في الأسواق المحلية، بضعف سعرها في الدول المجاورة كما في “لبنان”، مطالبين بإلزام الشركات بهامش ربح محدد، خاصة في ظل تشكيل لجنة مشتركة من الوزارات والجهات المعنية في العام الماضي لتحديد السعر النهائي للسيارات المجمعة محلياً، دون أن يلحظ أحد نتائجها حتى الآن.( أصلا بوجود هيك رواتب، المواطن العادي شو بدو بهالقصة، يا دوب يتابع أسعار البطاطا والبندورة).

وذكرت صحيفة “تشرين” أنها حاولت الحصول على معلومات حول الأمر، لكنها لم تنجح، فالبعض تذرع بعدم القدرة على الإجابة، من دون إذن المكتب الصحفي، وآخرون رفضوا الإجابة بحجة أن المعرض في “ريف دمشق” وفئة ثالثة لم ترد على الاتصال من أصله. (بتسلم عليكم تعاميم الحكومة القاضية بتسهيل حصول الصحفيين على المعلومات).

محافظ اللاذقية للمدراء: لننتهي من كذبة الأسرار في العمل

قال اللواء “ابراهيم خضر السالم” محافظ “اللاذقية”، إن امتناع أي مدير عن إعطاء المعلومات للإعلاميين ليس سوى تهرب من الحقيقة، أو لغاية أخرى لم يسمها. (سبحان مغير الآراء).

“السالم” أكد خلال اجتماعه مع مدراء الجهات العامة في المحافظة، على حق الصحفيين في الحصول على المعلومات حول جميع المشاريع، وإلقاء الضوء على أي تقصير من دون الرجوع للمحافظ، مطالباً المدراء بالانتهاء من كذبة الأسرار في العمل، والابتعاد عن الشخصنة، مضيفاً: «كونوا صادقين في عملكم ليصب في مصلحة الوطن والمواطن، ومن لا يستطيع فليعد إلى منزله، فلا مساومة على خدمة الناس»، (ظهر الحق وزهق الباطل).الوطن.

صالات السورية للتجارة في السويداء مليئة بالمخالفات

كشف جهاز الرقابة المالية في “السويداء” عن مخالفة جميع عقود الشراء بالأمانة في صالات المؤسسة السورة للتجارة للقوانين المرعية، (سمايل أبو بوجه ضاحك).

التقرير أشار لعدم قيام المؤسسة بتحديد المواصفات الفنية للبضائع، وعدم دراسة الأسعار المقدمة، كما في العقد الخاص بأكياس النايلون لتعبئة الخبز، حيث تذهب الأكياس مباشرة من المورد إلى المخابز، دون أن تدخل المستودع بل يتم تنظيم ضبط استلام بالمستودع المركزي بشكل قيدي فقط.

أما تقرير التدقيق المالي فقد كشف عن انخفاض نسبة المبيعات في عدة صالات بالرغم من موقعها الجيد ومساحتها الكبيرة كما في صالة “سوريانا” والتي سجلت مبيعات “صفرية” في شهر تموز من العام الماضي، بينما تبين وجود صالات في الأرياف لا تفتح على مدار الشهر ويتم التناوب عليها من عامل وحيد. ( يا هيك التدخل الإيجابي يا إما بلا).

متفرقات

نقلت محافظة “الرقة” مراكز عمل الدوائر الرسمية المؤقتة التابعة لها من محافظة حماة إلى مناطق في ريف الرقة الخاضعة لسيطرة الدولة.

طالب “ياسين صهيوني” رئيس الاتحاد المهني لعمال الصناعات الغذائية والزراعة والسياحة والتبغ بتثبيت 2590 عاملاً في المؤسسة العامة للتبغ، 1250 منهم يعملون وفق عقود سنوية منذ أكثر من 5 سنوات، وتسوية أوضاع 1340 عاملاً مؤقتاً منذ أكثر من 5 سنوات أيضاً، إضافة لضرورة منح العاملين في المؤسسة طبيعة العمل التي تم حرمانهم منها، (هذا المطلب من مطلب زيادة الراتب وعود كتير وفعل معدوم).

احتفل فرع الاتحاد الرياضي في “حمص” مساء أمس باليوم العالمي لليوغا التي بدأت ممارستها في “سوريا” منذ عام 2003، ووصل عدد المتدربين إلى 5 آلاف متدرب من مختلف الأعمار، بحضور سفير الهند بجسب ما ذكرت وكالة “سانا”، (ما في شي أنفع من اليوغا بهالظروف بتعودك تكون صبور صبور كتير).

أعلن في شمرا