“خميس”: سنجعل من حمص مثالاً يُحتذى به (غارت دمشق).. الجمارك تضرب حيتان التهريب.. عناوين الصباح

“أمل عرفة” تكشف سر اعتزالها.. حصاد سناك الصباحي ليوم 30-12-2019

سناك سوري – متابعات

تذكرنا كثرة الوعود والآمال الحكومية قياساً بالواقع الذي نعيشه كمواطنين بمقولة الصحفي الأميركي “نورمان كازنس” في أن «الأمل لا علاقة له بالمنطق»، فالأمل هو وسيلة الروح لتخفيف الآلام والمضي قدماً للتخلص منها، بينما تهبنا الحكومة المزيد من الآمال انطلاقاً من فكرة الكاتب السوري “سعد الله ونوس”: «نحن محكومون بالأمل»، (بكل الحالات ملأ الله حياتكم وحياتنا بالآمال والأحلام المحققة لا تلك التي تعتمد على سين الاستقبال الذي لم نستقبل منجزاته وثماره يوماً).

وعلى سيرة الأمل والتفائل وسين الاستقبال، أقر الفريق الحكومي الذي زار محافظة حمص مؤخراً، جملة من المشاريع وصفها رئيس مجلس الوزراء المهندس “عماد خميس” بأنها ستجعل من حمص “مثالاً يحتذى به”، و بدأت مخلتف المشاريع الحكومية بعبارات كـ اقرار خطة، دعم قطاع، استكمال تأهيل، تركيز الرؤية.. إلخ، بينما بقيت مواعيد تنفيذ مُجمل هذه المشاريع مفتوحة، (وإييييه في أمل).

ومن المشاريع التي أقرتها الحكومة في حمص، دعم القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، والتركيز على دعم قطاع الدواجن والتوسع بمشاريع الثروة السمكية، و خطة استصلاح الأراضي، وتنفيذ مشاريع الري الحديث، وتشجيع زراعة الفطر، (زراعة الفطر أمل قائم بذاته)، (نبال ابراهيم – الوطن).

الأمطار مستمرة في اللاذقية.. والاختناقات أيضاً

“خميس”: سنجعل من حمص مثالاً يُحتذى به (غارت دمشق).. الجمارك تضرب حيتان التهريب.. عناوين الصباح

أدت الأمطار الغزيرة التي تشهدها محافظة اللاذقية، إلى انجراف التربة عند مدخل قرية “القريمانية” التابعة لبلدية الحارة، وإغلاق جزئي للطريق، كما شهدت بلدة “السرسكية” اختناقات في تصريف المياه، وتم ارسال آليات لمعالجتها، كما شهدت العبّارة الموجودة على ساقية “المختارية” اختناقات في التصريف، لتطفو المياه فوق العبّارة بسبب عدم قدرتها  على تصريف المياه نتيجة الامطار الغزيرة والمستمرة التي تشهدها اللاذقية. (المكتب الصحفي – محافظة اللاذقية)

إلى ذلك، شهدت محافظة طرطوس هطولات مطرية غزيرة، بلغت نسبتها في سد الباسل 44 مم، خليفة 29 مم، الصفصافة 42 مم، الصوراني 70 مم، وفي المنيزلي 95 مم، ونبع الحومة غزارته بحدود ٢م٣ (المكتب الاعلامي – محافظة طرطوس)

توزيع الفائض من الناجحين في المسابقات على وزارة العدل

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء تعميماً نص على فرز الفائض من الناجحين في مسابقات وزارات السياحة والإعلام والتعليم العالي «جامعة تشرين» ومن جميع الاختصاصات وخاصة المعاهد والبكالوريا لمصلحة وزارة العدل حسب حاجتها.

مصادر في جامعة تشرين رأت أن «هذه الخطوة صائبة، باعتبار أن الفائض من الناجحين يتجاوز الـ5 آلاف مواطن من مختلف الفئات والتخصصات».

عضو مجلس الشعب “سمير الخطيب” قال إن «هذه الآلية من المفترض اعتمادها بشكل مستمر للتخفيف من الأعباء والتكاليف التي تقع فيها جهات الدولة في الإعلان عن المسابقات والوقت والجهد الكبير الذي يتكبده المواطن والجهة صاحبة الإعلان»، (يعني خريج سياحة وخريج إعلام شو حيعملوا بوزارة العدل، يتساءل مواطن متسلح بالأمل). (فادي بك الشريف – الوطن).

منحوتات بازلتية في حدائق دير الزور

“خميس”: سنجعل من حمص مثالاً يُحتذى به (غارت دمشق).. الجمارك تضرب حيتان التهريب.. عناوين الصباح

قام مجلس مدينة دير الزور بوضع منحوتات بازلتية في عدد من الدوارات والحدائق في المدينة، وتم وضع المنحوتات في أربعة دوارات ضمن مدينة دير الزور، و هي دوار “سيف الدولة” ودوار “الفيحاء” ودوار “بحرة عفرة” ودوار “النسور”.

رئيس مجلس مدينة دير الزور المهندس “رائد منديل” قال إنه «ضمن جهود مجلس المدينة لتجميل وتزيين الساحات والدوارات في المدينة تم وضع منحوتات بازلتية من نتاج ملتقى النصر القطري الرابع الذي أقيم في دير الزور قبل شهرين، وسيتم  الاستفادة من كافة منتجات ملتقى النحت في الحدائق والمرافق والساحات»، (ابراهيم الضللي – الفرات).

مدينة حرستا معاناة خدمية على رأسها الخبز والكهرباء

يعاني سكان مدينة حرستا بريف دمشق، جملة من المشاكل الخدمية، التي ازدادت مع ارتفاع عدد الأهالي الذين عادوا إليها، حيث يبلغ عدد سكانها وفقاً لرئيس بلديتها “عدنان الوزة” نحو 50 ألفاً، و الذي يتخوّف معظمهم من مراكز تحويل الكهرباء التي يزداد الضغط عليها نظراً لقلة عددها، فلا يوجد في المدينة سوى 8 مراكز تحويل لخدمة كافة الأهالي.

أما الغاز المنزلي، فيشكل معاناة للأهالي في حرستا بحسب “الوزة” الذي قال إن «حجم ما يتم توزيعه أسبوعياً لا يتجاوز 225 أسطوانة عن طريق سيارة واحدة مخصصة للبلدية، وذلك كل أسبوع أو عشرة أيام، على حين أن عدد العائلات في المدينة يتجاوز 8 آلاف عائلة، ما يعني أن بعض أهالي المدينة لا يحصلون على المادة إلا كل خمسة أو ستة أشهر، علما أن المدينة ليس فيها معتمدون لتوزيع الغاز»، (لا تزعلوا المعاناة مشتركة مع باقي المناطق السورية انطلاقاً من وحدة المصير)، (عبد المنعم مسعود – الوطن).

صحيفة حكومية: العام 2019 ينتهي بجملة من الشكاوي الخدمية

نشرت صحيفة “تشرين” الحكومية، أهم شكاوي العام 2019 في أيامه الأخيرة، والتي تركزت على معاناة المواطنين في مختلف القضايا الخدمية، منها عدم التزام بعض السائقين العاملين على عدد من الخطوط بخطوطهم المحددة لهم، و انقطاع المياه والكهرباء والاتصالات ومشكلات الصرف الصحي والحفر في الطرقات، والنقل وانعدام النظافة وإعاقة البسطات للمارة.

و ارتفعت شكاوى المواطنين، لاسيما خلال الشهرين الماضيين، حول النقص الحاد في مادة الغاز المنزلي، وتلاعب عدد من المعتمدين بأسعار أسطوانات الغاز، وساعات التقنين الطويلة للتيار الكهربائي.

و بحسب الصحيفة، بعد أن تراجعت الشكاوى بشأن هاتين المادتين إلى حدودها الدنيا في منتصف العام، عادت لتتصدر الواجهة مع نهاية العام، وسط تضارب في تصريحات المعنيين في وزارة الكهرباء الذين وعدوا بأن يكون شتاء هذا العام دافئاً، (هو دافئ بتصريحاتهن، منجيبها ومنحط إيدينا عليها مندفى)، (تشرين).

خطة الجمارك ضرب حيتان التهريب في حلب!

قال الضابط المشرف على حملة الجمارك ضد التهريب في حلب، و الذي لم تذكر صحيفة الوطن اسمه إن «هناك خطة واسعة يتم العمل عليها في حلب لضرب مستودعات التهريب الأساسية ومتابعة شبكات التهريب عبر جملة المعلومات التي حصلت عليها الجمارك ودققت فيها».

و شرح أن «خطة العمل في حلب لن تقتصر على مجرد حملة مؤقتة، بل لها طابع الديمومة، الهدف ضرب حيتان التهريب في المحافظة، الذين استفادوا من الظروف العامة التي عانت منها حلب خلال الأحداث الماضية، في حين لم يعد مسموحاً اليوم بهذه التجاوزات، ولن يكون أحد فوق القانون»، (إنو معلش بس سمعنا كتير قصص عن مكافحة التهريب يعني ولهلا ما لمسنا نتيجة، منقول خير)، (عبد الهادي شباط – الوطن).

مخالفة بناء في الدويلعة لم تسمع بها المحافظة لكن وعدت بحلها 

اشتكى عدد من المواطنين في منطقة “الدويلعة” جانب صيدلية “تغريد”، قيام المواطن (م. ط) بأخذ مساحة كبيرة من (منور) البناء وضمها إلى شقته السكنية، دون احترام لساكني البناء .

المخالفة ألحقت الضرر بجيرانه، ولاسيما جاره الذي يقطن فوقه، و أصبح بإمكان أي أحد التسلل إلى بيته وسرقته، إضافة إلى تسرّب مياه الأمطار إلى داخل منزله.

المهندس “سامر الحمصي” معاون مدير دائرة الخدمات في محافظة دمشق قال إنه «لا علم له بتلك المخالفة، و سيعمل على إرسال عناصر من ضابطة قمع مخالفة البناء والتعامل مع المخالفة وفق الأنظمة والقوانين»، (إنو إي كلها كم متر ما بتبين بسهولة)، (تشرين).

مسؤول: ربما ستكون ليلة رأس السنة منوّرة!

قال مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء إنه «لم تتضح الصورة بعد بخصوص موضوع التقنين خلال ليلة رأس السنة، لكن من الممكن أن يبقى واقع التقنين على حاله خلال هذه الليلة في كل المناطق خلال ساعات النهار، ويمكن الاستفادة من عملية توفير الغاز و استخدامها لتوليد الكهرباء مساءاً، و تأمين الكهرباء لجميع المواطنين في هذا التوقيت»، (الموعود مو محروم). (رامز محفوظ – الوطن).

فن

“خميس”: سنجعل من حمص مثالاً يُحتذى به (غارت دمشق).. الجمارك تضرب حيتان التهريب.. عناوين الصباح

كشفت الفنان “أمل عرفة” خلال لقاء مع برنامج “نبض العاصمة” أنها «كانت منفعلة عندما قررت الاعتزال و فوجئت بنشر خبر اعتزالها»، وقالت للصحفي “وسام كنعان”، الذي نشر الخبر عبر صحيفة “الأخبار” اللبنانية، خلال اتصال هاتفي معه، أنها «كانت مستيقظة صباحاً تشرب قهوتها، ودارت محادثة عبر “واتساب” مع “كنعان” وفي لحظة انفعال كتبت أمل له “أنا قررت اعتزل” وكانت محادثة بين صديقة وصديق ليقوم “كنعان” بنشر الخبر».

علماً أنه يحق للصحفي استخدام مثل هكذا تصريح من فنانة بحجم “أمل عرفة” كسبق صحفي، إلا في حال طلبت منه “عرفة” عدم التحدث بالأمر.

رياضة

تأهلت سوريا إلى أولمبياد “طوكيو 2020″، بعد تأهل الفارس ” أحمد حمشو” ضمن فعاليات المرحلة التاسعة لدورة السلام الدولية لقفز الحواجز في نادي الفروسية بالديماس.

و حقق “حمشو” 871 نقطة  كانت كافية لسوريا لتتأهل إلى الصدارة الأولمبية بعد سنة كاملة من التخطيط والمنافسات القوية التي أشرف عليها الاتحاد الدولي للفروسية. (سانا)

أعلن في شمرا